منوعات

الافتاء المصرية تنهي الجدل بشأن حكم الاحتفال بالعام الميلادي الجديد

أنهى مفتي مصر شوقي علام، الحديث عن حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد المسيح عيسى وهل يصح التهنئة به جائز شرعا.

حكم الاحتفال بالعام الميلادي الجديد

 أكّد مفتي الديار المصرية أنّه لا حرمة في الاحتفال فيه وذلك لاشتماله على مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية معتدّ بها شرعا، بحسب قوله.

وأضاف المفـتي، خلال حوار تلفـزيوني على قناة “صدى البلد” أمـس الجمعة: “تعودت كل عام أن أحضر احتفالات الإخوة المـسيحيين في الكنيسة ليلة رأس السنة مجاملة لأصدقائي المسيحيين، ولكن أحد الأشخاص يقول لي: إن ذلك الفعل حرام”.

وأوضح أن الـشريعة الإسلامية أقرت الناس على أعيادهم لحاجـتهم إلى الترويح عن نفوسـهم، ونص العلماء على مشروعية اسـتغلال هذه المواسـم في فعل الخير وصلة الرحم والمـنافع الاقتصادية والمـشاركة المجتمعية.

وخلص مفتي الديار المصري “شوقي علام ” بحديثه قائلاً: “إن صورة المشابهة لا تضر إذا تعلق بها صـالح العباد، ما لم يلزم من ذلك الإقرار على عقائد مخالفة للإسلام، فضلا عن موافقة ذلك للمولد المعـجز لسيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، الذي خلده القـرآن الكريم وأمر بالتذكير به على جهة العـموم بوصفه من أيام الله، وعلى جهة الخصوص بوصفه يوم سلام على البـشرية، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم أولى الناس بسيدنا المسيح صاحب هذا الـمولد المبارك”.

 حكم الاحتفال بالعام الميلادي
حكم الاحتفال بالعام الميلادي


تابع المزيد:

))بضغط فرنسي.. الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض حزمة عقوبات “كبرى” على مجموعة فاغنر الروسية

)) تعرف إلى 7 أفضل شركات طيران في العالم من حيث خدمة العملاء والسلامة.. بينها 3 عربيات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى