طرائف وغرائب

شاهد: “نشاط بعد الموت”.. تسجيل بطريقة الخطأ لدماغ شخص يحتضر

ويؤرق التساؤل حول ما يحدث لدماغنا عند الموت، الكثير منا، حيث ظلت هذه المسألة مخفية منذ الأزل، إلا أن خطأ ارتكبه أطباء ربما وضعهم على طريق الإجابة عنه.

وسجل علماء الأعصاب عن طريق الخطأ دماغًا لشخص يحتضر أثناء استخدامهم لجهاز قياس كهرباء الدماغ (EEG) للكشف عن النوبات وعلاجها لدى رجل يبلغ من العمر 87 عامًا أصيب بنوبة قلبية.

شاهد: "نشاط بعد الموت".. تسجيل بطريقة الخطأ لدماغ شخص يحتضر
شاهد: “نشاط بعد الموت”.. تسجيل بطريقة الخطأ لدماغ شخص يحتضر

تصوير للدماغ وقت الموت ولحظة خروج الروح من الجسد

وكانت تلك هي المرة الأولى على الإطلاق التي يسجل فيها العلماء نشاط دماغ بشري يحتضر.

ولوحظ أن أنماط موجات الدماغ الإيقاعية التي تم تسجيلها خلال وقت وفاة الرجل تشبه تلك التي تحدث أثناء الحلم واسترجاع الذاكرة والتأمل.

وسمح الحدث غير المتوقع للعلماء بإجراء دراسة حول ما سجلوه، نُشرت نتائجها في مجلة فورنتيس إن آكين”.

ووفقًا لمنظم الدراسة، أجمل زيمار، وهو جراح الأعصاب بجامعة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأميركية، تشير نتائجها إلى أن أدمغتنا قد تظل نشطة ومتناسقة أثناء الانتقال إلى الموت وحتى بعده.

علاوة على ذلك، فإن النوع المحدد من موجات الدماغ التي تم تسجيلها في الدماغ المحتضر ، المسمى التذبذبات العصبية، يشير إلى أن الشخص كان يرى حياته تومض أمام أعينه من خلال “استعادة الذاكرة”.

وقال زمار للموقع: “قمنا بقياس تسعمئة ثانية من نشاط الدماغ في وقت قريب من الوفاة وحددنا تركيزًا محددًا للتحقيق في ما حدث في 30 ثانية قبل وبعد توقف القلب عن النبض”.

ثم تابع: “قبل وبعد توقف القلب عن العمل مباشرة، رأينا تغييرات في نطاق معين من التذبذبات العصبية، ما يسمى تذبذبات غاما، ولكن أيضًا في تذبذبات أخرى مثل دلتا وثيتا وألفا وبيتا.

شاهد: "نشاط بعد الموت".. تسجيل بطريقة الخطأ لدماغ شخص يحتضر
شاهد: “نشاط بعد الموت”.. تسجيل بطريقة الخطأ لدماغ شخص يحتضر

تصوير ذبذبات لدماغ  لحظة الانتقال للحياة الأخرى

ومن خلال توليد التذبذبات المتضمنة في استرجاع الذاكرة ، قد يستعيد الدماغ آخر شريط لأحداث الحياة المهمة قبل الموت مباشرة، على غرار تلك التي تم الإبلاغ عنها في تجارب الاقتراب من الموت.

وقال المتحدث: “تتحدى هذه النتائج فهمنا لمتى تنتهي الحياة بالضبط وتولد أسئلة لاحقة مهمة، مثل تلك المتعلقة بتوقيت التبرع بالأعضاء”.

والجدير بالذكر ووفقاً لقول الدكتور زمار إنه يأمل في التحقيق في المزيد من الحالات، وأن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها على الإطلاق بجميع مستويات العلم الحديث.


تابع المزيد:

))رئيس بيلاروسيا يعلن الحرب مع روسيا على أوكرانيا.. والجيش الأوكراني يعلن إسقاط مروحية روسية والانفصاليون يسقطون طائرة أوكرانية

)) القبض على أخطر عصابة في مصر ..تدعى ” الرمال البيضاء” -فيديو

)) بالفيديو|| اللحظات الأولى لقصف روسيا إقليم دونباس شرق أوكرانيا وآخر التطورات الميدانية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى