منوعات

وُصف بـ”النادر والغامض”.. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي (فيديو وصور)

يصنف هذا الحيوان الغامض على أنه واحدٌ من أندر الحيوانات البحرية ويعيش في أعماق مياه القطب الشمالي، وقلما يتواجد في المناطق الساحلية، مما يجعله صعب المنال بالإضافة لتميزه بـ”قرن” طويل مما دعا لتسميته بـ”وحيد القرن البحري” أو كما يعرف بـ”Narwhals”.

حيوان “وحيد القرن البحري” الغامض والنادر

ويعود أصل اسم “narwhal” إلى الكلمات الإسكندنافية وهي “nar” بمعنى (جثة) و “hval” ومعناها (حوت). وبحسب ماذكرته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، فإن هذا الاسم يشير إلى جلد الحوت الرمادي المرقق، والذي يشبه لدى البحارة جلد شخص غارق.

ويعتبر هذا الحيوان البحري ذو صلة وعلاقة وطيدة مع شعب الإنويت، المتواجد في غرينلاند وكندا وألاسكا، حيث يمثل المورد الرئيسي للعيش بالنسبة لهم.

كما أنه الأقرب إلى حوت البيلوغا (Delphinapterus leucas)، حيث ينتميان إلى مجموعة “Odontoceti”، أو الحيتان ذات الأسنان. والتي تشمل الدلافين وخنازير البحر والحيتان المنقارية وحيتان العنبر، بعكس مجموعة “Mysticeti”، التي تتكون من حيتان البالين كالحيتان الزرقاء أو الحيتان الحدباء.

وُصف بـ""النادر والغامض".. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي
وُصف بـ”النادر والغامض”.. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي

وينتمي حوت البلوغا و”وحيد قرن البحر” لأسرة “Monodontidae”، ويقضيان حياتهما بأكملها في المحيط المتجمد الشمالي، كما أنهما متشابهان في الحجم والسلوك، وفي حالات نادرة كان معروفا أنهما يتزاوجان.

وقالت كريستين ليدر، وهي عالمة الأحياء القطبية : “إنها واحدة من أصعب الحيوانات للدراسة، في رأيي. فبطبيعتهم غامضون للغاية ومخفيون”.

وأكثر ما يميز “وحيد القرن البحري” هو نابه اللولبي والذي عادة ما ينمو لدى الذكور البالغين. ويبلغ طول الذكور منها نحو 15 قدماً مايعادل (4.6 متر) ويبلغ وزنه نحو 3500 رطل (1590 كيلوغراماً).

أما الناب:  فهو في الواقع سن طويل وبارز، قد يصل طوله إلى 9 أقدام (3 أمتار)، وفقًا لمركز العلوم القطبية في جامعة واشنطن. كما أنه أمر غير شائع ليه، ولكن لدى بعض الذكور أنياب، وعادة ما يكون أحدهما أصغر من الآخر.

وُصف بـ""النادر والغامض".. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي
وُصف بـ”النادر والغامض”.. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي

أما الإناث، فهي أصغر من الذكور، حيث يصل طولها إلى نحو 13 قدماً (4 أمتار) و يبلغ وزنها نحو 2000 رطل (910 كغم).  ويعتبر العلماء عموماً بأن الناب سمة “جنسية ذكورية”، إلا أنه قد يوجد لدى الإناث.

وظائف القرن

وتشير دراسة نشرت عام 2014 في مجلة “The Anatomical Record” إلى أن الناب (القرن) الغامض، مليء بنهايات عصبية حساسة تسمح له باكتشاف التغيرات في البيئة، مثل التقلبات في درجة الحرارة والملوحة. وذكرت داسة أخرى دعمتها العالمة والباحثة كريستين ليدر، أن الناب قد يكون عضواً حسياً، يعمل كخاصية جنسية مثل قرون الأيائل أو ذيل الطاووس. تحدد من خلالها المرتبة الاجتماعية وتساعد الذكر على جذب أنثى والتزاوج معها.

وُصف بـ""النادر والغامض".. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي
وُصف بـ”النادر والغامض”.. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي

بيئة “وحيد القرن البحري” ونمط حياته

ويعيش هذا الحيوان في المحيط المتجمد الشمالي، وحول سواحل كندا وجرينلاند والنرويج وروسيا، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF). ومن الممكن العثور عليها في المناطق الساحلية خلال فصل الصيف، وفي مناطق أبع في البحر خلال فصل الشتاء.

وقالت ليدر: “عندما تبحث عن هذا الحيوان، فأنت غالبا ما تكون في بيئة بدائية جميلة جداً وباردة جداً. ولكن على الرغم من جمال المنطقة، إلا أن المياه عميقة، والظروف الباردة يمكن أن تكون خطيرة، والجليد يخلق بيئة متغيرة باستمرار ولا يمكن التنبؤ بها. ولكن على الرغم من الظروف البعيدة والقاسية للموائل المفضلة له”.

كما أنها تعيش في مجموعات، وعادةً ما تتكون هذه المجموعات من ثلاثة إلى ثمانية أعضاء، وقد تصل إلى حوالي 20 عضواً في بعض الأحيان، وفقاً لجمعية “حفظ الأحياء البحرية”.

والجدير بالذكر أن صاحبة القرون الصغيرة منها تميل إلى التجمع معاً وتشكيل قطعان كبيرة خلال موسم الهجرة.

ويمكن أن تغوص إلى أعماق لا تقل عن 4500 قدم (1500 م) ، حيث لا يمكن أن يصل الضوء، ويبقى هؤلاء الغواصون المهرة تحت الماء لمدة 25 دقيقة في المتوسط ​​لكل وصلة غوص. حيث تسمح لهم رئتيهم الكبيرة والقفص الصدري المرن باستيعاب الكثير من الهواء.

وهي تتغذى بشكل رئيسي على سمك الهلبوت في جرينلاند، والقد القطبي والقطبي الشمالي، والحبار، والروبيان، وتكمل نظامها الغذائي أحيانا ببيض الذئب، والكبلين، ويقدر العلماء الأحياء أنها تعيش بين 30 و 40 عاماً، وفقًا لـ NOAA.

وُصف بـ""النادر والغامض".. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي
وُصف بـ”النادر والغامض”.. حيوانٌ بحري ضخم يتم رصده بمياه القطب الشمالي

تابع المزيد

“ذراعه مرفوعة منذ نصف قرن”.. تعّرف على سبب رفع راهب هندي ليده كل هذه المدة – فيديو وصور

بالفيديو|| قطة لطيفة بـ 4 آذان تصبح “نجمة مواقع التواصل”.. وأخرى تقتحم الأستوديو خلال بث تلفزيوني مباشر

نجوى كرم شمس الأغنية العربية تزوجت من رجل متزوج وقدّمت خدمات لبلدها جعلته يسجّل باسمها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى