أخبار العالم

تعرف إلى مدينة هامترامك الأمريكية التي يديرها مسلمون وسط انسجام كبير بين الأهالي – صور

شغلت مدينة هامترامك الأمريكية بولاية ميشيغان حديث وسائل الإعلام وذلك بواقعها الفريد وإدارتها من قبل المسلمين وانسجام في حياة أهاليها فهي أشبه بجولة حول العالم. ففيها ستجد متجر سجق بولندي بالقرب من مخبز من أوروبا الشرقية، يليه متجر يمني متعدد الأقسام، وبعده متجر بنغالي لبيع الملابس. ويتناغم رنين أجراس الكنيسة مع صوت الآذان الذي يدعو للصلاة.

مدينة هامترامك الأمريكية

إنها مدينة تعكس بالفعل شعارها الذي يقول “العالم في ميلين مربعين”، فداخل هامترامك التي لا تتجاوز مساحتها 5 كيلومترات مربعة، يمكن سماع أحاديث بحوالي 30 لغة مختلفة.

وهذا الشهر، سجلت المدينة الواقعة في الغرب الأوسط من الولايات المتحدة، والتي يبلغ عدد سكانها 28000 نسمة، خطوة جديدة لافتة في تاريخها، فقد انتخبت هامترامك مجلس مدينة مكونا بالكامل من مسلمين، وكذلك عمدة مسلما، لتصبح بذلك أول مدينة في الولايات المتحدة تديرها إدارة مسلمة.

لقد تغير الوضع بالنسبة للمسلمين الذين يقطنون هامترامك، وبعد أن كانوا في الماضي يتعرضون للتمييز، أصبحوا مكونا رئيسيا في هذه المدينة متعددة الثقافات، وهم يشكلون اليوم أكثر من نصف سكانها.

وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والصدامات الثقافية المكثفة، يتعايش سكان هامترامك المنتمون إلى خلفيات دينية وثقافية مختلفة في وئام وانسجام، ما يجعل المدينة نموذجا صالحا للدراسة لمستقبل أمريكي يتميز بالتنوع المتزايد.

تعرف إلى مدينة هامترامك الأمريكية التي يديرها مسلمون وسط انسجام كبير بين الأهالي - صور
تعرف إلى مدينة هامترامك الأمريكية التي يديرها مسلمون وسط انسجام كبير بين الأهالي – صور

تاريخ مدينة هامترامك الأمريكية

يتجسد تاريخ هامـترامك من بداياتها كبلدة سكنها مسـتوطنون ألمان إلى أن أصـبحت اليوم أول مـدينة ذات غالبية مسـلمة في الولايات المتحدة كما يظهر ذلك في شوارعها.

وتحمل واجـهات المحلات لافتات باللغتين العربية والبنـغالية، كما تعرض المخازن الـملابس البنغلاديشية المطرزة، والجـنبيات اليمـنية، وهي خناجر يمنية تقليدية تتدلى من حزام حول الخـصر.

وخـارج المخابز البولندية يصطف السكان المسـلـمون لشراء الباكزكي، وهو نوع من الكـعك البـولندي المـحشو بالكاسترد.

ويقول سلطان ساديكـوفيتش، وهو مهـاجر بوسني يمـلك مقهـى في وسـط المدينة، “ليـس غريبا أو غير مألوف أن ترى هنا فتيات بتـنانير قصـيرة، أو من لديه وشـم، يسـير جنبا إلى جنب في شـارع واحد مع نساء يرتدين البرقع. فنحن كل ذلك”.

تعرف إلى مدينة هامترامك الأمريكية التي يديرها مسلمون وسط انسجام كبير بين الأهالي - صور

كانت هامـترامك الواقعة على مرمى حـجر من ديترويت التي تحيـط بها من ثلاث جهـات تقريبا، ذات يوم جزءا مما يعتبر مـركز صناعة السيارات في أمـريكا، ويهيمن عليها مصـنع جنرال موتورز. ومن هذه المـدينة خرجت أول سيارة كاديـلاك إلدورادو في ثمانينـيات القرن الماضي.

وخلال القـرن العشرين، أصـبحت هامترامك تعـرف باسم “وارسو الصغيرة”، فقـد توافد إليها المهاجرون البولـنديون الذين أصبحوا عمـالا في المدينة. كما كانت هامـترامك إحدى المـحطات التي توقف فيها البابا يوحنا بولص الثـاني، البولندي الأصـول، عندما قام بجولة في الولايات المـتحدة عام 1987. وفي عام 1970، كان نحو 90 في المئة من سكان المدينـة من أصول بولندية.

ولكن، ذلك الـعقد شهد بداية التـراجع الطويل الذي شهدته صناعة السيارات الأمـريكية، وبدأ الأصغر سنا والأكثر ثراء في أوساط الأمريكييـن من أصل بولندي بالانتقال إلى الضواحي. وأدى هذا التغـيير إلى أن تصبح هامترامك إحـدى أفقر المدن في ولاية ميـشيغان، لكن تكاليف المعيشة المنخفضة نسـبيا في هذه المدينة جذبت أعداداً من المـهاجرين.

تعرف إلى مدينة هامترامك الأمريكية التي يديرها مسلمون وسط انسجام كبير بين الأهالي - صور

مدينة هامترامك الأمريكية والمهاجرون

وشهدت هامترامك على مدى الـسنوات الثلاثيـن الماضية تحولا جديدا، وأصبحت مقـصدا للمـهاجرين العرب والآسيويين، لا سيما القادمين من اليمن وبنغلاديـش. واليوم، تبلغ نسبة سكان المديـنة الذي ولـدوا خارج الولايات المتحدة نحو 42 في المـئة، وأكثر من نصـفهم تقريبا مسلمون ملتزمون بالعبادات.

وتعكس تركيبة الإدارة المنـتخبة حديثا، التغير الديـموغرافي الذي طرأ على هامـترامك. ويضم مجـلس المدينة الجديد في عضويته اثنيـن من أصول بنغالية، وثلاثة من أصول يمنيينــة، وسيدة من أصل بولنـدي اعتنقت الإسلام.

وسيصبح عامر غالـب، الذي حصل على 68 في المئة من الأصوات، أول رئيس بلدية من أصل يمني في الولايات المتحدة.

وقد حصل انقسـام في الـمدينة عـام 2004 بعد التـصويت على رفع الأذان عـند موعد كل صلاة على الملأ. وجادل بعض الـسكان بأن حظر الحـانات بالقرب من المـساجد يضر بالاقـتصاد المـحلي.

وقبل ست سنوات عندما أصبحت هامترامك أول مدينة أمـريكية تنتخب إدارة ذات أغلبية مـسلمة، توافدت عليها الصحافة من أنحاء العالم. وصورت بعض التـقارير الإعلامية فـي ذلك الوقت الـمدينة على أنها “مـتوترة” بسبب تدفق المسلمين. وسأل مذيع في إحدى الـقنوات التلفـزيونية الأمريكية ماجوسـكي إن كانت لـديها مخاوف لكونها العمدة.

كما اعتبر البعض حينها بأن مجلس المدينة الذي تسيطر عليه أغلبية مسلمة قد يفرض الشريعة الإسـلامية، لكن ماجوسكي تقول “النـاس في هامتـرامك، يسـتغربون هذا النوع من الكلام”.

ويشار إلى أنّ مكتـب الإحصاء الأمـريكي بجمع معلومات حول الدين، لكن وفقا لتـقديرات مـركز الأبحاث بيو فإن عدد المـسلمين الذين يعيشون في الـولايات المتحدة بلغ نحو 3.85 مليون عام 2020 ، أي ما يعـادل 1.1 في الـمئة من إجمالي عدد السكان. وبحلـول عام 2040، من المـتوقع أن يصبح المسلـمون ثاني أكبر مجـموعة دينـية في الولايات المتـحدة بعد المسـيحيين.

تعرف إلى مدينة هامترامك الأمريكية التي يديرها مسلمون وسط انسجام كبير بين الأهالي - صور
تعرف إلى مدينة هامترامك الأمريكية التي يديرها مسلمون وسط انسجام كبير بين الأهالي – صور


تابع المزيد:

))فيضانات مدمرة تجتاح الجزائر وتونس وتسبب وقوع ضحايا ومفقودين وتعري المقابر وتجرف رفاة الموتى (فيديو وصور)

)) بالفيديو|| 50 مليون “مصاص دماء” تقوم بأغرب هجرة في العالم.. وحوتان أحدبان ينفذان رقصةً ساحرة وجميلة رفقة غواص

)) بالفيديو || هندوسي يمارس طقوسه الخاصة بالعبادة داخل معبد هندي ويفعل شيء شائن وكاميرا المراقبة توثق

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى