ترينديات

ماهو حكم الاحتفال بعيد الأم.. فيديو للإفتاء المصرية بعنوان “كل سنة وكل أم طيبة”

تحتفل معظم دول العالم بعيد الأم في 21 مارس من كل عام وذلك منذ سنة 1956، ليوافق ذلك اليوم بداية فصل الربيع وما يدخله في النفوس من خير وما يتسم به من عطاء، ورغم كل المشاق التي تتحملها الأم يسأل الكثيرون عن حكم الاحتفال بعيد الأم خشية الوقوع في بالحرام أو الخروج عن المألوف الشرعي.

الإفتاء المصري وفيديو بـ عيد الأم

وفي فيديو متحرك قصير لدار الإفتاء المصرية قبل سنة ، أجابت على سؤال حكم الاحتفال بـعيد الأم، بعنوان: “كل سنة وكل أم طيبة”.

وجاء المقطع المصور الدلائل على جواز الاحتفال بعيد الأم، إذ قالت إن بر الأم يعتبر من أصول الفضائل، بحسب التعبير الدقيق، كما أن الله تعالى قرن الإحسان ببر الأم كذلك.

نظرا لما تحملته من مشاق الولادة أو تربية الأبناء، مستشهدة بموقف جرى مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إذ جاءه رجل يسأله عن أحق الناس بحُسن الصحبة فأجابه مؤكدا أنها الأم، ما يظهر بر الأم في تلبية رغباتها واحترامها وحُسن معاملتها ونيل رضاها كما أمرنا الله بذلك.

كما أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بالأم في يوم لتكريمها جائز شرعا، وأنه بعيد تماما عن «البدعة» أو «المنكر»، بل هو متوافق مع أمر الله عز وجل لنا بإكرامها حية وحتى لو كانت متوفاة.

الدكتور المصري علي جمعة و عيد الأم

قال الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، في وسائل الإعلام المرئية بمقابلة: ” إن من يبحث عن حكم الاحتفال بعيد الأم أو مَن يحرمونه على وجه الدقة لم يدركوا معنى النصوص، مذكرا بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “وذكرهم بأيام الله”.

ولكنهم وقفوا عند ألفاظ ودينهم كله ألفاظ، عند قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إنما العيد عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى»، فهذا العيد الذي هو شريعة لذلك نبدأه بالصلاة والتكبير والأضحية بعيد الأضحى، فإننا نبدأه بأمور شرعية مراعية لذلك فالعيد عيدان بشكل فعلي.

وتابع أن “ماظرس داي” ترجمته “يوم الأم”، فوقف عند كلمة يوم وقيل إن العيد حراما، بينما يتم استخدام تعبير العيد القومي للمحافظة مثل يوم محافظة قنا، وكذلك يوم الأم ويوم الحب ويوم الخلو من التدخين كل ذلك اسمه «يوم»، لذا فالتشديد دائما على أن اللغة جداً هامة.

كما أنه نحتفل بيوم المولد النبوي الشريف ويوم الإسراء والمعراج ويوم السنة الهجرية الجديدة وانتصار أكتوبر أو فتح مكة وهكذا، إذ أن كلها لتذكر فضل الله علينا، مؤكدا أنه ليس هناك نعمة أعظم من نعمة الأم من الله.


تابع المزيد:

))وصفات غير تقليدية لتحضير الكنافة بطرق سهلة في رمضان

)) ” رائحته من رائحة الجنّة”..ما الذي يسبب رائحة الطفل الجديد؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى