منوعات

تعرف إلى الفشل الكلوي أعراضه وأسبابه وتأثيره على الحالة الصحية للجسم

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

سنتعرف إلى الفشل الكلوي أعراضه وأسبابه وتأثيره على الحالة الصحية للجسم

يقال إن الشخص يعاني من الفشل الكلوي إذا انخفضت وظائف الكلى إلى أقل من 15 في المائة من المعدل الطبيعي. من الممكن الشعور بأعراض نتيجة تراكم السموم والمياه الزائدة في الجسم.

لتعويض وظائف الكلى المفقودة ، قد يخضع المريض لأحد خيارات العلاج الثلاثة:

  • غسيل الكلى
  • غسيل الكلى البريتوني
  • زرع الكلى
  • مرض الكلى في نهاية المرحلة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) هو الفشل الكلوي الذي يتم علاجه بغسيل الكلى أو زرع الكلى.

يختار بعض الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي عدم الخضوع لغسيل الكلى أو الزراعة ولكنهم يستمرون في تلقي الرعاية من فريق الرعاية الصحية وتناول الأدوية ومراقبة نظامهم الغذائي وخيارات نمط حياتهم.

يجب أن يعمل المريض مع فريق الرعاية الصحية وعائلته للنظر في خياراتهم واختيار العلاج الأفضل لهم . سيساعدك العلاج على الشعور بالتحسن والعيش لفترة أطول.

كلما عرف المريض عن الفشل الكلوي مقدمًا ، كان مستعدًا بشكل أفضل لاتخاذ قرار بشأن العلاج وتولي مسؤولية رعايته. يجب أيضًا أن تمنح نفسك الوقت لتعتاد على التغييرات الكبيرة التي ستحدث في حياتك. سيؤدي الفشل الكلوي إلى تغيير أنشطتك اليومية ويمكن أن يغير علاقاتك مع الأصدقاء والعائلة وما تشعر به.

ما هي أعراض الفشل الكلوي؟
قد تبدأ أعراض الفشل الكلوي ببطء شديد بحيث لا يلاحظها الشخص على الفور.

الكلى السليمة تمنع تراكم السموم والسوائل الزائدة في الجسم وتوازن الأملاح والمعادن في الدم مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم. تصنع الكلى أيضًا هرمونات تساعد في التحكم في ضغط الدم ، وتكوين خلايا الدم الحمراء ، والحفاظ على قوة العظام.

يعني الفشل الكلوي أن الكلى لم تعد تعمل بشكل جيد بما يكفي لأداء هذه الوظائف ، ونتيجة لذلك تتطور مشاكل صحية أخرى. مع انخفاض وظائف الكلى ، قد يقوم الشخص بما يلي:

  1.  تورم  في الساقين أو القدمين أو الكاحلين
  2. صداع
  3. تشعر بالحكة
  4. الشعور بالتعب أثناء النهار وصعوبة النوم ليلاً
  5. الشعور بالغثيان في معدتك أو فقدان حاسة التذوق أو فقدان الشهية أو فقدان الوزن
  6. ينتج القليل من البول أو لا ينتج بول
  7. الشعور بتقلصات العضلات أو الضعف أو التنميل
  8. تشعر بألم أو تصلب أو سوائل في المفاصل
  9. الشعور بالارتباك أو صعوبة التركيز أو مشاكل في الذاكرة

يمكن أن يساعد اتباع خطة العلاج في منع أو علاج معظم هذه الأعراض. قد تتضمن خطة العلاج علاجات غسيل الكلى المنتظمة أو زراعة الكلى وخطة وجبات خاصة ونشاط بدني وأدوية.

ما هي المشاكل الصحية التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص المصابون بمرض الكلى؟
يمكن أن تسبب أمراض الكلى مشاكل صحية أخرى. سيعمل فريق الرعاية الصحية مع المريض للمساعدة في منع أو السيطرة:

ارتفاع ضغط الدم . يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم سببًا ونتيجة لأمراض الكلى. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الكلى ، وتكون الكلى التالفة أقل كفاءة في التحكم في ضغط الدم. مع الفشل الكلوي ، لا تستطيع الكلى التخلص من الماء الزائد. شرب الكثير من الماء يمكن أن يسبب التورم ويرفع ضغط الدم ويجعل قلبك يعمل بجهد أكبر.

يمكن أن تساعد الأدوية لخفض ضغط الدم ، والحد من الصوديوم والسوائل في النظام الغذائي ، والحفاظ على النشاط البدني ، وإدارة الإجهاد ، والإقلاع عن التدخين في السيطرة على ضغط الدم.

أمراض القلب . تشترك أمراض الكلى وأمراض القلب في اثنين من الأسباب الرئيسية نفسها: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض الكلى لخطر الإصابة بأمراض القلب ، والأشخاص المصابون بأمراض القلب معرضون بدرجة عالية للإصابة بأمراض الكلى.

الخطوات المتخذة للسيطرة على أمراض الكلى وضغط الدم والكوليسترول وجلوكوز الدم (إذا كان الشخص مصابًا بداء السكري) ستساعد أيضًا في منع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

فقر الدم (بالإنجليزية). عندما تتلف الكلى ، تتوقف عن إنتاج ما يكفي من الإريثروبويتين (EPO) ، وهو هرمون يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم. عندما تكون مصابًا بفقر الدم ، قد تحصل بعض الأعضاء ، مثل الدماغ والقلب ، على كمية أقل من الأكسجين مما تحتاج إليه وتتوقف عن العمل كما ينبغي. قد يشعر الشخص المصاب بفقر الدم بالضعف وبلا طاقة.

قد يصف لك مزود الرعاية الصحية مكملات الحديد. في بعض الحالات ، قد يصف لك أدوية تساعد جسمك على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

اضطراب العظام والمعادن . تعمل الكلى السليمة على موازنة تركيزات الكالسيوم والفوسفور في الدم وتنتج هرمونات تساعد في الحفاظ على قوة العظام. مع تدهور وظائف الكلى ، فإن الكلى:

تنتج كميات أقل من الهرمون الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. مثل تأثير الدومينو ، تؤدي التركيزات المنخفضة من الكالسيوم في الدم إلى إفراز هرمون الغدة الجار درقية. ينقل هذا الهرمون الكالسيوم من العظام إلى الدم. يمكن أن يسبب الكثير من هرمون الغدة الجار درقية الحكة.

توقفوا عن إزالة أكبر قدر من الفوسفور. كما أن الفوسفور الزائد في الدم يسحب الكالسيوم من العظام.
بدون علاج ، يمكن أن تتآكل العظام وتضعف. قد يشعر الشخص بألم في العظام أو المفاصل. يمكن أن تساعد التغييرات في خطة الوجبة والأدوية والمكملات وغسيل الكلى.

تعرف إلى الفشل الكلوي أعراضه وأسبابه وتأثيره على الحالة الصحية للجسم

يجب على المريض اتباع نظام غذائي يساعد في الحفاظ على توازن صحي للأملاح والمعادن والسوائل في الجسم.
نقص التغذية. مع تفاقم مرض الكلى ، قد يكون الحفاظ على التغذية الجيدة أمرًا صعبًا. قد لا يشعر الشخص بالجوع ، وقد يختلف مذاق الطعام ، أو قد يفقد الاهتمام بالطعام. يمكن للعدوى والضغوط الأخرى على الجسم أن تجعل من الصعب على الجسم استخدام الطعام الذي يتم تناوله.

العمل عن كثب مع اختصاصي تغذية للتأكد من أنك تتناول الكمية المناسبة من الأطعمة المناسبة يمكن أن يكون له فوائد طويلة الأمد للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

حكة. الحكة شائعة وتحدث لأسباب مختلفة. الجلد الجاف يمكن أن يسبب الحكة. يمكن أن يساعد استخدام مرطب.

قد تشعر أيضًا بالحكة بسبب وجود الكثير من الفوسفور في دمك ؛ يمكن أن يساعد تناول كميات أقل من الفوسفور في وقف الحكة. قد يصف لك مقدم الرعاية الصحية دواءً يسمى مادة رابطة الفوسفات لتتناوله مع الوجبات. تمنع هذه الأدوية الفسفور من الطعام من دخول مجرى الدم.

العيش بشكل جيد مع الفشل الكلوي يمثل تحديًا. سيشعر المريض بالتحسن إذا:

التقيد بجدول العلاج الخاص بك
يراجع الأدوية الخاصة بك مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في كل زيارة ويأخذها على النحو المنصوص عليه
اعمل مع اختصاصي تغذية لتطوير خطة أكل تتضمن الأطعمة التي تستمتع بتناولها والتي تعد مفيدة أيضًا لصحتك
يظل نشطًا: اذهب للتمشية أو قم ببعض الأنشطة البدنية الأخرى التي تستمتع بها
يبقى على اتصال مع الأصدقاء والعائلة
سيساعد علاج غسيل الكلى أو الزرع المريض على الشعور بالتحسن والعيش لفترة أطول. سيعمل فريق الرعاية الصحية مع المريض لوضع خطة علاجية تعالج أي مشاكل صحية لديهم. سيتضمن العلاج خطوات يمكنك اتخاذها للحفاظ على جودة حياتك ومستوى نشاطك.

هل يمكن للمريض أن يكون نشطا إذا كان مصابا بالفشل الكلوي؟
نعم ، يعتبر النشاط البدني جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحتك عند الإصابة بالفشل الكلوي. النشاط يقوي عضلاتك وعظامك وقلبك. يؤدي النشاط البدني أيضًا إلى انتقال الدم عبر الجسم بشكل أسرع بحيث يتلقى المزيد من الأكسجين. يحتاج الجسم إلى الأكسجين لاستخدام الطاقة في الطعام.

قد يؤدي النشاط البدني أيضًا إلى تحسين الحالة المزاجية للمريض وجعله يشعر بالتحسن.

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة روتينية جديدة. ابدأ ببطء بممارسة أنشطة أسهل ، مثل المشي بوتيرة طبيعية أو البستنة ، ثم انتقل إلى الأنشطة الأكثر صعوبة ، مثل المشي السريع. يجب على المريض أن يحاول البقاء نشطًا لأكبر عدد ممكن من الأيام .

هل سيؤثر الفشل الكلوي على النوم؟
قد يعاني الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي من مشاكل في النوم بسبب الارتباط الخارجي للمعاهد الوطنية للصحة . يمكن أن يؤثر قلة النوم على جودة الحياة ومستويات الطاقة والمزاج. مع متلازمة تململ الساقين ، الارتباط الخارجي للمعاهد الوطنية للصحة ، توقف التنفس أثناء النوم ، الارتباط الخارجي للمعاهد الوطنية للصحة ، الألم أو الحكة يمكن أن تجعل النوم صعبًا.

هناك عدة خطوات يمكن للمريض اتخاذها لتحسين عادات النوم رابط خارجي للمعاهد الوطنية للصحة . على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدك النشاط البدني أثناء النهار والاستحمام الدافئ قبل النوم على النوم بشكل أفضل. يجب تجنب الكافيين بعد الغداء والمشروبات الكحولية قبل النوم والتدخين.

يجب على المريض استشارة مقدم الرعاية الصحية إذا كان يشعر بالنعاس في كثير من الأحيان أثناء النهار أو يواجه صعوبة في النوم ليلاً. يمكن لمقدمي الرعاية الصحية علاج اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي أو متلازمة تململ الساق.

غالبية الناس لا يعرفون أنهم مصابون بأولى المراحل.. كيف تتجنب الفشل الكلوي؟

هل سيؤثر الفشل الكلوي على حياة المريض الجنسية؟
سيؤثر الفشل الكلوي على عواطفك وجهازك العصبي والهرمونات ومستويات الطاقة لديك ، مما قد يؤثر على العلاقات الجنسية. يمكن أن يساعد الاعتناء بنفسك جيدًا عن طريق التحكم في أمراض الكلى والتحكم في ضغط الدم ومستويات الجلوكوز في الدم في منع بعض المشكلات الجنسية ، مثل ضعف الانتصاب . قد تساعد الاستشارة في بعض المشكلات العاطفية ، مثل القلق والاكتئاب ، التي يمكن أن تتداخل مع العلاقات الجنسية الناجحة.

قد يخجل المريض من طرح أسئلة حول حياته الجنسية ، لكن فريق الرعاية الصحية قد سمع بالفعل نفس الأسئلة من أشخاص آخرين. تم تدريب مقدم الخدمة على مساعدتك في معالجة المخاوف المتعلقة بحياتك الجنسية.

هل يمكن للمريض الاستمرار في العمل إذا كان مصابًا بالفشل الكلوي؟
يواصل العديد من المصابين بالفشل الكلوي العمل. KidneyWorks هو برنامج لمساعدة الأشخاص المصابين بأمراض الكلى على البقاء في العمل . رابط خارجي . يركز البرنامج على الأشخاص في الولايات المتحدة المصابين بمرض كلوي مزمن ولم تتعطل كليتيهم بعد أو الذين خضعوا لعملية زرع. إذا كان المريض يخضع لغسيل الكلى ، فقد توفر المعلومات الواردة في وثيقة KidneyWorks أيضًا نصائح لمساعدتك في الحفاظ على وظيفتك.

يعني الارتباط الخارجي لقانون الأمريكيين ذوي الإعاقة أنه لا يمكن لصاحب العمل فصل شخص ما بشكل قانوني لمجرد أنه يخضع لغسيل الكلى أو خضع لعملية زرع كلية. يتطلب القانون من صاحب العمل إجراء تغييرات معقولة في مكان العمل لشخص معاق. على سبيل المثال ، قد يمنحك صاحب العمل وظائف بدنية أخف أو يحدد ساعات العمل حول جلسات غسيل الكلى. إذا كان العامل يخضع لغسيل الكلى البريتوني ، فسيحتاج إلى مساحة ووقت لتغيير محلول غسيل الكلى في منتصف يوم العمل. يمكن لمعظم أرباب العمل إجراء هذه التعديلات.

إذا كان صاحب العمل غير راغب في تلبية احتياجات الموظف ، يمكن للأخصائي الاجتماعي في عيادة غسيل الكلى أن يساعد في إيجاد طريقة لاستيعاب الطرفين.

كيف سيؤثر الفشل الكلوي على شعور المريض حيال حياته؟
يمكن أن يكون التعامل مع الفشل الكلوي أمرًا مرهقًا. بعض الخطوات التي يتخذها المريض لإدارة مرض الكلى هي أيضًا طرق صحية للتعامل مع الإجهاد. على سبيل المثال ، يساعد النشاط البدني والنوم في تقليل التوتر. طرق صحية للتعامل مع الإجهاد وصلات خارجية للمعاهد الوطنية للصحة .

الاكتئاب شائع بين الأشخاص المصابين بمرض مزمن أو طويل الأمد ، وهو رابط خارجي للمعاهد الوطنية للصحة . يمكن أن يجعل الاكتئاب من الصعب السيطرة على أمراض الكلى.

إذا شعر المريض بالاكتئاب فعليه طلب المساعدة. يمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك.

قد يساعدك التحدث مع مجموعة دعم ، أو أحد رجال الدين ، أو صديق ، أو أحد أفراد الأسرة الذي يستمع إلى مشاعرك.

السكري... سبب 40% من حالات الفشل الكلوي - The Arab Hospital Magazine

من سيكون جزءًا من فريق الرعاية الصحية؟
سيكون لدى المريض فريق كامل من مقدمي الرعاية الصحية المدربين لمساعدتهم على العيش بشكل جيد مع الفشل الكلوي. قد يكون الأشخاص التالية أسماؤهم جزءًا من فريق الرعاية الصحية:

طبيب كلى. طبيب متخصص في صحة الكلى ويشرف على العلاج.

ممرضة غسيل الكلى. ممرضة ستقوم بمراقبة غسيل الكلى في المركز ورؤية المريض شهريًا إذا كانوا يقومون بغسيل الكلى في المنزل أو غسيل الكلى البريتوني. سوف تتأكد الممرضة من أن المريض يتناول أدويته بشكل صحيح ويساعد في إيجاد طرق لتقليل الآثار الجانبية لغسيل الكلى. إذا كان المريض يخضع لغسيل الكلى في المنزل أو غسيل الكلى البريتوني ، فستعلمك هذه الممرضة كيفية إعداد العلاج والعناية بالمعدات والتحقق من وجود عدوى أو مشاكل أخرى.

منسق الزرع. ممرضة مدربة تدريباً خاصاً ستكون نقطة الاتصال بالمريض ، وتحديد المواعيد وتعليم ما يجب القيام به قبل الزراعة وبعدها.

اختصاصي تغذية كلوية. اختصاصي تغذية مدرب لمساعدة المصابين بالفشل الكلوي. سيساعدهم ذلك على اتخاذ قرارات بشأن ما يأكلونه ويشربونه حتى يعمل العلاج ويشعرون بتحسن.

عامل اجتماعي. عيادات غسيل الكلى ومراكز زرع الأعضاء لديها أخصائي اجتماعي يعمل مع الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة. يمكن للأخصائي الاجتماعي الكلوي المساعدة في العثور على إجابات لمشاكل مثل:

العائلة والأصدقاء. السماح لعائلتك وأصدقائك بالمساعدة ومشاركة المعلومات حول مرض الكلى الذي تعاني منه يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في شعورك. تشير الدراسات إلى أن التواصل مع الآخرين يمكن أن يكون صحيًا.

يمكن لنظام الدعم القوي للعائلة والأصدقاء أن يسهل التعامل مع المشكلات الصحية وتغيرات الحياة. يجب على المريض التأكد من قضاء الوقت مع أصدقائه أو البقاء على اتصال معهم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني. يجب أن تظل مشاركًا في الأنشطة التي تهمك.

 يمكن أن يساعدك تولي مسؤولية الرعاية الصحية الخاصة بك على الشعور بمزيد من التحكم في حياتك. تناول جميع الأدوية الخاصة بك واحتفظ بجميع مواعيدك. اعمل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك للتعرف على العلاجات المختلفة للفشل الكلوي ، واجعلهم يعرفون نوع العلاج الذي تريده.

اطرح أسئلة عندما يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بشيء لا تفهمه. إذا اخترت غسيل الكلى بالمنزل أو غسيل الكلى البريتوني ، فأعلم ممرضة غسيل الكلى بأي مشاكل تتعلق بالمعدات أو الإمدادات الخاصة بك. إذا كنت قد أجريت عملية زرع ، فتحدث إلى منسق الزراعة إذا كانت أدويتك تسبب آثارًا جانبية. المريض نفسه هو أفضل محاميه.

أنواع الفشل الكلوي بين الأسباب والأعراض - ويب طب

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

تابع أيضا: 

>>  تعلم كيفية توقيت وجباتك اليومية بشكل صحيح لإنقاص الوزن دون حمية

>> تقليل الإصابة بالسرطان أصبح سهلا عبر هذه الخطوات بعد دراسة أجريت على 2157 شخصاً

>>  ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي وطرق العلاج.. إليك أهم المعلومات 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى