منوعات

ظاهرة تزويج القاصرات بالمغرب.. احصائيات رسمية وسط مطالب ناشطين بالمحاسبة

أصدرت رئاسة النيابة العامة المغربية مكرس لعام 2020، تقريراً تناول الحديث عن بيانات تفصيلية بخصوص ظاهرة تزويج القاصرات بالمغرب موضحاً تفاصيل صادمة وسط مطالب من قبل ناشطين حقوقين بسن قوانين تنهي الظاهرة.

تزويج القاصرات بالمغرب احصائيات صادمة

وخلص التقرير إلى أن الاعتبارات الاجـتماعية والثقافية لا تزال تؤثر بشـكل كبير على ظاهـرة زواج القاصرات، بالتزامن مع تزايد مطالب المنـظمات الحقوقية والاجتماعية “بتحديد سـن الزواج في 18 سنـة وإلغاء جميع الاستثناءات”.

ولفت تقرير النـيابة العامة المغربية إلى أن 77% من الفتيات اللواتي يطلب تزويجهن غير ملتحقات بالـمدارس، وأن عام 2020 شهد ما مجموعه 19926 طلب إذن بزواج قصر.

وكشـفت هذه الوثيقة أن 95% من الطلبات تتعـلق بتـزويج فتيات قاصـرات، فيما شـكل تزويج الـذكور القاصـرين 5% فقط، فيـما رُصد أن 68% من هذه الطلـبات يقطـن أصحابها في المـناطق القـروية.

وبشـأن العـلاجات، رأى التقـرير أن “المقاربة الـقانونية لظاهرة تزويج القاصـرات لا تسعف لوحـدها دون تدخل باقي الفاعلـين في مجال حـقوق الطفل والحماية الاجتماعية”.

وشددت النـيابة العـامة المـغربية على أولوية حمـاية الطفولة في عمـلها، مشـيرة إلى أنها اجـتهدت في تقديم “ملتمسات تراعي مصـلحة الطفل في جميع مراحـل البت في طلبـات الإذن بزواج القـاصر، ولم تتـردد في تقديـم أكثر من ملتـمـس في المـلف الواحد كلما استدعت المصـلحة ذلك”.

وأفيد بأن عدد طلبات تزويـج القاصرات في عام 2018 تجاوز 18422 طلبا، في حين بلغ 2977 طلبا في عام 2020، أي بانخفاض بنسـبة 15 في المئة.

كما وخلص التقرير بالقول إلى أنّ “هذا التطور الإيجابي في تفاعلها مع قضايا زواج القاصر يعكس الجهد الكبير الذي تقوم به من أجل الحد من ظاهرة زواج الأطفال والإبقاء عليها في مستوى الاستثناء، انسجاما مع فلسفة المشرع في مدونة الأسرة”.

ويشار إلى أنّ هذه الظاهرة “تزويج القاصرات بالمغرب” تعتبر من أكثر القضايا جدلاً بالمغرب العربي وسط مظاهرات من قبل جهات حقوقية ونسائية ومطالب مستمرة من قبل ناشطين حقوقيين بإنهاء تلك الظاهرة أو التقليل منها ومنهم من طالب بتجريم العمل والزج بالسجن من يقوم به.

تزويج القاصرات بالمغرب
تزويج القاصرات بالمغرب


تابع المزيد:

)) البوتوكس يتسبب بفضيحة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.. واستبعاد أكثر من 40 جمل (فيديو)

)) شاهد|| السلطات المصرية: تلقي القبض على سيدة تخلع كامل ملابسها في الشرفة وتنزل الشارع .. وتكشف ملابسات اختفاء فتاة المنيا وحبس 21 متهماً

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى