ترينديات

دعاء ليلة القدر 2022 وعلامتها الكونية في نهاية رمضان

دعاء ليلة القدر 2022، يردده الكثير من المسلمين في الليالي الفردية في العشر الأواخر من كل رمضان، فحكمة الله اقتضت أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد المسلمين في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه.

فالله وضع رضاه في طاعته، ليستزيد أصحاب الطاعات في أعمالهم، وأخفى غضبه في معصيته، لينزجر أصحاب السيئات عن أعمالهم وأفعالهم.

ولذلك اقتضت حكمة الله تعالى أن يُخفي أعمار الناس وآجالهم فلم يحددها، ليجدّ الإنسان في طاعة ربه فينال رضاه، قال تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ﴾ .

 

دعاء ليلة القدر 2022

يجتهد المسلمون في ترديد الأدعية والتقرب من الله بالصلاة وكثرة الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، منها دعاء ليلة القدر 2022، والتي من بينها الدعاء:

«اللهم بلغنا ليلة القدر وألهمنا بأن ندعو كما دلنا نبي الرحمة عليه أفضل الصلاة والسلام: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني»

«اللهم بلغنا ليلة القدر بفضلك يا ذا الفضل والمنة، ووفقنا فيها إلى كل خير، وتقبل منا كل بر، ولا تتوفنا إلا وأنت راضٍ عنا يا ذا الجلال والإكرام»

وهو دعاء الليلة من رمضان في كل يوم فردي بتلعشرة الأواخر هكذا استنها السلف.

 

علامات ليلة القدر
واستكمالاً للحديث عن دعاء ليلة القدر 2022، قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر «َالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ»، وقالت دار الافتاء عن علامات ليلة القدر إن الإمام القرطبي ذكر في «تفسيره» لسورة القدر قوله: «الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها، وقال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ». وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا».

دعاء ليلة القدر 2022
دعاء ليلة القدر 2022


تابع المزيد:

)) عدوى “نوروفيروس”..انتشار واسع في بريطانيا وتحرك عاجل للسلطات وهذه أعراضه

)) السلطات الأردنية تحذّر الأهالي من كارثة مدمّرة آتية من سوريا – فيديو

)) بالفيديو|| إهانة القرآن الكريم في دولة عربية تثير موجة غضب ومناشدات لمحاسبة الفاعل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى