منوعات

دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة

نُشرت دراسة جديدة أجريت على العديد من الأشخاص بدول عدة كبريطانيا و كندا حول العلاقات و أهمية الارتباط بالنسبة لكل من المرأة و الرجل، تم التوصل إلى أنفئة معينة من الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وفريدة وأكثر سعادة من غيرهم.

وقالت تلك الدرسات إنّ هناك مفاتيح أساسية يستخدمها بعض الرجال في علاقاتهم الزوجية تمنحهم السعادة و الاستقرار في زواجهم.

هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة 

الرجل الذي يتحمل المسؤولية

لاشك أن تحمل المسـؤولية هو أساس النجاح في أي مجـال مجالات الحياة، و هو في الـحياة الزوجية المفتاح الأساسي لاستـقرار الزواج. و الرجـال الذين يتحملون المسـؤولية غالبا ما يتـميزون بعلاقة زوجية قوية و أكثر سعادة.

صحيح أن كلا الطرفين مسـؤول و لكن الحيز الأكبـر من هذه المـسؤولية يقع على عاتق الزوج.

و الرجال الذين يتحملون المـسؤولية في العلاقة الزوجـية و يكونوا على قدر المسـؤوولية المكلفين بها في حدود إمكانياتهم في كل ما يتعلق بالنفقة وضمان العيـش الكريم، غالبا ما يعيشـون أكثر سعادة لأنهم ببسـاطة يكونون أزواج أكفاء متحكمين في مسار الحياه الزوجيـه و قادرين على اتخاذ القرارات المهمة وليـسوا مجرد أزواج بأدوار هامشية.

فعندما يتحمل الزوج مسـؤوليته في الحياة الزوجـية يكون دوره أساسـي وفي محل قوة و ذلك في حـد ذاته يشكـل مصدر سعادة بالنـسبة له.

دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة

الرجال المتميزون باللين والرقة

الرجال الهينون الليـنون في علاقاتهم الزوجـية يتميزون بعلاقـة زواج أكثر سعـادة لأن اللـين في التعامل يمنح للزوج قدرا كبيرا من القبول و الود و سماحة نفس تجعل زوجته تتعلق به.

يقول الله في متابه العزيز :” فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عنهم …”، وهو قول يثبت بأن فظاظة التعامل تسبب التعاسة و النفور و الهجر.

لذلك كثيرا ما يكـون الازواج الذين يتميزون بالفظاظة تعـساء و فاشلين في علاقاتهم الزوجية.

المرونة و الليـن هي من المفاتيح الأساسية للرجال حتى ينعـمون بعلاقة زواج قـوية وأكثر سعادةو ذلك لكونهم أكثر تحكـما في انفعالاتهـم و أقدر على التـسامح و كسـب محبة زوجاتهم و تقديرهـن و احترامهن.

دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة
دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة

من يسامح ويتجاوز عن أشياء عديدة

إن التسامح و التماس الأعذار للزوجات هو من المفاتيح الأساسية التي يستخدمها الرجال يتميزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة.

فالحياة الزوجـية لاتخلو من مشاكل و أخـطاء و تقصـير من الزوجـات و هو أمر قد يكون ناتـجا عن السهو أو التعب أو سوء المزاج و النفسية، و عندما يلتـمـس الازواج الأعـذار لزوجـاتهم و يتجاوزون عن الهفـوات و الأخطاء فإنهـم ينالون كثيرا من الود و التـقدير.

التوقف عـلى أقل و أبسط الأخطاء أو التفكير بالمـعاقبة عليها يجعل الزوج في دوامة مـن الصراعات و الخلافات التي لاتنتـهي لأن الإنسان بطبعه يميل إلى الـتعامل بالمـثل حتى وإن كان لاشـعوريا، و عندما يكون الزوج غير متسـامح مع زوجته يجد نفس السلوك لاينال منـها سوى التعامل بالمـثل، و هو أمر أبعد ما يكون من السعادة الزوجية.

الرجال الـذي يعفـون و يصفـحون في علاقاتهم الزـوجية يكونون أكثر سعـادة و أكثر تحررا من المشاعر السلبية.

دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة

من يرسخ علاقة الصداقة بالزواج

و من مفاتيح السـعادة الزوجية بالنسبة للرجـال كذلك ترسـيخ علاقة الصـداقة في بيت الزوجـية.

إن توثيق الرجل لعلاقة الصـداقة بينه و بين زوجته يشـكل مدخلا أساسـيا إلى السعادة الزوجـية لأنها تسـاعد على تكون علاقة طيبة و صحـية مبينة على الثقة و التـفاهم و السـلام الزوجي.

إن الرجال الذين يرسـخون علاقات الصـداقة مع زوجاتهم يكونون أزواج سعداء لكـووهم أقدر على الحفاظ على استـمرارية الحـب و المودة الصادقة.

كما أن ترسـيخ علاقات الصـداقة بين الأزواج و زوجـاتهم تنقذ الزواج و تقـوم اعوجاجه في الـحالات المد و الجزر التي يشعر فيها الأزواج بأن جذوة الحب تخف وتختتفي.

دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة
دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة

مساعدو الزوجة بأعمال المنزل

كشفت دراسة أمريكية حديثة بأن الرجال الذين يشاركون زوجاتهم في أعمال المـنزل يتمـيزون بعلاقة زواج قوية وأكثر سعادة.

و أثبتت هذه الدراسـة التي أجـرتها جامعة ويك فورست في الولايات المتـحدة بأنه هـناك ارتباط مباشر بين القيام بالأعمال المـنزلية و بين السـلوكيات التي تنم عن الايثار و التقرب واحترام الـذات و الآخر.

فقيام الرجال المـتزوجين بالأعـمال المنزلية يعد تضحية بالنـفس و بالتالي هو من السـلوكيات التي تقرب بينهم و بين زوجاتهم فـضلا عن كونها تعزز الصحة النفسـية للرجال المتطوعين، وفقا للدراسـة.

و في تقرير عن نتـائح الدراسـة الامريكية، خلص الباحـثون إلى ان قيام الرجـال بالأعمال المـنزلية يـدخل في نطاق العـمل لصـالح الآخريـن وهو تصرف يعزز الصحة العقـلية و الشعـور بالسـعادة و يمنح مـزاجا أكثر جاذبية، كما أضافت الدراسـة بأنه هـذا السـلوك مرتبط أيضًـا بالانخـفاض في معدل الوفيات لدى المسـنين.

فهذا النوع من التـضحية بالنفـس هو بالنسبـة للرجال واحد من المفاتـيح الأساسـية بالغة الأهـمية لعلاقة بالشريك فريدة وسعيدة.

دراسات حديثة: هؤلاء الرجال يتميزون بعلاقة زوجية مميزة وسعيدة


تابع المزيد:

>> عادة خاطئة أثناء الاستحمام تؤثر على خصوبة الرجل.. دكتور عربي يحذّر من ظاهرة شائعة أثناء الاستحمام

>> 10 مهارات أساسية في الحياة للطفل يجب على الآباء تعليمها لأطفالهم

>> “الحياة الزوجية السعيدة”.. نصائح بسيطة تجعل حياتنا مع الشريك أكثر سعادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى