صحة و جمال

4 أنشطة غذائية شائعة تتسبب بالصداع بشكل كبير

نشر باحثون دراسة تحدثت عن أسباب الصداع المتناوب وأنّ من بين أسبابه النظام الغذائي غير المتوازن، محددين 4 أنشطة غذائية شائعة تزيد من احتمالية الإصابة بالصداع، فضلا عن نصائح حول كيفية تجنبها، وفقا لموقع “إيت ذيس نت ذات”:

أولا تجاوز الوجبات المعتادة 

يؤدي تخطى وجبات الطعام عادة إلى انخفاض أو انهيار في نسبة السكر في الدم، وهذا قد يساهم في حدوث الصداع بشكل كبير، وكذلك الشعور بالدوار والغثيان.

ويجب تناول سلسلة من الوجبات الصغيرة والوجبات الخفيفة على مدار اليوم، لتجنب الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم والصداع، والتي تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات غنية بالألياف.

الوجبات اليومية

ثانياً الإقلال من الكربوهيدات بشكل غير متعود

على الرغم من أهمية البروتين في الحد من الصداع، إلا أن الحل لا يكمن في اتباع نظام غذائي يتضمنه فقط، وذلك لأن الجسم يعمل بكفاءة أعلى عند توازن العناصر الغذائية، لذلك يجب عدم الاستغناء عن الكربوهيدرات وتضمينها في الوجبات، مثل الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة المليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ما هي اطعمة الكربوهيدرات - موضوع

ثالثاً  السكريات وأكلها فقط دون وجبات ثانية

يُترجم تناول السكر بشكل مباشر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي كما نعلم يمكن أن يؤدي إلى صداع عندما تنخفض هذه المستويات في النهاية مرة أخرى.

وعند الشعور بارتفاع في نسبة السكر وبطاقة عالية عقب تناول أطعمة أو مشروبات سكرية، فيجب توقع حدوث نخفاض نسبة السكر في الدم وتراجع الطاقة، وهو ما قد يسفر في النهاية عن صداع وشعور بالإرهاق.

وأفضل حل لهذه المشكلة هو ببساطة تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف، أو تناول بروتين في نفس الوقت.

الإفراط في تناول السكريات يسبب مشكلات في العظام والمفاصل | الكونسلتو

رابعاً وأخيراً شرب القهوة على معدة فارغة

تتباين الاستجابة للكافيين من شخص للآخر، ولكن نظرا لأنه منبه عصبي مركزي، فإنه غالبا ما يترك الناس يعانون من الصداع والشعور بالعصبية إذا شربوا القهوة على معدة فارغة، وإذا كان مستوى السكر في الدم منخفض بسبب عدم تناول الطعام، فيمكن للكافيين في كثير من الأحيان تضخيم التأثير ويسبب صداعا شديدا.

ولتجنب الصداع الناجم عن الكافيين، يجب شرب القهوة فقط مع تناول وجبة متوازنة غنية بالألياف أو البروتين، مثل البيض والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة، أو دقيق الشوفان واللبن الزبادي اليوناني.

وفي حال تناول القهوة خلال وجبة خفيفة، فمن الممكن تجربتها مع جبن الريكوتا والتوت، أو حتى ألواح الطاقة المصنوعة من الشوفان وزبدة الجوز والمكسرات والعسل.

ما سّر الشغف العالمي بمشروب القهوة؟ - BBC News عربي


تابع المزيد:

>> خبير حمية: شيء واحد توقفوا عن تناوله ستتخلصون من الوزن الزائد بشكل عاجل

>> جدول رجيم كيتو ..لإنهاء مشاكل السمنة وتنظيم الغذاء الصحي

>> الكشف عن مشروب متوفر ومجاناً ينهي القلق ليلاً ويساعد على النوم العميق

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى