لايف ستايل

تعرف إلى طبق “البازين” الشعبي الليبي لاتخلو مائدة رمضانية منه

يعتبر البازين من أكثر الوجبات الشعبية التقليدية، شهرة في ليبيا ولاسيما في شهر رمضان حيث لاتكاد تخلو مائدة رمضانية في ليبيا من تلك الكرات العجينية بالأطباق.

طبق “البازين” الشعبي الليبي

تعرف هذه الوجبة الشعبية التقليدية، التي تسمى طبق البازين من عجينة كبيرة مصنوعة من دقيق الشعير، تقدم وسط يخنة فاخرة تعتمد على البندورة.

لكن النكهات الجميلة التي يقدمها الطبق لا تتحقق بسهولة، إذ يتطلب صنع البازين عملية شاقة لخلط العجينة السميكة بعصا لعدة ساعات مع مراقبة وجو مناخي مناسب لها.

وقال الطاهي عصام التايب “48 سنة”، “طريقة تحضير البازين صعبة قليلاً، تحتاج إلى ساعات من الوقت، وتتطلب جهداً وتبدو خلال الصيام متعبة للأهالي”.

وصعوبة صناعة هذا الطبق التي تحتاج إلى عمليات معقدة، هي ما دفع بعضاً من المتطوعين لبدء مبادرة توزيع الوجبة، لكي يجعلوا الطبق الشعبي في متناول كثيرين خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف التايب، “أصبح عليها طلب وبدأ الناس بالمجيء إلينا وتشجيعنا… الأمر صعب لنا قليلاً لأننا صائمون ونجهز كمية كبيرة لكن بالنسبة إلى الناس الأمر سهل… يأتون ويجدون الوجبة جاهزة فيأخذونها قبل المغرب”.

ويتم التبرع بمكونات الوجبات من قبل المطاعم المحلية أو السكان الراغبين في دعم المشروع، الذي أثبت أنه يحظى بشعبية كبيرة. ويعد الطهاة ما يقرب من 200 وجبة يومياً، ولا يزالون عاجزين عن تلبية الطلب.

وقال أحد سكان طرابلس، الذي كان يقف في طابور توزيع البازين، إن هناك فرحة خاصة مرتبطة بتناول الطبق.

وأضاف المواطن الليبي محمد أبو ظهير، “بالنسبة إلى هذه الأكلة فهي شعبية ولذيذة، توارثناها عن أجدادنا. كل الأسر الليبية تحب هذه الأكلة. بالنسبة إليَّ أنا وأسرتي وأبنائي جميعنا نحب هذه الوجبة وتوارثناها لأنها لذيذة وفيها لذة معينة ورونق في تناولها خصوصاً عندما تأكل معها فلفلاً أخضر”.

ونختم مقالنا بحديث الطاهي عبد المالك بريون الذي وصف هذه الوجبة الشعبية بالقول، “وجبة البازين الشعب الليبي كله يحبها ليس في شهر رمضان فقط… نجهزها في المناسبات والأفراح… وهناك من يطبخ وجبة الكسكسي… لكن هذه الوجبة عليها إقبال، نحن هنا نطبخ أحياناً 200 وجبة ولا تكفي”.

تعرف إلى طبق "البازين" الشعبي الليبي لاتخلو مائدة رمضانية منه
تعرف إلى طبق “البازين” الشعبي الليبي لاتخلو مائدة رمضانية منه


تابع المزيد:

>> تحذير من عادات غذائية شائعة في شهر رمضان تسبب مشاكل صحية

>> طريقة تحضير الدجاج المحشي لتزيين سفرتك في رمضان

>> علامة تظهر في الفم تشير إلى الإصابة بـ “النوبة القلبية”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى