منوعات

بالفيديو|| 50 مليون “مصاص دماء” تقوم بأغرب هجرة في العالم.. وحوتان أحدبان ينفذان رقصةً ساحرة وجميلة رفقة غواص

في ظاهرة غريبة ومثيرة تشهدها أستراليا، اجتاحت الملايين من السرطانات الحمراء المخيفة شوارع البلاد، تشق طريقها نحو إحدى الجزر بهدف التكاثر. وفي مشاهد أخرى وصفت بـ”الساحرة والمذهلة” نشرت مواقع متخصصة بعالم الحيوان في البحار فيديو لرقصة نفذها حوتان أحدبان إلى جانب غواص. 

عشرات الملايين من السرطانات تجتاح شوارع أستراليا

تشهد أستراليا هذه الفترة إحدى أغرب ظواهر الهجرة على وجه الأرض، حيث تجتاح ملايين السرطانات “السلطعون” الحمراء المخيفة شوراع البلاد وتحتل أرصفتها وجسورها لتشق طريقها نحو إحدى الجزر بهدف التكاثر عليها.

حيث صدم السياح والمواطنون من هول المشهد الغريب بعدما فوجئوا باندفاع أكثر من 50 مليون سرطان أحمر “دموي” اللون، أطلقت عليه وسائل الإعلام المحلية وصف السرطان “مصاص الدماء”، بسبب تغير لونه إلى الأحمر أثناء موسم التزاوج، والذي تستطيع تحديد توقيته من خلال حركة القمر، لتكتسح الطرقات بشكل كثيف جداً.

وتقوم هذه السرطانات برحلةٍ “ملحمية” طويلة، حيث تجتاز عدة مدن في أستراليا لتصل إلى المحيط ومن ثم تتوجه إلى جزيرة الكريسماس الخلابة.

ويهاجر أكثر من 50 مليون سرطان أحمر مع بداية موسم التكاثر، حيث تقوم بقطع غابات الحديقة الوطنية على الساحل شمال غربي أستراليا، باتجاه المحيط، لتقطع مسافةً كبيرة حتى تصل إلى وجهتها المرجوة ألا وهي جزيرة الكريسماس.

وتبدأ السرطانات هذه الهجرة المثيرة والغامضة عادةً مع بداية موسم الأمطار في البلاد، تحديداً بين شهري أكتوبر و نوفمبر، حيث تندفع الذكور وتحاول إيجاد إناث لها أثناء رحلتها الطويلة.

 

تتبع حركة القمر وتستطيع اكتشاف التوقيت الأمثل

وتتميز هذه القشريات بذكائها فهي تستطيع معرفة التوقيت الأمثل وبشكلٍ دقيق لمغادرة جحورها والوصول إلى الشاطئ في الوقت المناسب لتضع بيوضها.

حيث تضع كل أنثى سرطان حوالي 100 ألف بيضة على سواحل المحيط الهندي على مدار خمس أو ست ليالٍ متتالية أثناء الهجرة في جزيرة كريسماس.

وبعد مضي شهر فقط، يعود صغار السرطانات الحمراء إلى الشاطئ للقيام برحلة معاكسة إلى المنزل في الغابة الاستوائية بالجزيرة.

50 مليون "مصاص دماء" تقوم بأغرب هجرة في العالم
50 مليون “مصاص دماء” تقوم بأغرب هجرة في العالم

وقالت بيانكا بريست، القائمة بأعمال مدير جزيرة كريسماس، إن هذا الحدث الطبيعي المذهل من أهم الأحداث في الجزيرة الخلابة التي نشهدها كل عام.

وأضافت بريست: “قام موظفو حديقة جزيرة الكريسماس الوطنية بوضع كيلومترات من الحواجز المؤقتة، وأقاموا لافتات وأغلقوا الطرق عبر الجزيرة لحماية ملايين السرطانات التي تغادر منازلها في الغابات إلى الساحل”.


حوتان أحدبان يرقصان حول غواص

قامت مواقع متخصصة بعالم الحيوان في البحار بنشر مشاهد ساحرة وفريدة لرقصةٍ نفذها حوتان أحدبان إلى جانب غواص.

ويُظهر الفيديو الملتقط والمنشور على صفحة “oceansnation” على “إنستغرام” حوتان أحدبان ضخمان وقفا بشكلٍ عمودي حول غواص، ليتفاعلا مع الأخير بطريقةٍ جميلة جداً وساحرة وكأنهما يرقصان معه بشكل فريد.

والمثير في هذا المقطع المصور بإحترافية عالية، هو أن الغواص كان قد فتح يديه بالتزامن مع حركة قام بها الحوت العملاق، الذي فتح زعانفه العملاقة بحركة مشابهة لحركة يدي الغواص، وكأنه يشاركه الرقص.

ويُشار إلى أن الحيتان الحدباء تشتهر بتفاعلها مع الإنسان بشكلٍ عام، فهي تقترب بعض أحياناً من القوارب أو السفن وتسمح للناس بلمسها وتتفاعل معهم.

 

والجدير بالذكر أيضاً أنه لم يسجل حتى اليوم أي هجوم من قبل الحيتان الحدباء على الإنسان على الرغم من حجمها الهائل.

حوتان أحدبان ينفذان رقصةً ساحرة وجميلة رفقة غواص
حوتان أحدبان ينفذان رقصةً ساحرة وجميلة رفقة غواص

تابع المزيد

مريضٌ ينتحل صفة طبيب ويقوم بجولة داخل أحد المستشفيات في الأردن.. “قدم تشخيصاً مبدئياً للمرضى” و”توقع موت البعض”

بالفيديو والصور|| فيلا للبيع في العاصمة الإيطالية روما والسعر “500 مليون يورو”

نقابة الفنانين تنعي الفنان زهير رمضان بعد معاناته مع مرض بالرئة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى