منوعات

نشوب حريق هائل بأكبر مكب نفايات في قارة أوروبا ..هل له تأثير على بيئة الأرض؟

نشب حريق هائل في مكب للنفايات، أمس الخميس، وهو أكبر مكب نفايات في قارة أوروبا يقع بمنطقة مطمر مالاجروتا المهجورة بالعاصمة روما، رغم سيطرة رجال الإطفاء على الحريق إلا أن السلطات حذرت المواطنين من استهلاك المواد الغذائية في المنطقة وإبقاء النوافذ مغلقة، فكيف يهدد هذا الحريق البيئة وصحة المحيطين به؟

ماتأثر احتراق أكبر مكب نفايات في قارة أوروبا؟

أوضحت وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”، أن فرقة إطفاء عملت طوال الليل لتهدئة النيران، التي اشتعلت في مبنيين لتخزين ومعالجة القمامة، رغم السيطرة على الحريق إلا أن الإخماد الكامل ربما يستغرق أيامًا، فيمّا أعلنت السلطات تشكيل فريق طوارئ للتواصل مع شركة القمامة ومعالجة آثار الاحتراق.

ما خطورة حريق أكبر مكب نفايات بأوروبا؟

تبلغ مساحة مكب نفايات مالاجروتا 240 فدانًا ويستقبل من 4500 إلى 5000 طنًا من القمامة يوميًا، يصل مجموعها إلى60 مليون طنًا، بهذا يكون أكبر مكب للنفايات الصلبة في أوروبا، تنتج من النفايات غازات متعددة بينها غاز الميثان الضار.

الذي تستغله السلطات في إنتاج الكهرباء والوقود، إلا أنه المتهم الأكبر في انبعاث مواد كيميائية سامة مثل الزرنيخ والزئبق وكميات عالية من الأمونيا والنيتروجين والبكتيريا، وفقًا لتقرير منظمات العدالة البيئية الصادر في يوليو 2015 ميلادي.

نشوب حريق هائل بأكبر مكب نفايات في قارة أوروبا ..هل له تأثير على بيئة الأرض؟
نشوب حريق هائل بأكبر مكب نفايات في قارة أوروبا ..هل له تأثير على بيئة الأرض؟

ما الإجراءات البيئية التي اتخذتها السلطات المحلية؟

من جهته أمر روبرتو جوالتيري، عمدة العاصمة الإيطالية، بإغلاق جميع المدارس الواقعة في دائرة نصف قطرها يبلغ 6 كيلومترات من الحريق، لمدة 48 ساعة، بحسب “أنسا”.
وطلب جوالتيري من ساكني تلك المنطقة تقليل الأنشطة الخارجية وإغلاق النوافذ، هذا إلى جانب حظر استهلاك المنتجات الغذائية في المنطقة فضلًا عن تجنب رعي المواشي بالمكان.

كيف يؤثر حريق مكب النفايات على البيئة؟
في ظروف مشابهة اشتعلت النيران بمكب نفايات في إيكالويت بكندا، صيف 2016، وجدت دراسة منشورة في مجلة “البحوث البيئية”، بيانات عن تلوث جودة الهواء لوصف الانبعاثات والتهديدات المحتملة على الصحة، بعد أن التهمت النيران مجموعة متنوعة من النفايات مثل البلاستيك والمطاط والخشب والورق والنفايات المعدنية، بحسب مانشرت صحيفة “ساينس دايركت” العملية.

 


تابع المزيد:

))تحرش أثناء بث مباشر.. القبض على الإخواني بهجت صابر يثير زوبعة من الجدل

)) وفاة أول “سايبورغ” في العالم.. “نصف بشري” و “نصف آلة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى