تقنية

تحذير هام.. آندرويد تحذر عملاءها من رسالة تسلب البيانات المصرفية بالهاتف الجوال

وضع مستخدمو “أندرويد” في حالة تأهب قصوى بعد أن اكتشف الباحثون رسالة نصية جديدة خبيثة مصممة لسرقة التفاصيل المصرفية ومداهمة سجل العناوين الخاص بك.

آندرويد تحذر عملاءها من رسالة ضارة للغاية

وإذا تلقيت رسالة نصية من صديق أو جهة اتصال قـريبة تطلب منك تنزيل تطبـيق مشغل فيديو جديد، فكن حذرا.

ولتنـفيذ هذا الهجوم المدمر، تستفيد الرسالة النصية من برنامج خبـيث جديد، يُعرف باسم Flubot “فلوبيـت”، يمكن أن يصيب أجهزة “أندرويد”، وبمجرد تثبيته، يكون لديه القـدرات للسماح للمحـتالين الإلكترونيـين بسرقة بيانات الاعتماد المصرفية، واعتراض الرسائل النصية وحتى التـقاط لقطات شاشـة من جـهاز الضـحية. وما يزيد الطين بلة، يمكنه أيضا مداهمة سجل العناوين وتوزيع المزيد من الرسائل المـزيفة على أي جـهات اتصال يعثر عليها.

وفي الواقع، هـذا هو أحد الأسباب التي تجعل خبراء الأمن قلقين للغاية بشأن فلوبيت، لأنه سـيظهر دائما كما لو أرسلـت الرسالة المزيفة من شخص تعرفه وتثق به.

ووفقا للخبراء في MalwareHunterTeam، عبر بيلينج كومبـيوتر، يجب على مستخدمي “أنـدرويد” البحث عن أي رسائل نصية تسأل عما إذا كانوا يعتزمون تحميل مـقطع فيديو من أجهزتهم.

وسيُضمّن رابط في الرسالة يأخذ الضحية لتزوير صفـحة تنزيل لتطبيق Flash Player فلاش بـلاير، وهذا التطبيق هو الذي سيبدأ كابوس Flubot، وإذا تلقـيت رسالة تطلب منك تنزيل تطبيق خارج متـجر “غوغل بلاي”، فإن النصيحة بسيطة: لا تفعل.

ويكمن أحد أسباب تأثر مستخدمي “أندرويد” دائـما بهذه الحيل، في الطبيـعة المفتوحة لنظام التشـغيل هذا. وعلى عكس آبل، التي تسمح فقط بتنزيل التطـبيقات عبر مـتجر التطبيقات الرسـمي الخاص بها، يمكن لمستخدمي “أندرويد” تثبيت الملفات والبرامج من أي مـكان على الويب “بشـرط أن يقوموا بتعـديل الإعدادات الافتراضية لفتح الأشياء قليلا”.

وهذا يعني أن المحتالين يمكنهم إنتاج تطبيقات مزيفة مليئة بالبرامج الضارة وتوزيعها مبـاشرة على الأجـهزة التي تعمل بنظام “أندرويد”، دون الحاجة إلى التـسلل تحـت رادار ميزات أمان غوغل المضـمنة في متجر “بلاي”.

ولتجنب هجوم فلوبيت مؤخراً والذي أشيع نصحت آندرويد مستخدميها بالابتـعاد عن النقر فوق أي روابط خارجية غريبة حتى لو وضعت في نص من الأصدقاء المقربين.

تحذير هام.. آندرويد تحذر عملاءها من رسالة تسلب البيانات المصرفية بالجوال
تحذير هام.. آندرويد تحذر عملاءها من رسالة تسلب البيانات المصرفية بالجوال


تابع أيضا:

))بالفيديو || حصان هائج يقتحم سكة حديدية ويناور بين قطارات سريعة وسط صراخ الركاب

))  شاهد|| أحد أعظم اكتشافات الحفريات في بريطانيا.. “تنين البحر” الضخم منقرض من 90 مليون سنة

)) زلزال يضرب البحر بالقرب من جزيرة قبرص وناشطون يوثقون العديد من المقاطع المصورة لتأثيره شاهدها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى