منوعات

مفتي مصر يحسم الجدل وبشكل رسمي عن فوائد البنوك والقروض في الشرع

نشرت وسائل الإعلام المصرية والعربية عن مفتي مصر شوقي علام، أنّه أنهى الجدل وحسم موقف الشرع بما يخص فوائد البنوك وكذلك القروض منها بالتعاملات الحالية.

حسم الجدل بما يخص فوائد البنوك

هذا وأكّد المفتي المصري، أنه لا حرمة أو شبهة في فوائد البنوك، لافتا إلى أن الفتوى مستقرة على التعامل مع البنوك بكافة أنواع التعاملات.

وأشار شوقي علام في تصريحات تلفزيونية، إلى أنه لا حرمة في الإيداع ولا شبهة، لأن المعاملات البنكية استثمار في أموال الناس، وهو اختلف عما كان قديما، وهذا الأمر حكمه قانون شديد الوضوح، التعامل مع البنك ليس له علاقة بالقرض وإنما استثمار.

ولفت مفتي الجمهورية، إلى أن الفتاوى التي تحرم فوائد البنوك، لم تقرأ الواقع قراءة صحيحة، فالفتوى لا بد أن تبنى على معرفة الواقع والإحاطة به إحاطة شديدة جدا.

كما واستطرد بحديثه بإنّ كل الفتاوى بتحريم فوائد البنوك حبيسة زمن سابق لأنها مبنية على علاقة قرض وهي منتفية وفقا لتصورنا على تعامل البنوك في الوقت الراهن.

وعن قيام بعض الشركات بإقراض المواطنين، قال شوقي علام:

“نحن دولة مؤسسات ودولة قانون، القانون يضبط أعمال الشركات، إذا كانت الدولة مهيمنة بقانونها على الأمر فلا مانع فيه، حتى لا نلجأ إلى قضية المستريح، واستغلال الناس”.

وختم المفتي حديثه بالقول إنّ التعامل مع الشركات الخاضعة لقوانين الدولة المتعبة حاليا، يمكن للمتضرر اللجوء للقانون واستعادة حقه على أكمل وجه، أما التعامل مع الأفراد بزيادة في فوائد القرض، فإنه عين الربا، ولا ينبغي أن يخرج القرض فيما بين الأفراد كما هو الشائع .

جدل فوائد البنوك يتجدد في مصر بعد زيادة أسعار الفائدة.. حلال أم حرام؟ الشيخ خالد الجندي: لا توجد آية واحدة تحرّم أموال البنوك وبعض الصحابة تعاملوا بربا الفضل.. آخرون يذكّرون بمقولة الشيخ


تابع المزيد:

)) شاهد: نجى من الموت بأعجوبة.. صغير بريطاني يستيقظ من النوم ويقفز من النافذة

)) مشهد أليم.. مطالبات بمحاسبة معذب الكلب في دولة خليجية – فيديو

))  شاهد|| انتقاماً لزوجته.. ويل سميث يضرب بقوة كريس روك على مسرح أوسكار 2022

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى