منوعات

مأساة “آيات الرفاعي”.. الواقعة في دمشق والأصداء في العالم العربي واعترافات مروعة من الجُناة (فيديو)

هزت واقعة وفاة الشابة السورية آيات الرفاعي، صاحبة الـ 19 ربيعاً، على يد زوجها ووالده ووالدته، دمشق والعالم العربي، بعدما نشرت وزارة الداخلية السورية اليوم اعترافات الجُناة، حيث أقروا جميعاً من خلالها بقتل المغدورة وبإساءة معاملتهم لها بشكلٍ دائم.

مأساة “آيات الرفاعي” واعترافات الجُناة

وقال والد زوج آيات، ويدعى أحمد الحموي، خلال اعترافه في مقطع فيديو نشرته الداخلية السورية أمس الخميس على صفحتها عبر “فيسبوك”: “تصرفات البنت ما كانت تعجبنا، كنا نضربها عالطالعة والنازلة ونتعاون أنا ومرتي وابني على ضربها”.

وأضاف الحموي: “ليلة الحادثة ضربتها على رأسها وجسمها بعصاية الخيزرانة بسبب المي السخنة وضياع أحد مفكات التصليح”، وذكر أن ابنه قام بعد ذلك بضربها على رأسها.

وأتبع: “بعد ساعة جاء ابن ابني الثاني وأخبرنا بأن آيات لا من تمها ولا من كمها”.

ومن جهته، قال زوج المغدورة، والمدعو غياث الحموي: “يوم الحادثة تغدينا وضربها والدي مرتين على رأسها وجسدها، وبعد ذلك اتجهت إلى الغرفة لمعرفة سبب خلافها مع والدي، فتشاجرنا وضربت رأسها على الحائط عدة ضربات وخرجت من الغرفة وتركتها وحدها”.

وأضاف الجاني: “توجهت مع أخي بها إلى المستشفى، وحاولت إخفاء الحقيقة على أهلها”.

مأساة "آيات الرفاعي".. الواقعة في دمشق والأصداء في العالم العربي واعترافات مروعة من الجُناة
مأساة “آيات الرفاعي”.. الواقعة في دمشق والأصداء في العالم العربي واعترافات مروعة من الجُناة

أما والدة الجاني فقد أكدت أقاويل ابنها وزوجها.


وأشارت وزارة الداخلية السورية إلى أنها تمكنت من إلقاء القبض على أخ الجاني، المدعو أبو العز، وذلك بعدما قام بتهديد ذوي الضحية والضغط عليهم لإغلاق القضية، مؤكدةً على أنه سيتم تقديم زوج الضحية ووالديه وأخوه إلى القضاء المختص لينالوا جزاءهم العادل.

وبدوره قام وزير الداخلية السورية، اللواء محمد رحمون، باستقبال عائلة الضحية “آيات الرفاعي”، أمس الخميس، واستمع لمطالبهم حول الواقعة.

ويُشار إلى أن ذوي الضحية عرضوا على الوزير تفاصيل القضية بشكلٍ موسع، ووعدهم بمتابعتها بشكل خاص حتى يحصلوا على حق آيات وفق القانون.

مأساة "آيات الرفاعي".. الواقعة في دمشق والأصداء في العالم العربي واعترافات مروعة من الجُناة
مأساة “آيات الرفاعي”.. الواقعة في دمشق والأصداء في العالم العربي واعترافات مروعة من الجُناة

والجدير بالذكر أن اسم آيات الرفاعي تصدر حديث الشارع السوري و العالم العربي أيضاً خلال الساعات الماضية، وذلك بعد تداول اخبار عن قتلها من قبل زوجها بعد تعرضه لها بالضرب منه ومن والديه، ولرفضها زواجه عليها من امرأة أخرى.

كما أثارت هذه الحادثة المأساوية تفاعل عدد كبير من المتابعين معها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكان للممثلة السورية شكران مرتجى تعليق خاص عن هذه الحادثة.

وكتبت الفنانة السورية عبر صفحتها على “فيسبوك” رسالةً توجهت فيها إلى كل امرأة تعاني من “التعنيف المنزلي”، وطالبتها بعدم السكوت، مؤكدةً أنها ضد الزواج المبكر.

وقالت:”كل يوم تقريباً أقرأ أو أسمع عن حالات تعنيف قد تؤدي للموت السريري وفي كثير من الحالات هناك وفاة بالمعنى المجازي لأن العنف حتماً سيترك جثثاً تتحرك في حال الصمت كان هو الخلاص”.

وأضافت:”ابنتي العزيزة أو أختي الصغيرة أرجوكي إن كنت تقرأين هذه الحروف الصمت هو أجبن الحلول، بوحي وتكلمي للأقرب لقلبك وروحك لا تجعلي الخوف عائق بينك وبين اعتاقك من عنق زجاحة تجرحك في كل ثانية، وأنتي أيتها الأم لاتقطعي حبلك السري مع حشاشة قلبك أسمعيهااااااااااااا ببوس إيدك ولاتاكلي هم الناس، عيب، حرام، الناس بيحكوا علينا، كلمات تسجننا وتستبيح أرواحنا وهي السكين التي تقتل بناتنا، لاتخافي من كلام الناس رح يحكوا بكل الحالات المهم إنتي”.

وأردفت:”الزواج المبكر كارثه حقيقيه وإغراء السفر الكارثه الأكبر وخاصة في هذه الأيام التي تلجأ غالبية العائلات لتزويج فلذات أكبادهم لتخفيف عبء الحياة المثقله بالمتطلبات وظناً منهم أنه الحل رغم ادراكهم لحقيقة أنها مشكله أكبر، وأنت أيها الزوج وعائلتك أترضى ماتمارسه من تعنيف لفظي أوجسدي مع فتاة أو حتى بالغة راشدة أن يمارس بحق شقيقتك أو قريبتك، لماذا لايعلو الصوت إلا بعد وقوع الكارثة ؟؟؟؟؟”.

مأساة "آيات الرفاعي".. الواقعة في دمشق والأصداء في العالم العربي واعترافات مروعة من الجُناة
مأساة “آيات الرفاعي”.. الواقعة في دمشق والأصداء في العالم العربي واعترافات مروعة من الجُناة

وختمت شكران رسالتها لكل فتاة يصل صوتها إليها بالقول:”مايحدث لبناتنا في كل مكان يستدعي التوقف والحذر والحيطه خطر حقيقي وجريمة بحق الإنسانية، إنه وأد بطريقة عصرية”.


تابع المزيد

حادث مأساوي يتسبب بوفاة 13 شخصاً بينهم 7 أولاد.. ألسنة اللهب المروعة أنهت حياتهم جميعاً وهم نِيَّام (فيديو)

رؤية الرماد في المنام وتعبيره عند المعبرين ودلالته على الخير والشر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى