صحة و جمال

دراسة أمريكية جديدة تكشف عن وجود أضرار من معجون الأسنان

كشفت دراسة أجراها فريق دولي من الباحثين في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل بأمريكا أن مادة التريكلوسان، الموجودة في معجون الأسنان والأطعمة الأخرى، يمكن أن يسبب التهابًا معويًا خطيرا.

وجود أضرار من معجون الأسنان

عندما يدخل التريكلوسان إلى الجهاز الهضمي، فإنه يؤثر على البكتيريا المعوية بحيث تبدأ بعض الميكروبات في التأثير الضار، مما يساهم في عمليات التهاب تصيب الجسم، وفقاً لما جاءت به الدارسة التي نشرتها مجلة “ناجر كوميونكيشن” العلمية.
هذا يرجع إلى حقيقة أن البكتيريا تفرز إنزيمات، مثل بيتا جلوكورونيداز، والتي تتفاعل مع التريكلوسان، لتصبح مسببة للأمراض في أمعاء الجسم.

طور الباحثون مركبًا يمنع الدورة الأيضــية التي تتضمن التريكلوسان. أظـهرت التجارب التي أُجريت على الفئران أن المثبط يمنع تلف القـولون وتطـور التهاب القولون، وهو مرض التهابي يصيب الجـهاز الهضمي.

ستساعد النتائج في إيـجاد علاجات جـديدة لهذه الاضطرابات التي أصبحت أكثر شيـوعًا في آخر سنوات.

كان التريكلوسان يستخـدم في الـصابون المضاد للبكتيريا، ولكن في عام 2016 لم يعد يستخدم المركب كمطهر من قبل إدارة الغـذاء والدواء الأمريكية بسبب مخاوف من أنه يعزز ظـهور بكتـيريا مقاومة.

هذا وخلصت الدراسـة إلى أنّ التريكلوسـان مايزال يضاف إلى مستحضرات تجـميل الجسم والملابس ومعاجين الأسـنان رغـم أنه يتم امتصـاصه بسهولة في الجهاز الهضمي، ويحاول العلـماء معرفة آليات تأثيرها المحتمل على جسم الإنـسان وبشـكل دقيق.

دراسة أمريكية جديدة تكشف عن وجود أضرار من معجون الأسنان
دراسة أمريكية جديدة تكشف عن وجود أضرار من معجون الأسنان


تابع المزيد:

>> الكشف عن مشروب متوفر ومجاناً ينهي القلق ليلاً ويساعد على النوم العميق

>> أبرز 4 مواقف سلبية تعترض الزوجة من زوجها بعد الإنجاب

>> فوائد احتضان الطفل وانطباعاته عندهم حتى عند الولد الكبير

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى