صحة و جمال

دراسة جديدة تحدد ساعة النوم المثالية والتي تحافظ على صحة القلب من الأمراض

يحاول الكثير منا المحافظة على صجته ولاسيما صحة القلب والأوعية الدموية وغيرها من أعضاء الجسم الأساسية هذا ونشرت دراسة حديثة تناولت الحديث عن ساعة النوم المثالية التي بموجبها يتم المحافظة على صحة القلب وأعضاء الجسم بشكل كبير.

متى ساعة النوم المثالية

توصلت دراسة جديدة تم نشرها مؤخراً إلى أن النوم بين الساعة العاشرة والحادية عشرة مساء يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد الخبراء في دراستهم التي تم نشر نتائجها في مجلة القلب الأوروبية – الصحة الرقـمية من بـين أمور أخرى، أن أولئـك الذين ذهـبوا إلى الفـراش في وقـت متأخر – في منتـصف الـليل أو بعد ذلك – لديهم مخـاطر أعلى بنسـبة 25 في المائة للإصـابة بأمراض القـلب والأوعية الدمـوية، مقارنة بأقرانهـم الذين ذهبـوا إلى الفراش بين العاشرة والحادية عشـرة ليلا.

وأما بالنسبة لأولئك الذين هم في مـكان ما في الوسط، ويميلـون إلى النوم بين الساعة 11 مسـاء ومنتصف اللـيل، كان خـطر الإصابة بأمـراض القلب أعلى بنسبة 12 في المـائة مقارنة بمن ينامون بين العاشـرة والحادية عشـرة.

دراسات مماثلة

وقالت دراسة في السياق ذاته إنّ الخطر يتربص أيضا بالنسبة لأولئك الذين ينامـون في وقت مبكر، ويرتفع الخطر بنـسبة 24 في المائة لأولئـك الذين ينامون قبل السـاعة العاشرة مساء، مما يعـني أنه إذا كنـت ترغب في استـغلال وقت نومك لـصالح صحة قلبـك في المـستقبل، فلديك فترة زمنية محـدودة للغاية ومحددة للنـوم كل ليلة.

واستندت هذه الدراسة من خلال جمع بيانات لأشخاص على مدار 7 أيام حول عادات النوم والنوم والاستـيقاظ لأكثـر من 88000 مـشارك.

وقال الدكتور ديفيد فلينز من جامعة إكستر، الذي ساهم بشكل كبير في إعداد هذه الدراسة الأخيرة: “يشير بحثنا إلى أن وقت النوم الأمثل يكون في نقطة محددة في دورة الجسم المكونة من 24 ساعة، وأي انحراف عن هذا الجدول الزمني يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة”.

واعتبر أن أخطر وقت للنوم هو بعد منتصف الليل، لأنه يقلل من فرصة التعرض لضوء الصباح، والتعرض له هو ما “يعيد ضبط” ساعة الجسم.

وتابع فلينز: “على الرغم من أن النتائج لا تثبت السببية، فإن وقت النوم يظهر من الدراسة كعامل خطر محتمل لأمراض القلب – والذي يقف بشكل مستقل ولا يرتبط بعوامل الخطر الأخرى أو خصائص النوم الأخرى”.

وختم الخبير المختص حديثه بالقول “إذا تم دعم النتائج التي توصلنا إليها بمزيد من البحث، فإن تحديد موعد النوم والحفاظ على عادات النوم الأساسية قد تكون تدابير وقائية منخفضة التكلفة ستنجح في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى عامة الناس”.

دراسة جديدة تحدد ساعة النوم المثالية والتي تحافظ على صحة القلب من الأمراض
دراسة جديدة تحدد ساعة النوم المثالية والتي تحافظ على صحة القلب من الأمراض

تابع المزيد:

>> تأثيرات لا تخطر على البال تؤثر على الصحة النفسية واحتمالية الإصابة بالاكتئاب ..تعرف عليها

>>أساسيات وقواعد جوهرية في فروقات التعامل بين الطفل والطفلة

>>هذا ما سيحدث لأجسامنا في حال تناولنا القليل من العنب المجفف “الزبيب” يومياً

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى