أخبار العالم

مصير غير متوقع ويخلط أوراق العلم للمريض الذي تم زراعة قلب خنزير بجوفه

كشف المركز الطبي بجامعة ميريلاند في أمريكا عن نهاية غير متوقعة للمريض ديفيد بينيت (57 عاما) الذي تمّ زراعة قلب خنزير في جوفه بعد أن تعرض لأمراض مزمنة، والذي دخل التاريخ بوصفه أول شخص ينقل له قلب خنزير معدل وراثيا.

نهاية غير متوقعة لمريض زراعة قلب خنزير بجوفه 

وفي التفاصيل فقد نشرت وسائل الإعلام عن وفاة بينيت بعد ظهر أمس الثلاثاء، وكانت أجريت له عملية الزرع في السابع من يناير/كانون الثاني المنصرم.

وكان الجراحون في أمريكا نجحوا في زرع قلب خنزير معدل وراثيا داخل جسم إنسان، في سابقة عالمية، إذ قالت كلية الطب في جامعة ميريلاند الأميركية وقتها إن العملية أظهرت للمرة الأولى بالتاريخ أن قلبًا حيوانيًّا يمكنه الاستمرار في العمل داخل جسم الإنسان من دون رفض عاجل للعملية.

وكان ديفيد بينيت عُدّ غير مؤهّل لعملية زرع قلب بشري. وخضع المريض -الذي كان مقيما في ميريلاند- لمتابعة دقيقة من الأطباء للتأكد من عمل العضو المزروع الجديد بصورة اعتيادية وسلسلة.

وقال بينيت عشيّة العمليّة في تصريحات أوردتها كلية الطب “كنت أمام خيارين: إما أن أموت أو أن أجري عملية الزرع هذه. أريد أن أعيش، أدرك أن العملية خطرة لكنها خياري النهائي”.

وأضاف بينيت -الذي أمضى الأشهر الأخيرة قبل الزراعة طريح الفراش وعاش بفضل آلة- “أنا متشوق للخروج من سريري فور شفائي”.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه) تصريحًا طارئًا لإجراء هذه الجراحة ليلة رأس السنة، كخطوة أخيرة لمريض لم يكن مؤهلا لعملية الزرع العادية والتي كانت ستودي بحياته بنسبة كبيرة جدا.

وقال الجرّاح بارتلي غريفيث الذي أجرى العملية في تصريحات وقتها لوكالة الصحافة الفرنسية إن “هذه عملية جراحية رائدة وتقرّبنا خطوة من حلّ أزمة نقص أعضاء الجسم”.

وأضاف الجراح “نتعامل بحذر لكننا متفائلون أيضا لكون هذه السابقة العالمية ستتيح تقديم خيار جديد ضروري للمرضى في المستقبل”.

ويشار إلى أنّه تم إجراء تعديلات وزراثية لقلب الخنزير للتوقف عن إفراز نوع من السكر موجود عموما في كل خلايا الخنازير ويؤدي إلى رفض فوري للعضو، الجديد بالأجسام وأجرت هذا التعديل الوراثي شركة “ريفيفيكور” الأمريكية  التي قدمت أيضا كلية خنزير نجح جراحون في شبكها مع أوعية دموية لمريض في حالة موت دماغي بنيويورك في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم وكانت ناجحة، ولكن عملية زراعة قلب خنزير التي جرت بحاجة لمزيد من الأبحاث.

زراعة قلب خنزير
نهاية غير متوقعة لمريض زراعة قلب خنزير بجوفه 


تابع المزيد:

))شاهد: لوحة فنية رسمها خنزير تحصل على أعلى سعر لوحة مشابهة بالعالم

)) بالفيديو|| قذيفة تسقط وسط عائلة أوكرانية أثناء محاولتها الفرار من الحرب وتنهي حياتهم بطريقة مأساوية

)) الأزهر يحسم جدل زراعة كلية خنزير بجسم الإنسان 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى