منوعات

أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم “أصحاب ولا أعز”.. ونجوم يدعمون منى زكي والأخيرة تُعلق

بعد تعرض الفيلم العربي “أصحاب ولا أعز”  الذي بدأت منصة “نتفليكس” العالمية عرضه في الـ 20من يناير/كانون الثاني الجاري، لوابلٍ من الانتقادات وإثارته لجدل كبير بذريعة الحفاظ على الأخلاق، بسبب تطرقه لقضية “المثلية الجنسية” وتضمنه بعد الكلمات الخارجة، أصدرت نقابة المهن التمثيلية المصرية، برئاسة النقيب أشرف زكي، بياناً حول أزمة الفيلم المذكور، الذي قامت ببطولته النجمة المصرية، منى زكي، بالإضافة لنخبة من النجوم العرب.

أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم “أصحاب ولا أعز”

وأكدت نقابة المهن التمثيلية المصرية، برئاسة النقيب أشرف زكي في بيان لها: “على ثوابت أساسية أهمها، الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية كجزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه”.

وقالت النقابة بأنها “لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي أو محاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري أو النيل منه، نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه، وستقوم النقابة بدعم الفنانة منى زكي حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة”.

وأوضحت: “دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة، وأن تدق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا، ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم، والتي تكشف كثيرا منها وتعطي رسالة لتنبيه الجميع، وهذا هو دور الفن في عمومه، ودور فنون التمثيل خصوصا”.

كما أهابت النقابة بالجميع “عدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض أو يختلف عليه.

نجوم يدعمون الفيلم ومنى زكي

وقام العديد من الفنانين بدعم الفنانة منى زكي بعد الأزمة المثارة بسبب فيلم “أصحاب ولا أعز”، منذ بدء عرضه عبر منصة “نتلفيكس”، مع تصاعد حدة المنتقدين للفيلم، حيث يروى البعض أنه يروج للمثلية الجنسية والخروج عن قيم وعادات المجتمعات العربية، حتى أن بعضها طالب بمنع عرضه، ورفع دعاوى قضائية ضده.

وهنأت الفنانة هند صبري أبطال الفيلم، قائلةً: “مبروك لأصحابي الكتار اللي في الفيلم”، وبدوره أكد الفنان أحمد فهمي أن “الهجوم على الفيلم لم يقلل أو يزيد من قيمة منى زكي الفنية”، متعجباً من انتقاد الجمهور للعمل وللفنانة منى زكي من منطلق أخلاقي، على الرغم من دعمهم للفنان العالمي رامي مالك صاحب الأصول المصرية، بعد حصوله على الأوسكار.

ودافعت الممثلة إلهام شاهين عن فيلم “أصحاب ولا أعز” وأبطاله، وأعربت عن إعجابها الشديد به، وأشادت بأداء منى زكي قائلة: “منى ممثلة رائعة وقدمت دوراً فنياً من أهم أدوارها، الفيلم رائع بكل المقاييس، وليس به ما قد يخدش حياء أي شخص من المعقدين الذين يريدون سينما ترفع شعار (ممنوع اللمس)، والأمر يقتصر على جرأة في الحوار، وبالمناسبة الحوار واقعي، وقد يدور بالفعل بين أي مجموعة من الأصدقاء، لا أعرف أين المشكلة؟”.

أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم "أصحاب ولا أعز".. ونجوم يدعمون منى زكي والأخيرة تُعلق
أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم “أصحاب ولا أعز”.. ونجوم يدعمون منى زكي والأخيرة تُعلق

وقالت الفنانة اللبنانية كارول سماحة: “أعجبتني كثيراً النسخة العربية لفيلم أصحاب ولا أعز، أداء رائع لجميع الممثلين، السيناريو والإخراج متقن، تحية خاصة للمبدعة منى زكي، تعجبني دائما الأعمال الواقعية التي تكشف المستور، وتكسر التابوهات، وتظهر الحقائق كما هي.. استمروا”.

وغردت إليسا عبر حسابها في “تويتر” موجهةً رسالة لأبطال الفيلم وخصّت منى زكي برسالة مساندة لها:”مؤسف جدا اللي عم شوفو وإقراه حول #أصحاب_ولا_اعز بعدنا بعاد كتير عن تقبل الآخر واحترام الناس إذا هيك منفكّر ومنعالج الأمور، أو منقول لازم نتستر عليها، تا نأخر التقبل سنوات ضوئية. تحية احترام عظيمة لكل أبطال الفيلم وخاصة القديرة منى زكي اللي عم تتعرض لأسوأ حملة. كل الحب”.

وأضافت بتغريدةٍ ثانية: “ليش عم نرجع لورا؟ كانت أفلامنا فيها عري وقبلات ومشاهد جنسية وكنا نتقبلها ونحضرها وما يصير أزمات. ليش عم نرجع لورا بدل ما نتقدم بمنطق التقبل والحرية؟حاج نتخبا!! بالنهاية اللي مش موافق ما يحضر. المنصة منا إلزامية والفيلم متوفر لمن يريد وما عم ينفرض عا كل الناس… أنا شخصيا كتير حبتو”.

منى زكي ترد على التعليقات بشأن فيلمها “أصحاب ولا أعز”

ومن جهتها، قامت الفنانة المصرية، منى زكي، بالرد على الضجة التي أثارها أحدث أفلامها السينمائية “أصحاب ولا أعز”.

ونشرت منى زكي عبر خاصية “الستوري” على حسابها الشخصي عبر “إنستغرام”، رداً من إحدى مستخدمات موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي، والتي دافعت في منشورها عن الفنانة والفيلم، وأكدت “أنه لو تم دعوة كل الإعلاميين الشاتمين في منى زكي للقاء صحفي أو اتصلوا بها لأخذ تصريحات منها سيغيّرون رأيهم، ويقولون إن الفيلم جميل وأن أدائها فيه كان هائل، وأنهم فقط يريدون منها أن ترد على الآراء المغرضة”.

أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم "أصحاب ولا أعز".. ونجوم يدعمون منى زكي والأخيرة تُعلق
أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم “أصحاب ولا أعز”.. ونجوم يدعمون منى زكي والأخيرة تُعلق

ومن ناحيتها، عبرت منى زكي عن إعجابها الشديد بالمنشور وشكرت صاحبته على رأيها.

وكان قد أثار فيلم “أصحاب ولا أعز” حالةً كبيرةً من الجدل على مواقع التواصل، بسبب تضمنه “عبارات خارجة” ومشاهد وصفت بالـ”غير ملائمة” لفنانةٍ بحجم وموهبة منى زكي.

ليتطور الأمر لاحقاً إلى تقدم أحد أعضاء مجلس النواب المصري، ببيانٍ عاجل لرئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى وزيرة الثقافة المصرية، بشأن مضمون فيلم “أصحاب ولا أعز”، والذي يزعم فيه أنه يروج للمثلية الجنسية، وهو ما يتعارض مع القيم والمبادئ المصرية.

والجدير بالذكر أن فيلم “أصحاب ولا أعز”، هو أول فيلمٍ عربي تنتجه منصة “نتفليكس” العالمية، وهو من بطولة: منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، ومن إخراج وسام سميرة، في أول تجاربه الإخراجية.

أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم "أصحاب ولا أعز".. ونجوم يدعمون منى زكي والأخيرة تُعلق
أول رد من نقابة المهن التمثيلية المصرية على أزمة فيلم “أصحاب ولا أعز”.. ونجوم يدعمون منى زكي والأخيرة تُعلق

وتدور أحداث الفيلم حول 7 أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون القيام بلعبة ترفيهية، حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة التي تأتي لهذه الهواتف على مرأى ومسمع من جميع الحاضرين على طاولة العشاء.

ولكن سرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية لأجل المتعة والتسلية إلى وابلٍ من الفضائح والأسرار التي جاءت إلى الهواتف المفتوحة، والتي لم يكن يعرف بها أحد، بمن فيهم أقرب الأصدقاء.


تابع المزيد

مصر: “الوجبة الأخيرة”.. “فسيخ سام” ينهي حياة مُقرئ شهير وزوجته ونجله ويصيب 5 من أحفاده

حفل زفاف يثير أزمة وجدلاً واسعاً في سوريا.. “العروس شاب متحول جنسياً”

كيفية زيادة الطول بعد سن الثامنة عشر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى