صحة و جمال

هذا ماتفعله 10 دقائق من الجري بشكل يومي على الجسم والدماغ لدى الإنسان

 نُشرت دراسة جديدة تحدثت عن ممارسة الجري بشكل يومي لمدة 10 دقائق مؤكدة فائدتها للجسم بشكل كبير وما الذي يمكنها أن تفعله بأجسامنا.

قالت الدراسة إنّ هذا القدر من الجري كافٍ لتعزيز مزاجنا ووظائفنا الإدراكية، وهي النتائج التي تمنحنا فهما أفضل لكيفية ارتباط التمارين البدنية بالصحة العقلية بشكل حيوي ومباشر، حيث كشف الباحثون بهذه الدراسة، أن الجري أدى إلى زيادة تدفق الدم في منطقة قشرة الفص الجبهي (بي إف سي).

الجري بشكل يومي

ونقلت وسائل الإعلان عن عالم الكيمياء الحيوية هيدياكي صويا، من جامعة تسوكوبا في اليابان قوله: “نظرا لمدى التحكم التنفيذي المطلوب في تنسيق التوازن والحركة والدفع أثناء الجري، فمن المنطقي أن يكون هناك تنشيط عصبي متزايد في قشرة الفص الجبهي وأن الوظائف الأخرى في هذه المنطقة ستستفيد من هذه الزيادة في موارد الدماغ”.

ومما جاء بالدراسة التي أجريت على مجموعة مشاركين مؤلفين من  26 شخصاً، أنّه وبعد فترات من الراحة وبعد 10 دقائق من الجري، جزئيا باستخدام ما يُعرف باسم اختبار Stroop Color-Word الذي يقيس أوقات رد الفعل في معالجة الدماغ – قد يتضمن أحد التمارين رؤية كلمة “أخضر” مكتوب بالحبر الأحمر وعلينا تسمية اللون بدلا من قراءة الكلمة.

وخلصت الدراسة إلى أنّ التمرين، أعطى للمشاركين تفاعلاً أسرع وأكبر مع الاختبارات وأفادوا أنهم في حالة مزاجية أفضل كذلك.

 وكان ذلك بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم الذي لوحظ في “بي إف سي ” باستخدام تقنية تسمى التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء الوظيفية (fNIRS) “إف نيرس”.

الجري بشكل يومي
الجري بشكل يومي


تابع المزيد:

>> عادة خاطئة أثناء الاستحمام تؤثر على خصوبة الرجل.. دكتور عربي يحذّر من ظاهرة شائعة أثناء الاستحمام

>> 10 مهارات أساسية في الحياة للطفل يجب على الآباء تعليمها لأطفالهم

>> “الحياة الزوجية السعيدة”.. نصائح بسيطة تجعل حياتنا مع الشريك أكثر سعادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى