منوعات

تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض

من المعروف لدى البشر أن الحيتان الزرقاء هي أكبر الحيوانات الموجودة على وجه الأرض، ولكنها في الحقيقة ليست الأكبر بين الكائنات الحية المنتشرة في الطبيعة، والتي ما زالت تبهر العلماء مع كل اكتشاف جديد حول قدراتها الخارقة.

أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض

1- أكبر زهرة في العالم

وهي زهرة “الجثة”، والمعروفة أيضاً باسم (Rafflesia arnoldii)، يبلغ عرضها نحو 1.2 متراً مع وزن يصل لنحو 8 كيلوغرامات، وتتواجد بجزيرة سومطرة الإندونيسية.

وعلى الرغم من كل هذا الحجم، إلا أنها لا تصدر أية رائحة عطر كالورد أو الياسمين، بل لها رائحة تشبه رائحة اللحم المتعفن، والذي أكسبها اسمها المريب، وفقاً لما ذكره موقع “Live Science”.

كم أنها لا تعيش إلا لمدة أسبوع واحد فقط، حيث يظل فمها مفتوحاً ثم تتعفن وتذبل .

تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض
تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض

2- أكبر حيوان في العالم

منذ اللحظات الأولى لولادة الحوت الأزرق، يصل طوله إلى نحو 7 أمتار ويزن حوالي ثلاثة أطنان، ومع مرور الوقت يكتسب الحوت 100 كلغ في اليوم على مدار السنة الأولى؛ ليصبح بعد ذلك أكبر حيوان رصدته البشرية قط.

وينمو الحوت الأزرق ليصل إلى نحو 33 متراً و200 طن، ومن الممكن أن يعادل وزن لسانه وزن الفيل بالغ، بينما يعادل قلبه وزن السيارة، وفقاً لموقع “World Wild Life.”

ويتميز الحوت بصوته المرتفع جداً؛ لدرجة أنه يمكن سماع تواصلها مع بعضها البعض على بعد أكثر من ألف كيلومتر؛ أما بالنسبة للرذاذ الذي ينفثه فيصل ارتفاعه لنحو 10 أمتار.

ويقدرر عددها بحوالي 5000 إلى 10000 حوت أزرق في نصف الكرة الجنوبي، وبنحو 3000 إلى 4000 في نصف الكرة الشمالي.

تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض
تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض

3- أثقل كائن حي معروف

داخل غابة يوتا فيش ليك الوطنية بولاية يوتاه الأمريكية، يمتد بستانٌ ضخم من الأشجار يسمى “باندو”، وهو في الواقع مستعمرة من شجر الحور الرجراج المهتز والمعروف باسم (Populus tremuloides).

وجاء لقب هذه الغابة “العملاق المرتعش”، بسبب تكون نظام الجذور الهائل المؤلف من حوالي (47000) جذع تشكل البستان، بحسب موقع “American Forests”.

وتزن مجتمعةً مع كل من الجذوع والفروع والأوراق، ما يقدر بنحو 6600 طن، لتشكل “أثقل كائن حي معروف على الكوكب”، والأكثر إثارة للإعجاب بأمرها هو عمرها الذي يقدره العلماء بـ80 ألف عام، لتصبح “أقدم كائن حي عرفه الإنسان”.

تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض
تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض

4- أكبر حيوان بري

إذا كان الحوت الأزرق يفوز بجائزة أكبر الحيوانات الأرض،فإن فيل الأدغال الإفريقي “Loxodonta africana” يفوز بلقب أكبر حيوان بري.

وتصل هذه الفيلة إلى أطوال غير عادية،  حوالي 7 أمتار تقريباً، كما تزن هذه الوحوش الرمادية الجميلة 11 طناً، وهي قادرة على رفع أشياء يزيد وزنها عن 180 كلغ بفضل خرطومها القوي.

وتعتبر البيئة المثالية لها، الموائل الإفريقية من السافانا المفتوحة إلى الصحراء والغابات المطيرة، كما أنها من الحيوانات العاشبة، وتحتاج إلى ما يزيد عن 158 كلغ من النباتات لقوتها يومياً، وتلد إناثها عجلاً وحيداً بعد 22 شهراً من الحمل.

تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض
تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض

5- أكبر اللافقاريات

فيما يخص المخلوقات التي لا تملك عموداً فقرياً، فإن الحبار الضخم، والمسمى “Mesonychoteuthis hamiltoni” يتفوق على الآخرين عندما يتعلق الأمر بالحجم.

وقد يصل وزن أكبر أنواع الحبار في العالم وأكبر اللافقاريات على هذا الكوكب إلى مايقارب الـ 450 كلغ، ويبلغ طوله نحو 10 أمتار.

ويمتلك هذا الحبار منقاراً قاتلاً ومخالب مصاصة، وأذرع مسلحة طويلة ذات مخالب حادة.

ولكن بالرغم من كل هذه المواصفاته المرعبة إلا أنه وجد خلال بحث جديد أن هذه المخلوقات في الحقيقة مجرد نوع من عمالقة عائمة لطيفة “بطيئة وهلامية” كما تسميها شبكة ناشيونال جيوغرافيك.

ويعيش هذا الحبار في المياه الجليدية في القطب الجنوبي على عمق ألفي متر تحت سطح المياه ولم يتم رصدها مطلقاً في البرية.

6- وأخيراً.. أكبر الكائنات الحية

 عام 1998، قام أعضاءٌ من خدمة الغابات الأمريكية بتحقيق لتحديد سبب وفاة أكثر من  112 شجرة في غابة مالهير الوطنية في شرق ولاية أوريغون.

حيث أظهرت عينات اختباراتهم أن الأشجار مصابة بفطر عسل النحل “Armillaria Solidipes”، ليكتشفوا لاحقاً، أن 61 شجرة إضافية قُتلت بواسطة نفس المستعمرة النسيليّة.

كما حدد الفريق مساحة “المجزرة الجماعية” التي غطت 4 كلم مربع، وفقاً لموقع “ZME Science”.

وتتكون هذه الفطريات العملاقة من جذور تشبه الدانتيل الأسود تنتشر تحت الأرض بحثاً عن مضيفات جديدة وشبكات جوفية من خيوط أنبوبية تسمى “الفطريات”، وفوق سطح الأرض، توجد مجموعات من فطر عيش الغراب.

ويُشار إلى أن اكتشاف عام 1998 كان بكل ماتعنيه الكلمة مذهلاً وهاماً، لأنه تعرف على العينة الضخمة من “A. Solidipes” على أنها أكبر الكائنات الحية المعروفة إلى الآن في العالم، كما قُدر عمر الفطر بنحو 2400 عام  وربما 8650 عاماً، مما يجعلها أيضاً واحدة من أقدم الكائنات الحية على كوكب الأرض.

تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض
تعرف على أكبر الكائنات الحية على كوكب الأرض

تابع المزيد

واقعة ميشيغان.. فيديو يوثق شجاعة طلاب المدرسة المنكوبة

عادوا إلى السيارة فكانت بانتظارهم “مفاجأة داخلها” في مكانٍ لايخطر على بال

رؤية الفستان الأبيض في المنام بالألوان.. معنى رؤيته بالمنام ودلائل لبسه

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى