صحة و جمال

6 نصائح بسيطة لسلامة الجهاز الهضمي والانتهاء من مشاكله

سنتحدث عن 6 نصائح تساعدنا لصحة وسلامة الجهاز الهضمي والعمل بسلاسة وتجنب مشاكله وفقاً لخبراء الصحة العامة ودراسات طبية.

6 نصائح لسلامة الجهاز الهضمي

يعاني كثير من الناس من مشكلات في الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي، وصعوبة هضم الطعام، ليتمكن الجسم من تحويل الطعام إلى طاقة تمكن أعضاء الجسم من القيام بوظائفها.

نستعرض هنا 7 طرق من شأنها أن تعزز الجهاز الهضمي ليعمل بسلاسة، وتجنب مشكلات الهضم، وفق ما ذكر موقع ” رايت سايد”.

أولا. برنامج طعام وساعات محددة للأكل يوميا
قد يؤدي تناول الوجبات بشكل غير منتظم إلى زيادة العديد من المخاطر الصحية، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، إذا كان جدولك مزدحمًا جدًا، فحاول تحضير وجباتك مسبقًا وتناول الطعام في نفس الساعات في العمل، فتحديد موعد تناول الوجبات يحدد ساعتنا الداخلية وستعرف أجسامنا فقط متى يفترض أن يحدث عملية الهضم بالجسم.

ثانيا. السيطرة على التوتر المقيت
إذا كنا مرهقين، فإن الجسم يشعر بالضغط ويبطئ عملية الهضم، ينتج عن ذلك انتفاخ أو تشنجات أو عسر هضم أو إمساك، يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير معاكس وتسريع عملية الهضم، مما يؤدي إلى تكرار الذهاب إلى “دورات المياه”.

6 نصائح بسيطة لسلامة الجهاز الهضمي والانتهاء من مشاكله
6 نصائح بسيطة لسلامة الجهاز الهضمي والانتهاء من مشاكله

ثالثا. النوم بشكل مريح على الطرف الأيسر
الاستلقاء على الجانب الأيسر يسمح للطعام من معدتك بالمرور بسهولة إلى الأمعاء الدقيقة، كما أنه يعزز إطلاق إنزيمات البنكرياس المسؤولة عن تكسير الطعام، إضافة إلى أنه يقلل أيضًا من فرص المعاناة من الحموضة بالمعدة.

رابعا. تجنب الأطعمة التي يصعب على الجهاز الهضمي الانتهاء منها
الأطعمة الدهنية مثل الجبن أو البطاطس المقلية أو البيتزا يمكن أن تجعلك تشعر بالانتفاخ لعدة ساعات لأنها تحتاج إلى مزيد من الوقت ليهضمها الجسم، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الطعام أيضًا إلى زيادة غازات المعدة أو التشنجات أو عسر هضم الأطعمة.

إضافة إلى أنه قد يؤثر أيضًا على قدرتنا على التركيز، لذلك من الجيد أن يكون لديك نظام غذائي متوازن يعتمد على الفاكهة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون، ويشار إلى أن التوست من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الهضم لما يحتويه من نشا يساعد في علاج الشعور بإمساك مقيت.

طريقة تحضير بيتزا شهية جدا+بطاطا مقلية روووعة على طريقة المطاعم وسر قرمشتها - YouTube

خامسا. تناول الطعام في وضعية الجلوس
عندما نأكل أثناء المشي، فإننا نستهلك كميات أكبر من الطعام بسبب عدم تتبع الكمية التي نتناولها، وتفريغ المعدة بشكل أسرع، بينما عندما نأكل جالسين، تتحسن الدورة الدموية لدين، حتى الأكل في وضع القرفصاء له فوائد أكثر لأنه يخفف من ضغط الدم حول القلب ويتيح الهضم السليم للوجبات.

سادسا. الماء مفيد عند الشعور بالإمساك
على الرغم من المعلومات السائدة التي تقول إنّه ليس من الجيد شرب الماء أثناء الوجبة، فإن هذا غير صحيح في الواقع، حيث يساعد الماء على تكسير الطعام الذي نتناوله حتى يتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية اللازمة بشكل أفضل، كما يساعد على الهضم، وهو أيضًا مفيد جدًا إذا كنت تعاني من الإمساك، كما يمكن أن يؤثر شربه أثناء الوجبة أيضًا على حجم الحصة التي تأكل بشكل مستمر.

فوائد الماء العظيمة على جسم الإنسان | مقالات اكل صحي | فيتنيس يارد.كوم


تابع المزيد:

>> الكشف عن مشروب متوفر ومجاناً ينهي القلق ليلاً ويساعد على النوم العميق

>> دراسة جديدة: الكشف عن معدلات الكذب لدى الناس

>> كيفية إزالة بقع الجوز الطازجة؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى