طرائف وغرائب

تعرف إلى مهرجان “سيد القوى العظمى” في بوليفيا – فيديو

تقيم  مدينة لاباز، في بوليفيا،  كل عام مهرجان شعبي موروث يحمل اسم  “سيد القوى العظمى”، وهو حدث سنوى، رشحته بوليفيا، للانضمام إلى قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي.

مهرجان “سيد القوى العظمى”

ومن ضمن طقو سالمهرجان هو ارتداء الرجال أزياء وأقنعة بيضاء لامعة، وجسدوا العبيد الأفارقة الذين – وفقا للمعتقدات الشعبية – عملوا في مناجم الفضة في بوليفيا قبل أن يتمكنوا من الفرار، وفيما يرمز لمعان أزياء الرجال إلى قطرات العرق التي نتجت عن العمل الشاق، جسدت إيقاعات آلة الماتراكا الموسيقية، صوت السلاسل التي كانت تستخدم لتقييد العبيد.

تعرف إلى مهرجان "سيد القوى العظمى" في بوليفيا - فيديو
تعرف إلى مهرجان “سيد القوى العظمى” في بوليفيا – فيديو

ويمزج المهرجان بين المعتقدات الكاثوليكية، والشعبية الأصلية القديمة، حيث تدفق المشاركون لتبجيل تمثال للمسيح أو لـ”سيد القوى العظمى”، تمت إزالته من كنيسة محلية ليقود الموكب.

وتم ترشيح المهرجان مسبقاً، للحصول على الترشيح أمام المنظمة، ودعا القائمون على الرابطة المشتركة لفلكور “سيد القوى العظمى”، مسئولي يونسكو، لحضور التجمع السنوى في “لاباز”، ومعايشة الأجواء السحرية لذلك الحدث، حسبما ذكرت وسائل إعلام بوليفية في وقت سابق.

والجدير ذكره أنّ من أبرز أحداث ورقصات المهرجان الشهير هي مورينادا ومعروفة أنها رقصة شعبية من منطقة الألتيبلانو وأصلها موضع نقاش.

وتمارس هذه الرقصة بشكل رئيس في بوليفيا وكذلك في بيرو وفي السنوات الأخيرة مع الهجرة البوليفية أو البيروفية في تشيلي و الأرجنتين وبلدان أخرى ومدرجة في منظمة اليونسكو للتراث العالمي.

Desfile de la morenada. Carnaval de oruro 2012.JPG


تابع المزيد:

)) إليسا تثير الجدل وتطلق تصريحات مستفزة بحق سعد المجرد – فيديو

))صحيفة أمريكية: خطة روسية بأوكرانيا استخدمتها بالشيشان.. وزيلينسكي يحذّر من أسبوع “صعب”

)) طرق العناية ببشرة الوجه .. نصائح وعلاجات مضمونة وخلطات ماسك طبيعية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى