أخبار العالم

أوروبا وأمريكا تخرجان روسيا من نظام “سويفت” المالي العالمي.. تعرف عليه وعلى الخسائر والبدائل

تحدثت وسائل الإعلام الغربية والعالمية عن عملية إزالة روسيا من نظام سويفت SWIFT المالي العالي، حيث سيجعل من المستحيل تقريبًا على المؤسسات المالية إرسال الأموال داخل أو خارج البلاد، مما يؤدي إلىضربة موجعة  للشركات الروسية وعملائها الأجانب، وخاصة مشتري صادرات النفط والغاز المقومة بالدولار الأمريكي.

تعرف إلى نظام “سويفت”؟

تأسست جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك في سنة 1973 لتحل محل التلكس ويشترك بها مايزيد عن 11 ألف مؤسسة مالية لإرسال رسائل آمنة وأوامر دفع رسمية. ومع عدم وجود بديل مقبول عالميًا، يعد هذا بمثابة شيء أساسي للتمويل المالي العالمي.

ويقع مقر سويفـت في بلجيكا ويديرها مجلس إدارة يتألف من 25 موظفاً، وتصف نفسها على أنها “أداة محايدة”، تأسست بموجب القانون البلجيكي ويجب أن تمتثل للوائح الاتحاد الأوروبي.

خطط روسية بالبحث عن بدائل

اتخذت روسيا خطوات في السنوات الأخيرة لتخفيف الكارثة في حال تم تطبيق نظام العقوبات وإالتها من هذا النظام المالي العالمي السـويفت.

أنشأت موسكو نظام الدفع الخاص بها،” إس بي إف إي” SPFS ، بعد أن تعرضت للعقوبات الغربية في عام 2014 بعد ضمها لشبه جزيرة القرم في وقت مبكر من ذلك العام. لدى ” إس بي إف إي” الآن حوالي 400 مستخدم، وفقًا للبنك المركزي الروسي. ويتم حاليًا 20% من التحويلات المحلية من خلال ” إس بي إف إي” ، لكن حجم الرسائل محدود والعمليات محدودة بساعات أيام الأسبوع.

قد يوفر نظام الدفع بين البنوك الجديدة في الصين، أو CIPS، بديلاً آخر لنظام SWIFT. وقد تضطر موسكو أيضًا إلى اللجوء إلى استخدام العملات المشفرة. لكن هذه البدائل ليست مضمونة.

ويشار إلى أنّ البنك المركزي بالاتحاد الأوردبي قد حذّر المقرضين الذين لديهم تعامل كبير مع روسيا للاستعداد لعقوبات ضد موسكو، وفقًا لصحيفة “فاينانشيال تايمز”. كما سأل مسؤولو البنك المركزي الأوروبي البنوك عن كيفية ردها على السيناريوهات بما في ذلك خطوة لمنع البنوك الروسية من الوصول إلى نظام سويفت .


تابع أيضا:

)) شاهد: امرأة أوكرانية تبكي في سيارتها بعد عبور الحدود إلى رومانيا بينما يصطف الآلاف لأميال هربا من الحرب

))  وزارة الحج السعودية تكشف أعمار الأطفال الذين يحق لهم دخول الحرمين بشرط واحد

)) إجراء عراقي بحق النساء الأوكرانيات.. وتوجيه عاجل لسفارتها بــ 4 دول حول العالم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى