منوعات

5 علامات تحذيرية في لوحة قيادة السيارة يجب ألا تتجاهلها

سنتحدث عن علامات تحذيرية في لوحة قيادة السيارة وأهم 5 منها يجب ألا ينظر لها بعين الإهمال بل يجب الاهتمام بها للضرورة.

علامات تحذيرية في لوحة قيادة السيارة

بغض النظر عما إذا كانت سيارتك جديدة أو مستعملة ، فإن معرفة كيفية تحديد العلامات التي تشير إلى أن جزءًا مهمًا منها لا يعمل بشكل صحيح أو على وشك الفشل ، يمكن أن يتجنب الإصلاحات الأكثر تكلفة أو البقاء في منتصف الطريق.

ولكن هناك بعض العلامات التي لها أهمية أكبر ، لأنها تتعلق بعناصر السلامة والتحكم في مركبتك والتي ، إذا تم تجاهلها ، يمكن أن تسبب عطلًا خطيرًا وتؤدي إلى وقوع حادث.

علامات تحذيرية هامة بلوحة السيارة

تحتوي معظم مركبات اليوم على أنظمة مراقبة معقدة تكتشف أي عطل محتمل مبكرًا وتبلغك به من خلال الأضواء الموجودة على لوحة القيادة. الأكثر شيوعًا هي:

ضوء فحص المحرك: يشير إلى وجود مشكلة في أنظمة السيارة الرئيسية ، وليس بالضرورة المحرك نفسه ، لذلك لا ينبغي تجاهلها أبدًا.

بمجرد أن ترى أن هذا المصباح يظل مضاءً ، يجب أن تحاول الذهاب إلى محترف في أسرع وقت ممكن لأنه مهما كانت المشكلة ، فلن تحل نفسها وتجاهلها لن يؤدي إلا إلى زيادة تكلفة إصلاح المشكلة.

ضوء الزيت: يشير إلى وجود مشكلة في ضغط الزيت ويمكن أن يكون سببه انخفاض مستوى الزيت أو خلل في مضخة الزيت أو خلل في مضخة الزيت. ما مدى خطورة استمرار القيادة بهذا التحذير على سلامة مركبتك؟ مخاطرة كبيرة.

تذكر أن الزيت يشبه الدم في سيارتك ، وقد تؤدي القيادة عند وجود مشكلة فيه إلى إصلاحات باهظة الثمن أو ربما الاضطرار إلى استبدال المحرك.

5 علامات تحذيرية في لوحة قيادة السيارة يجب ألا تتجاهلها
5 علامات تحذيرية في لوحة قيادة السيارة يجب ألا تتجاهلها

مؤشر درجة الحرارة: يشير إلى أن محرك سيارتك يعمل بدرجة حرارة عالية جدًا. لا ينبغي أن يحدث هذا ، ولا حتى خلال أيام الازدحام الشديد أو عند توقف السيارة تمامًا. إذا كان ضوء مقياس درجة الحرارة مضاءً ، فقم بإيقاف تشغيل سيارتك على الفور وافتح حجرة المحرك للسماح لها بالتبريد.

لا تقم أبدًا بإضافة المبرد أو الماء أثناء ارتفاع درجة حرارة المحرك ، فقد تتعرض للحرق أو تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

ضوء البطارية: يشير إلى وجود مشكلة في نظام الشحن الكهربائي لسيارتك. قد يشير هذا إلى مشكلة في البطارية نفسها ، أو مشكلة في المولد ، أو بشكل أكثر شيوعًا حزام المولد.

على عكس المشاكل الميكانيكية الأخرى ، استمر في تشغيل المحرك لإعادة شحن البطارية إن أمكن ، أو على الأقل يوفر عليك الاضطرار إلى إعادة تشغيل السيارة ، والتي تعد واحدة من أكبر مهام استنزاف البطارية.

ضوء الفرامل: للإعلام بوجود عطل ما في نظام الكبح. قد يكون ذلك سهلاً مثل نسيان تحرير فرامل الانتظار بالكامل أو انخفاض السوائل لتشغيل الفرامل بشكل خطير. إنه من أهم الإنذارات وهو تحذير يستحق حلاً فوريًا قبل الاستمرار في قيادة السيارة.

تذكر أنه من الطبيعي أن تضيء هذه الأضواء عند بدء تشغيل سيارتك ، فهذا مجرد فحص أولي ويسمح لك بالتحقق من أن المصابيح تعمل بشكل صحيح وأن المصابيح لم تحترق. يجب إيقاف تشغيلها في غضون بضع ثوانٍ من بدء التشغيل وعدم إعادة تشغيلها أثناء القيادة، وفي حال استمرت علامات تحذيرية منها يجب الاهتمام.

علامات تحذيرية في لوحة قيادة السيارة
علامات تحذيرية في لوحة قيادة السيارة


اقرأ أيضا:

))5 نصائح وإرشادات لقيادة آمنة لأقرب محطة.. عند اقتراب نفاد الوقود من السيارة

)) خبراء يحذّرون من تلف هذا الجزء من السيارة قد يدمر المحرك

)) عادة شائعة يفعلها الكثير من السائقين تتسبب بالقضاء على محرك السيارة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى