أخبار العالم

خبير جزائري: يحذر من كارثة مدمرة وشكية تصيب عاصمة بلاده في حال استمر هذا الأمر

كشف خبير جزائري عن اقتراب كارثة مدمرة موضحاً أنها وشيكة ستصيب العاصمة الجزائرية متمثلة بانهدام أكثر من نصف أحياء المدينة بسبب العوامل الجوية التي تجري عليها مؤكداً حلولها في حال استمرت الفيضانات.

كارثة مدمرة قد تصيب العاصمة الجزائرية

نقلت وسائل الإعلام عن الخبير الجزائري حديثه حول الأوضاع المأساوية التي تعيشها العاصمة في ظل الظروف الحالية حيث أنّ الحكومة تؤكد تمسكها بسياسة الدعم الاجتماعي بعد مصادقة البرلمان على قانون الموازنة الجديد دون مراعاة الواقع الحقيقي.

ولفت الخبير المعماري ورئيس المجمع الجزائري للخبراء والمهندسين المعماريين عبد الحميد بوداود إلى “اتساع رقعة انجراف المباني وغرقها في السيول في حال استمرار الاضطراب الجوي لأيام إضافية، بسبب تشبع التربة بالماء وسهولة انجرافها وفيضانات الأودية التي بنيت عليها العديد من المشاريع السكنية”، ما رأى أنه يعيق المهندسين في تشييد البنايات العمومية والخاصة.

وفي سياق تعليقه على حادثة انجراف التربة في العاصمة ووقوع أضرار في بعض المباني، كشف الخبير أن عددا كبيرا من مساكن عاصمة البلاد “بنيت على منحدرات وجبال ترابية سهلة الانجراف، وهذا ما يهدد بكوارث عمرانية في المستقبل”، مشيرا في هذا الصـدد إلى أن “التسارع واللهفة في البـناء، دفع عددا كبيرا من الجزائريين على إهـمال دراسات الأرضـية قبل تشييد سكـناتهم ما يجعلها عرضة للانهيار جراء انجراف التربة، كما يهدد الـبناء على الأودية والأراضي الفلاحية بغرق السـكنات في الســيول وسرعان انهيارها أثناء الزلازل”.

ورأى بوداود أن أكثـر من نصف المباني في مدينة الجزائر “مهـددة بالانجـراف والسيول وخطر الانهيار جراء بنائها بطريقة عشـوائية في أماكن خطيرة على غرار المنحدرات والمـرتفعات والأودية والأراضي الترابية الهشة، وأن ثقافة دراسـة التربة والأرضيات غائبة تماما في المـشاريع الخاصة وحتى العمومية، حيث تكتفي بعض الشركات المعمارية بدراسـة سطحية فقط للأرضـية وهذا ما يجعل مشاريع تحتوي آلاف السكنات معرضة للهدم فوق رؤوس قاطـنيها”.

ويشار إلى أنّ الخبير الجزائري عن استغرابه من إهـمال الجزائرييـن لمعـايير السـلامة والبناء في تشـييد مساكنـهم، مشيرا إلى أنهم يعتمدون على مواد رخـيصة في البناء ويتنافسون على زيادة عدد الطـوابق دون أدنى اعتـبار لنوعية الأرض وتواجدها في منحدر أو جـرف أو حتى واد نائم، مضـيفا أن مثل هؤلاء “وبعد حـدوث اـلكارثة يبـكون وينتقدون، وهم الذين تسـببوا في مصـيبتهم”.

خبير جزائري: يحذر من كارثة مدمرة وشكية تصيب عاصمة بلاده في حال استمر هذا الأمر
خبير جزائري: يحذر من كارثة مدمرة وشكية تصيب عاصمة بلاده في حال استمر هذا الأمر

وأشار بوداود أيضا إلى أن “المشاريع العـمومية لم تسلم من العـشوائية وإهـمال معايير السـلامة، لافتا إلى أن “المجـمع الجزائري للخبراء والمهـندسين المعمارييـن حذر من عدد كـبير من المشاريع المشـيدة في أماكن هشـة وعلى أطراف الـوديان وفي مرتفعات ترابية سـريعة الانجراف، غـير أن غياب الرقابة والاحتـيال جعل من المـشاريع السكـنية عبارة عن فرصة لربح الأموال وإسـكان المواطنين في محتـشدات سـكنية مهددة بالانهـيار في أي وقت”.

وأخيراً فقد خلص الخبير بحديـثه موجهاً النقد لسلطات بلاده الحـالية ولاسما الجهات المعنية لما وصفها بـ “الجرائم العـمرانية التي تعيـشها الجزائر خلال الفترة الأخيرة، من خلال الاعتداء على الأراضي الفلاحية وبناء أحياء سكـنية أشبه بسـجون كبيرة، ناهـيك عن غـياب كلي للرقابة على معايير الـسلامة والأمان”.


خبير جزائري: يحذر من كارثة مدمرة وشكية تصيب عاصمة بلاده في حال استمر هذا الأمر


تابع المزيد:

))فيضانات مدمرة تجتاح الجزائر وتونس وتسبب وقوع ضحايا ومفقودين وتعري المقابر وتجرف رفاة الموتى (فيديو وصور)

)) بالفيديو|| 50 مليون “مصاص دماء” تقوم بأغرب هجرة في العالم.. وحوتان أحدبان ينفذان رقصةً ساحرة وجميلة رفقة غواص

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى