الفضاء والعالم الخارجي

بالفيديو|| اكتشاف الكوكب “الأغرب على الإطلاق” بالمجموعة الشمسية.. يسير بسرعة سريعة جداً

أعلن العلماء المختصون بالفلك عن اكتشافهم للكوكب الأسرع في نظامنا الشمسي من حيث سرعة دورانه حول الشمس، حيث تكتمل دورته خلال 88 يوما، ويبلغ متوسط سرعته 47 كيلومترا خلال الثانية الواحدة، وهي سرعة كبيرة جدا لدرجة أن الكوكب لقب سابقا بـ”الإله ذو الأجنحة” واصفين إياه بالـ “الأغرب على الإطلاق”

الكوكب الأغرب على الإطلاق

نشرت وسائل الإعلام عن علماء الفلك قولهم إنهم وأخيراً اكتشفوا الـكوكب الـ الأغرب على الإطلاق  في النظام الشمسي يبعد نحو 855 سنة ضوئية عن أرضنا، كوكب يجعل من عطارد السريع مجرد “جار بطيء وبارد وبعيد عن الشمس”.

وبحسب العلماء يدور هذا الكوكب  “الأغرب على الإطلاق” حـول نجمه خلال 16 سـاعة فقط، الأمر الذي يجـعل من مداره، إلى يومنـا الحالي، أقصر المدارات التي تم قياسها واكتشافها على الإطلاق.

واعتبر العلمـاء أن هذا الكوكب بسرعته الكبـيرة جدا ومع درجات حرارة هذا الكـوكب المرتفعة للغـاية، “يُعد من أكثر الكواكب غرابة التي تم العثور عليها على الإطلاق”.
ويحمل الكوكـب اسم “TOI-2109b”، وهو ما يطـلق عليه علماء الفلك “كوكب المـشتري الفائق”. وفئة كواكب المشـتري الساخنة هي كواكب غازية عمـلاقة تدور بالقرب من نجومها بشكل غير عادي ولها درجات حرارة مرتفـعة جدا.

وتبلغ درجة حرارة سطـح الكوكب أكـثر من 2200 كلفن (1900 درجة مئـوية، أو 3500 فهرنهايت). يقدر علماء الفلك أن درجـة الـحرارة تصل في النهار على الكـوكب “TOI-2109 b” أكثر من 3500 كلفن (3225 درجة مئوية، أو 5840 فهرنهايت)، وهي حرارة تصـل إلى درجة حرارة بعض النـجوم الصغيرة.

وقدمـت ورقة بحـثية جديدة نُشرت في “المـجلة الفـلكية” (The Astronomical Journal) هذا الاكتـشاف الجديد، تحت عنـوان الورقة هو “TOI-2109: عـملاق غازي فائق السـخونة في مدار مدته 16 سـاعة”، للباحث إيان وونغ، العالم في مركز “جودارد” لرحلات الفـضاء التابع لـ”ناسا”.

واكتشف القمر الصـناعي “TESS” التابع لـ”ناسا” الكوكـب في مايو/أيار 2020. وبدأ القـمر بمراقبته لمـدة شهر تقريبا وأجرت العـديد من المراصد الأرضـية ملاحظات متابعـة بأطوال موجية مختلفة للكوكـب أكدت جميعها أن الكوكب نادر وغـير عادي.

قال المؤلف المـشارك في الدراسة، آفي شبـورر، من مـعهد “كافلي” للفـيزياء الفلكية وأبحـاث الفضاء التابع لمعهد ماساتشـوستس للتكنولوجيا: “كان كل شيء مـتوافقا مع كونه كوكبـا غريبا، وأدركنـا أن لدينا شيئا مثيرا للاهتمام ونادرا نسبيا”.

وخلث العلماء إلى أنّ  “TOI-2109b” يقترب ببـطء باتجاه النـجم بنحو 10 إلى 750 مللـي ثانية في السنة. وهو الأغرب على الإطلاق  كما وجد علماء الفـلك كواكب أخـرى ساخـنة لكن لم يكتـشف أي كوكب بهذه السرعة، بحسب “universetoday”.


تابع المزيد:

))بالفيديو|| لأوّل مرّة في التاريخ توثيق لحظة اصطدام جسم غامض بكوكب المشتري وتوهجه.. وفيزيائيون يكتشفون “قوة جديدة” في تجربةٍ مثيرة تفتح الباب أمام حل أعمق الألغاز حول الطبيعة 

)) 24 دولار مقابل جزيرة تساوي الترليونات.. جزيرة مانهاتن أكبر عملية خداع وقع فيها الهنود الحمر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى