منوعات

“كارثة وشيكة” في البحر الأحمر تطال السعودية.. خبراء يوضحون

كشفت منظمة “كرين بيس” البيئية المختصة عن احتمالية وقوع كارثة بالقريب العاجل في البحر الأحمر، وذلك بسبب تضرر ناقلة النفط “صافر” التابعة لعدة أشخاص باليمن.

كارثة وشيكة في البحر الأحمر

ونشرت المنظمة البيئية تقريراً حول الحادثة في موقعها الرسمي حذّرت فيه من “كارثة” في البحر الأحمر تطال السعودية فإن الأزمة الإنسانية في اليمن ستتـفاقم وسـيتأثر الملايين بشكل مباشـر بالتـسرب الوشيك. و”صافر” هو خزان صدأ يحتوي على أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط، يقف على بعد حوالي 6 كيلومترات من الساحل اليمني في البحر الأحمر.

وبحسـب التقرير فإنّ السفينة تتعرض لخطر دائم ومتفاقم من انفجار هائل أو تسرب نفطـي وقد فـشلت المفـاوضات التي أجريت حتى الآن مع “أنصار الله” الذين يسـيطرون عليها، وتركت السـفينة دون رقابـة ودون أعمال صيانة طوال السـنوات السبع الماضية، حيث لم تعد العـديد من الأنظمة الحيـوية وكذلك مولدات السفيـنة تعمل بشـكل صحيح.

 "كارثة وشيكة" في البحر الأحمر تطال السعودية.. خبراء يوضحون
“كارثة وشيكة” في البحر الأحمر تطال السعودية.. خبراء يوضحون

وحسب التقرير فإن النفط المتـسرب سيؤثر على إريتريا واليمن والمملكة العربية السعودية على مدار المواسم، كما ستتأثر جيبوتي والصـومال خلال الأشهر من يناير إلى مارس، محذرا من أن النفط الخام يحتوي على مواد يمكنها أن تتسبب بالسرطانات للجسم البشري، ولا يمكـن الاستهانة بالمـخاطر الصحية طـويلة الأمد لانسـكاب النفط قبالة سواحل البحر الأحمر.

وقال رئيس عمليات “غرينبيس” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحمد الدروبي، إن “الناقلة صافر تشكل تهديدا خطيرا ليس فقط على بيئتها البحرية وما تحتويه من كائنات، ولكن أيضا على المجتمعات التي تسكن على شواطئ البحر الأحمر”.

وختم الرئيس حديثه بالقول: “الطريقة الوحيدة لجعل هذه السفينة آمنة هي إخلاء كل النفط منها. نحث الأمم المتحدة وجميع الأطراف المعنية على إعطاء الأولوية للجهود المشتركة من أجل الحل رغم الصعوبات المالية والسياسية”، مشيرا إلى أنه “لم يعد بإمكاننا انتظار الإجراءات التي من شأنها منع هذه الكارثة الضخمة أو على الأقل التخفيف من أبعادها”.

 "كارثة وشيكة" في البحر الأحمر تطال السعودية.. خبراء يوضحون
“كارثة وشيكة” في البحر الأحمر تطال السعودية.. خبراء يوضحون


تابع المزيد:

))بالفيديو|| خيول تقفز فوق النيران في إسبانيا بهدف تطهيرها بمهرجان مثير للجدل

)) بالفيديو|| جندي أوكراني يقتل 5 من رفاقه رمياً بالرصاص بمصنع للطائرات

))دراسة أمريكية: كيم كاردشيان تسبب ضرراً للنساء

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى