لايف ستايل

إياك والكذب.. هذا ما يفعله بعقل الإنسان

معظمنا يكذب أحياناً، إذا سألنا أحدهم سؤالًا صعبًا مثل كيف ينظرون في الزي الجديد. لا أحد يريد حقًا أن يقول بصراحة أن الزي كارثي ، أو يجعل الشخص يبدو ضخمًا. لذا ، بعض التعليقات اللامعة مثل ، “إنه لونك فقط” تأتي لإنقاذ ما يمكن أن نطلق عليه اسم “كذبة بيضاء”.

ولكن ماذا يحدث إذا وجدنا أنفسنا نقول كذبة حقيقية بشأن شيء ما؟ ربما حدثت كل أنواع الظروف التي دفعتنا للكذب ، لكننا ما زلنا عالقين في واقع الأمر ومشاعر الذنب.

الكذب يغير الدماغ

الآن ، تخبرنا Scientific American ماذا يحدث أيضًا عندما نكذب. يقولون إن دراسة جديدة وجدت أن الكذب يصبح أسهل بالنسبة للبشر كلما كذبوا أكثر ، لأن الكذب يغير الدماغ!

ذكرت مجلة Nature Neuroscience دراسة عن اللوزة الدماغية ، وهي جزء من الدماغ يتعامل مع الاستجابات العاطفية. قال الباحثون إن اللوزة تظهر بشكل أقل ، لأننا نكذب أكثر فأكثر. في الأساس ، تميل مشاعر الذنب لدينا إلى الضعف والانكماش.

كما أن الأكاذيب التي ساعدت الشخص على الكذب قد تجذب استجابة أقل من اللوزة. يشير باحثون آخرون إلى مدى كرهنا للتفكير في أنفسنا ككاذبين.

لقد رأيت أشخاصًا يفعلون ذلك ، ويبتكرون تبريرات مفصلة تشرح سبب كون الكذب هو الطريقة الوحيدة للتعامل مع موقف صعب. على المدى الطويل ، كان من الأفضل تجنب الكذب في المقام الأول.

إياك والكذب.. هذا ما يفعله بعقل الإنسان
إياك والكذب.. هذا ما يفعله بعقل الإنسان

مطبات الكذب

حقيقة أنه يبدو أن هناك استجابة أقل عاطفية مع تكرار الأكاذيب تعزز العبارة ، “بمجرد أن يكون الكذاب دائمًا كاذبًا”. إذا فكرت في الأمر ، فإن الأشخاص الذين تعرفهم والذين يكذبون غالبًا ما يناسبون هذا النمط. في مواقف العمل ، غالبًا ما يُعرف سريعًا من يمكن الاعتماد عليه لإخباره كما هو ، ومن سيقلب أو يكذب تمامًا عندما يأتي الدفع.

لكن القضية الحقيقية لما تفعله الأكاذيب بالعلاقات قد تكون السبب في أننا يجب أن نفهم جميعًا العملية ونبذل قصارى جهدنا لعدم الكذب. بشكل أساسي ، يمكن للأكاذيب أن تحول العلاقة إلى رمال متحركة بسرعة كبيرة. إذا كان شخص ما لا يستطيع تصديقك ، فلماذا يريد استثمار الوقت والجهد في بناء علاقة فقط ليتم تخريبها بالـكذب؟

لذا ، إذا كنت تميل إلى الكـذب ، ففكر في ما قد تفعله في العلاقات التي تقدرها. أو ، إذا أدركت أن شخصًا ما يكذب عليك ، فقد ترغب في التساؤل عن قيمة هذه العلاقة حقًا.

إياك والكذب.. هذا ما يفعله بعقل الإنسان
إياك والكـذب.. هذا ما يفعله بعقل الإنسان


تابع المزيد:

))الجبن يأجج النزاع بين دولتين.. ومحكمة أوروبية تحسم القضية

)) اكتشاف بكتيريا في حليب الماعز مضادة للجراثيم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى