صحة و جمال

دارسة جديدة تحذّر من مشروب شائع يؤثر سلباً على نمو الصغار وتكوين دماغهم

نشر علماء الصحة دراسة جديدة جاء فيها الحديث عن أكثر المشروبات التي يمكن أن تؤثر سلبا على أدمغة الأطفال، وتحد من نموهم العقلي ما ينعكس عليها في المستقبل.

مشروب شائع يؤثر سلبا على نمو الأطفال

وجاء بالدراسـة التي نشرتها صحية ” إيت ذيس نو ذاتس” أنه بالنسـبة للأطفال في سن المدرسة الابتدائية وتحديدا من سـن 6 إلى 12 عاما، فإن المشروبات الغازية السكرية يمكن أن تضر بوظائف الدماغ بشكل كبير.

فحص الباحثـون حوالي 6400 طفل تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة، وسألـوهم عن عدد المرات التي تناولوا فيها المـشروبات المحلاة بالسـكر وكم شربوا، بحسب الدراسة التي نُشرت في مجـلة “ناجرنتس” .

قارن الباحثون نتائج هذه الاستبيانات بأداء الأطفال في اختبارات تتعلق بالوظائف التنفيذية “مصـطلح شامل لإدارة العمليات المعرفية بما في ذلك الذاكرة وحل المشكلات والمرونة المعرفية”، وتم ربط زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بأداء أسـوأ في هذه التقـييمات.

وقاست الاختبارات المـهارات المعرفية مثل الذاكرة العاملة والقـدرة على التنظيم، لكنها تضمنت أيضا مقاييس لمدى قدرة الأطفـال على التحكم في عواطفهم ومراقبة سلوكياتهم.

وقال الباحثون إن نتيجة الدراسة بمـثابة تذكير ممتاز للآباء بأن المـشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر لا ينبغي أن تكون المشروبات الأساسية المقدمة في المنزل أو المتاحة للصغار.

يشار إلى أنه في وقت سابق من العام الجاري، وجدت الأبحـاث أن شرب الكثـير من المشروبات الغازية في مرحلة الطفـولة يمكن أن يؤثر أيضا على عقول الأطـفال في وقت لاحق من حياتهم، مما يضـعف ذاكرتهم في مرحلة بلوغهم .

دارسة جديدة تحذّر من مشروب شائع يثر سلباً على نمو الصغار وتكوين دماغهم
دارسة جديدة تحذّر من مشروب شائع يثر سلباً على نمو الصغار وتكوين دماغهم


تابع المزيد:

>> نصائح شتوية مع اشتداد الصقيع: للصحة العامة وترتيب أمور المنزل والعائلة

>> خبيرة تغذية: هذه الكمية التي يحتاجها أجسامنا من برتقال اليوسفي كل يوم

>>  اضطراب الشراهة عند تناول الطعام لدى الأطفال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى