منوعات

العثور على آثار لمبنى أحد معابد الشمس الأربعة المفقودة من الأسرة الخامسة الفرعونية في مصر

عثرت البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة والعاملة بمعبد الملك “ني وسررع” بأبي غراب شمال أبوصير، بقايا مبنى من الطوب اللبن أسفل المعبد.

آثار لمبنى أحد معابد الشمس الأربعة المفقودة

وتشير الدراسات الأولية إلى أنه ربما يكون أحد معابد الشمس الأربعة المفقودة من الأسرة الخامسة والمعروفة من خلال المصادر التاريخية، والتي لم يتم الكشف عنها حتى اللحظة.

وصرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري بأنه سيتم استكمال التنقيب بالموقع للكشف عن المزيد حول هذا البناء.

وأضاف وزيري أن بقايا المبنى الذي تم العثور عليه يتم الوصول إليه من خلال مدخل مشيد من الحجر الجيري، يؤدى إلى المنطقة بين المخازن في الشمال ومنطقة الفناء الكبير إلى الغرب حيث يوجد أرضية ممهدة من الطوب اللبن وتحتوى على بلوكات ضخمة من الكوارتز بعضها ذو وجه مثقول ومغروسة في الأرضية أسفل أرضية معبد “ني وسررع”.

 معابد الشمس الأربعة المفقودة

وبدوره قال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار إن بقايا البناء المكتشـف تشير إلى أنه مـشيد من الطوب اللبن، وقد تم إزالته جزئيا بواسطـة “ني وسررع” لبناء مـعبده، لافتا إلى أنه تم الكشف عن العـديد من الأواني الفـخارية بالمـوقع والـتي ربما استخدمت في طقـوس الأساس للمعبد الأقدم والذي تم الكشـف عنـها في الركن الشمالي الشرقي من الداخل لمعبد الشمـس وأسفل البلاطات الحجرية لأساسات معبد الملك “ني وسـررع”.

ومن جانبه قال الدكـتور محمد يوسف مدير منطـقة آثار سـقارة إن ودائع الأسـاس وجدت في مسـتوى السور المشيد من الطـوب اللبن للمعبد القـديم وهي عـبارة عن أوانـي البيرة وأواني مـيدوم وبعـض الأواني ذات الحافة الحـمراء.

 معابد الشمس الأربعة المفقودة
معابد الشمس الأربعة المفقودة

وأوضحت روزانا بيرلى رئيـس البعثة من جامعة نابولي أنه تم العثـور أيضا على الـعديد من أجزاء من الأخـتام الطينية والتي تحمل أسـماء ملكية منها يحمل الاسـم الحوري للملـك “شبسسـكارع” من الأـسرة الخامسة والذي لا نملك عنه معـلومات كثيرة، مؤكدة أن المكـتشفات الجديدة ربما تشـير إلى وجود أنشـطة له في هذا الموقع مما قد يغير من معـرفتنا عن تاريخ هذا المـلك خاصة وعن الأسـرة الخامسة بشكل عام.

وختم ماسيمليانو نوزولو رئـيس البعثة من الأكاديمـية البولندية للعلوم بوارسـو،  الحديث عن هذه الآثار المكتشفه حديثاً بالقول : “البعثة سوف تسـتكمل عملها في القريب العاجل، فـي محاولة للـكشف عن المعبد القديم، وإخراجه للأضواء عمّل قريب جداً”.

 معابد الشمس الأربعة المفقودة
معابد الشمس الأربعة المفقودة


اقرأ المزيد:

))فتحات حرارية في الماء.. اكتشاف هائل في أعماق المحيط

)) اكتشاف جديد في المومياء المصرية الحامل أصاب العلماء بذهول

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى