منوعات

تعاطفٌ كبيرٌ معه.. تعرف على الثمانيني المُشرد الذي أُحرقت مكتبته والقائل “لايهمني المال المهم أن لاتندثر القراءة” (فيديو)

أثارت واقعة احراق مكتبة ضخمة لثمانيني مشرد في بيروت، غضباً عارماً بالشارع العام في لبنان وخارجه، كما سلطت وسائل إعلام محلية الضوء على صاحب المكتبة خصوصاً، بعد أن رفض عدة عروض لنقله الى مأوى والتخلي عن بيع الكتب في هذا البرد القارس، فمن هو هذا الرجل؟ وماهدفه من الوقوف في الشارع رغم الظروف المناخية القاسية التي يتعرض لها؟

تعرف على الثمانيني المُشرد الذي أُحرقت مكتبته ببيروت

انتشر مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر فيه ألسنة النيران وهي تأكل الكتب، ولاقى المسن الثمانيني صاحب المكتبة المحترقة تعاطفاً كبيراً من النشطاء وسكان المدينة، باعتبار أن المكتبة كانت تمثل متنفساً ثقافياً للعاصمة اللبنانية بيروت، التي تعيش في الفترة الأخيرة أزمات اقتصادية خانقة.

وتعرضت المكتبة للاحراق من قبل مجهولين، حيث التهمت ألسنة نيرانها مئات الكتب المستعملة، التي تعود لرجل ثمانيني مشرد يدعى، محمد المغربي، والذي اعتاد البقاء تحت “جسر الفيات” في بيروت.

وتعود أصول المسن الثمانيني، محمد المغربي، إلى قرية كفر شوبا جنوب لبنان، ولكنه ليس كغيره من المشردين، فهو لا يكتف برفض مد يده لأحد، بل يرفض تسعير الكتب التي يعرضها، ودائماً مايردد عبارة “خود الكتاب اللي بيعجبك، وإذا معك ادفع، وإذا ما معك ما تدفع”.

تعاطفٌ كبيرٌ معه.. تعرف على الثمانيني المُشرد الذي أُُحرقت مكتبته والقائل "لايهمني المال المهم أن لاتندثر القراءة"
تعاطفٌ كبيرٌ معه.. تعرف على الثمانيني المُشرد الذي أُحرقت مكتبته والقائل “لايهمني المال المهم أن لاتندثر القراءة”

وأكد المغربي في أحد لقاءاته الصحفية على أهمية القراءة والعلم، قائلاً: “لا يهمني المال، فمن يطلب كتاباً ولا يحمل نقوداً أقدمه إليه بكل سرور، ما يهمني ألا تندثر القراءة، وألا ينقطع حبل الثقافة”.

تعاطفٌ كبيرٌ معه.. تعرف على الثمانيني المُشرد الذي أُُحرقت مكتبته والقائل "لايهمني المال المهم أن لاتندثر القراءة"
تعاطفٌ كبيرٌ معه.. تعرف على الثمانيني المُشرد الذي أُحرقت مكتبته والقائل “لايهمني المال المهم أن لاتندثر القراءة”

ويعتبر محمد المغربي من الفئة الاجتماعية المثقّفة والمتعلّمة العالية، فهو خريج جامعة القاهرة، حيث درس الهندسة المدنية هناك لمدة 12 عاماً، وألّف (كتاب) “قانون الاقتصاد في العمارة الحديثة”. ويتكلّم باللهجة المصرية، ولكنّه لبناني الأصل فهو من أبناء كفرشوبا، وفقاً لما ذكره في لقاءٍ صحفي سابق.

ويُذكر أنه في وقت سابق، زار وزير الثقافة اللبناني، محمد المرتضى، المكتبة وصاحبها، البالغ من العمر 82 عاماً. وعبر الوزير عن احترامه له وللمكتبة، التي أقدم على إنشائها تحت جسر الفيات، متعهداً بتحسين أوضاعه.

في حين بدأ ناشطون حملة عبر “GoFundMe”، لتمكين الرجل الثمانيني محمد المغربي من إعادة بناء مكتبته. ومساعدته في تأمين مكان آمن ينام فيه. بعدما بات مشرداً من جديد.


تابع المزيد

واقعة مروعة تهز مصر.. طبيب ينهي حياة ابنه الصغير و”يطعن زوجته وشخص آخر” ويكشف دوافع فعلته

بالفيديو|| “أجنحة وحشية” بفندق صيني تثير انتقادات.. تضم نموراً تتجول بالقرب من عازل زجاجي داخل غرف النزلاء

شاهد|| أذكى سلالات القطط في العالم وأندرها وأهم المواصفات التي تميزها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى