منوعات

تعرف إلى”عقيدة مونرو” الأمريكية وصلتها بالحرب الروسية الأوكرانية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه الأخير يوم الثلاثاء الماضي: ” إن الهجوم الروسي على أوكرانيا غير مبرر ولم تسبقه أي استفزازات”.

وبدوره زعم الرئيس الروسي  أن هدفه هو حماية الأشخاص الذين يتعرضون “للتنمر والإبادة الجماعية”، وأنه يسعى إلى “نزع السلاح والأفكار النازية” من أوكرانيا.

في الكلمة التي ألقاها السيناتور ساندرز في الكونغرس قبيل بدء الحرب الروسية  على أوكرانيا، قال السياسي الأمريكي البارز: “قد يكون بوتين كاذبا وديماغوجيا، ولكن من النفاق أن تصر الولايات المتحدة على عدم قبول مبدأ محيط التأثير”، مضيفا أن الولايات المتحدة التزمت بعقيدة مونرو على مدى المئتي عام الماضية.

ماهي عقيدة مونرو؟

ساندرز لم يكن وحده من تحدث عن عقيدة مونرو منذ بدء الحرب الروسية الأمريكية، فقد رأى محللون سياسيون من داخل أمريكا وخارجها أن بوتين استخدم مبادئ تلك العقيدة ذاتها في منع أوكرانيا من الانضمام إلى الناتو، واتهم البعض واشنطن بازدواجية المعايير.

مبادئ عقيدة مونرو الأربعة

يعتبر كثير من المختصين في الشأن الأمريكي أن عقيدة منرو مثلت حجر زاوية في السياسة الخارجية الأمريكية على مدى القرنين المنصرمين.

تعود التسمية إلى الرئيس الأمريكي جيمس مونرو (1817-1825) الذي كان قد تبنى سياسة معارضة للاستعمار الأوروبي في نصف الكرة الأرضية الغربية من العالم.

وذلك عبر رسالته السنوية التي وجهها إلى الكونغرس في الثاني من ديسمبر/كانون الأول عام 1823، تحدث منرو عن أربعة مبادئ رئيسية:

  • عدم تدخل أمريكا في الشؤون الداخلية للقوى الأوروبية أو في أي حروب تنشب بينها أو مع جوارها.
  • اعتراف الولايات المتحدة بالمستعمرات الأوروبية الموجودة آنذاك في نصف الكرة الأرضية الغربي وعدم تدخلها فيها تحت أي ظرف.
  • لا يحق للقوى الغربية استعمار أي مناطق جديدة في نصف الكرة الأرضية الغربي في مستقبل البشر
  • أي محاولة تقوم بها دولة أوروبية للسيطرة على أي دولة في نصف الكرة الأرضية الغربي أو قمعها سينظر إليها على أنها عمل عدائي ضد أمريكا

والجدير ذكره أنّ مونرو في إعلانه إن “العالم القديم” و”العالم الجديد” لهما نظم مختلفة ويجب أن يظلا محيطين منفصلين بحسب وصفه ومانقلته عنه الكتب والروايات.

جيمز مونرو، الرئيس الخامس للولايات المتحدة


تابع المزيد:

))أوكرانيا تتحدث عن الوضع النووي بالبلاد وتؤكد سقوط مدينة فيما كييف وخاركيف تشهد قصفاً جنونياً (فيديو)

)) بالفيديو|| جنود روس ينهبون إحدى المحلات التجارية.. أخذوا أشياء محددة دون غيرها

)) بالفيديو|| مشهد فريد من نوعه مطاردة بين “كلاب برية” ومجموعة ظباء والأخيرة تنجو بفضل منحدر صخري

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى