مجرمون

سابقة في لبنان.. اعتقال رجل دين بتهمة ” الاستغلال الجنسي” ومواقعة فتاة قاصر

نشر موقع “الحرة” نقلا عن مصادر له في لبنان، عن سابقة من نوعها شهدتها البلاد، وذلك بتوقف رجل دين من قبل المحامية العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية نازك الخطيب وذلك بتهمة التدخّل بجرم الاستغلال الجنسي وتسهيل مواقعة فتاة قاصر تبلغ من العمر 15,5 سنة بالخداع، وذلك عبر قيامه بعقد قرانها على شخص دون موافقة ولي أمرها، وفقا لما نشرت منظمة “كفى” عبر مواقعها الرسمية.

اعتقال رجل دين بتهمة ” الاستغلال الجنسي” في لبنان

وفي التفاصيل فقد أحيل رجـل الدين أمام قاضي التحـقيق في جبل لبنان، وأكدت مديرة “كفى” زويا روحـانا لموقع “الحرة” أن “الشيخ خالـف القوانين بتزويجه قاصـر من دون موافقة ولي أمرها” مشـددة على أن “منظمة كفى تدعـو إلى ضـرورة إقرار قانون موحـد للأحوال الشخـصية، يوحد سـن الزواج بـ18 عاماً، لكن التدخلات السياسـية إلى جانب المرجـعيات الدينـية تحول حتى الآن دون الوصـول إلى ذلك”.

من جانبه قال المحامي زكريا الغول لوسائل الإعـلام إنه “على الرغم من أن الدولة اللبـنانية صـادقت على اتفاقيتين تمنعان زواج القاصـرات هما اتفاقية حقـوق الطفل، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، إلا أنها في ذات الوقت تسـمح بمثل هذا الـزواج”.

وشرح الغول “كل طائفة في لبنان تحدد سن زواج الفتاة وفق قوانينها الشرعية” مذكراً أن “المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى وافق العام الماضي وبالأكثرية على تعديل نظام أحكام الأسرة رقم رقم 2011/46 حيث رفع سن الزواج إلى 15 عاماً”.

وبحسب ما ذكرته كفى في صفحتها على “فيسبوك” ” يسـمح للفـتاة لدى الطائفة السنية بالزواج عندما تبلغ الـ18 عاماً ويمكن إعطاء الإذن لمن بلغت الـ15 من عمرها، في حيـن تسمح طائفة الدروز للفتاة بالزواج عندما تبلغ الـ 16 سنة، أما الطـائفة الشـيعية فتسمح للفتاة بالزواج عنـدما تبلغ الـ9 من عمرها، وسن زواج الفتاة لدى الأرمن الأرثـوذوكس 15 عاماً ولدى الطائفة الكاثوليكية 14 عـاماً، و18 عاماً لدى طائفة الروم الأرثوذوكس ويمكن إعـطاء الاذن لمن بلغت الـ15 من العمـر”.

وسبق أن قدمت عدة جمـعيات كما قال الغول “مشاريع قوانين إما لتنـظيم الزواج المبكر أو لتحديد السن الأدنى للزواج في سن الـ18 عاماً لجميع الطوائف، مع ملاحقة المخالفين، لكن إلى حد الآن لا تزال كل طائفة متمسكة بسن الزواج الذي حددته في أحوالها الشخصية”.

سابقة في لبنان.. اعتقال رجل دين بتهمة " الاستغلال الجنسي" ومواقعة فتاة قاصر
سابقة في لبنان.. اعتقال رجل دين بتهمة ” الاستغلال الجنسي” ومواقعة فتاة قاصر

التجمع النسائي الديمقراطي وزوتج القاصرات

واشتهر تجمع إنساني نسائي يحمل اسم  “التجمع النسائي الديمقراطي” بمحاربته زواج القاصرات في لبنان وقيامه بتجريم زواج القاصرات وبحسب ما قالته رئيسة التجمع الدكتورة، كارولين صليبي، لموقع “الحرة” “سبق أن قدمنا مشروع قانون سنة 2017 إلى مجلس النواب من خلال النائب إيلي كيروز يحظر زواج الفتيات تحت سن الـ18، ويعاقب كل من يساعد ويسهل تزويج قاصر، وقمنا بجولة على النواب والمرجعيات الدينية لكن جوبهـنا برفض بعض الطوائف والأحزاب التي تعتبر أنه يمكن للفتاة الزواج مـتى تمتعت بنضوج جسدي، لكن هنـاك لغط بين النضوج البيـولوجي للفتاة وبين نموها الذهني والرشـد الاجتماعي وإدراكها الصحـيح لموضوع الزواج”.

وأجرى “التجمع النسـائي الديمقراطي” كما قـالت صليبي دراسة توضح مدى خطورة زواج الـقاصرات على صحتهن، منها “الاجـهاض، الولادات غير الطبيـعية، النزيف، أمراض الحمل المبكر، عدا عن أنها تحـرم من طفولتها ومن التعليـم ومن اكتساب مهنة تؤهلها للعـمل، كذلك أجرينا استطلاع رأي في لبنان أظـهر أن غالبية اللبنانيين لا يشجعون الزواج المبكر”.

ولفتت صليبي إلى أن “اللجوء السوري إلى لبنان رفع من عدد زواج القاصـرات، حيث استغل عـدد من اللبنانيين الوضع المادي لعائلات بعض الفتيات للمـوافقة على تزويج بـناتهم على الرغم من فارق السـن وغيره”.

الحملات ضد الزواج المبكر كما أشارت صليبي مستمرة مشددة

“سنبقى مستمرين في مسيرتنا حتى تحقيق الهدف، وبعد أن أقرت معظم الدول العربية قوانيناً منعت من خلالها التزويج المبكر، حان الوقت للبنان أن يتخذ الخطوة نفسها”.

 

اللجوء السوري إلى لبنان رفع من عدد زواج القاصرات


تابع أيضا:

)) سحل عجوزين بسيارة في ضواحي العاصمة الفرنسية يثير الجدل وتحرك فوري من قبل السلطات – فيديو

)) الدفاع الروسية تعلن بدء عملية انسحاب قوات حفظ السلام من كازاخستان.. وتصدر بياناً

))  تعرف إلى أغلى 5 قطط بالعالم .. بينها واحد فرعوني تمتلكه فنانة مصرية مشهورة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى