صحة و جمال

7 مشروبات شائعة غنية بالحديد والفيتامينات لمصابي فقر الدم

فقر الدم هو أحد أكثر حالات نقص المغذيات انتشارًا في جميع أنحاء العالم ، وخاصة بين النساء. في معظم الحالات ، يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم. لذلك ، سينصحك أحد خبراء الرعاية الصحية بتناول مكملات الحديد.

ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، فإن مجرد زيادة استهلاكك للحديد من خلال المشروبات الغنية بالحديد يكفي لاستعادة مستوى الحديد في الجسم.

لسوء الحظ ، تمنعنا جداولنا المزدحمة وأنماط حياتنا المحمومة من تناول التغذية الكافية من خلال وجباتنا. لذلك نفضل تناول الوجبات الخفيفة الجاهزة للأكل. ومع ذلك ، فإن هذه الأطعمة غير صحية وتشكل مخاطر صحية.

ولكن يمكننا تلبية متطلبات الجسم من الحديد بسرعة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد على شكل سوائل. ستساعدك هذه المقالة في معرفة أفضل المشروبات الغنية بالحديد التي يمكنك تناولها لتلبية متطلباتك من الحديد.

نقص الحديد
وفقًا للمسح الوطني لصحة الأسرة ، فإن ما يقرب من 50 ٪ من النساء الهنديات يعانين من نقص الحديد. يشير انخفاض استهلاك الحديد إلى نقص تخليق الهيموجلوبين ، والذي يمكن أن يعيق تدفق الأكسجين إلى الدماغ.

ونتيجة لذلك ، فإنه يسبب ضغطًا شديدًا على الدماغ ، مما يؤدي إلى حدوث صداع شديد.

يؤثر نقص الحديد على كل من الرجال والنساء بكميات متساوية. ومع ذلك ، فهو مصدر قلق شديد للنساء لأنهن يفقدن الحديد الإضافي من خلال فقدان الدم أثناء الحيض. وبالتالي ، من الضروري تناول الكثير من الحديد ، والذي يمكنك الحصول عليه من الفواكه والخضروات المختلفة.

7 مشروبات شائعة غنية بالحديد لمصابي فقر الدم

عصير البرقوق
يعد البرقوق المجفف ، المعروف أيضًا باسم البرقوق ، مصدرًا غنيًا للحديد النباتي. تشير البيانات إلى أن 240 مل (كوب واحد) من عصير البرقوق يوفر 1.18 ملجم من الحديد ، 17٪ من الاحتياج اليومي. بالإضافة إلى محتواه الغني بالحديد ، يساعد عصير البرقوق على تعزيز الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر تناول البرقوق مفيدًا لمرضى السكري لأنه لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. كما أنه يساعد في منع المشاكل المتعلقة بالمعدة مثل الإمساك.

على الرغم من أن تناول عصير البرقوق يساعد في تلبية متطلبات الحديد اليومية ، يجب أن تلاحظ أيضًا أن الحديد النباتي ليس متوفرًا بيولوجيًا مثل الحديد الحيواني أو الحديد من المكملات الغذائية.

لذلك ، من الأفضل تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على مزيج من مصادر الحديد النباتية والحيوانية بانتظام للحصول على مستويات صحية من الحديد.

عصير الشمندر
الشمندر غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والبيتين وفيتامين سي.يساعد العصير في إزالة السموم من الكبد. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحسن استخدام الأكسجين لخلايا الدم الحمراء لدينا.

يحتوي جذر الشمندر على المعادن التي تعمل على إصلاح خلايا الدم. نتيجة لذلك ، يزيد من إمداد الجسم بالأكسجين.

تحتوي مائة جرام من جذر الشمندر على 0.8 ملجم من الحديد. يمكنك إضافة طبقة من الجزر أو البرتقال أو عصير البنجر إلى عصير الشمندر لتحسين النكهة ومحتوى العناصر الغذائية.

7 مشروبات شائعة غنية بالحديد لمصابي فقر الدم
7 مشروبات شائعة غنية بالحديد لمصابي فقر الدم

مخفوق بروتين البازلاء
مساحيق البروتين ، مثل مصل اللبن ، تحتوي على نسبة حديد أقل من مسحوق بروتين البازلاء. على سبيل المثال ، يوفر تناول 20 جرامًا من بروتين البازلاء الصفراء العضوي 30٪ من القيمة اليومية للحديد.

ومع ذلك ، فإن نفس الكمية من بروتين مصل اللبن تقدم 13٪ فقط. لذلك ، يمكن أن يكون مسحوق بروتين البازلاء خيارًا ممتازًا لتلبية متطلبات الحديد الخاصة بك.

يمكنك تناول بروتين البازلاء بطرق مختلفة ، بما في ذلك المخفوقات والعصائر. استخدمه في المشروبات التي تحتوي على مكونات أخرى غنية بالحديد لزيادة الحديد. حاول أن تستهلك بروتين البازلاء غير المحلى أو المنكه.

يساعد في منع استهلاك السعرات الحرارية الزائدة ، مما قد يزيد من زيادة الوزن.

سموثي السبانخ والكاجو وجوز الهند والتوت
العصائر هي طريقة سريعة وسهلة للحصول على الحديد من مصادر متعددة. يعتبر عصير السبانخ والكاجو والتوت وجوز الهند طريقة لذيذة للحصول على المزيد من الحديد في نظامك الغذائي. الحديد غير الهيم ، المعروف أيضًا باسم الحديد النباتي ، متوفر بكثرة في هذه الأطعمة.

ملعقتان كبيرتان (32 جم) من زبدة الكاجو توفر 11٪ من الحديد المطلوب يوميًا. إنها إضافة رائعة إلى عصير بسبب قوامه الكريمي. يحتوي العصير أيضًا على الكثير من البروتين النباتي.

على سبيل المثال ، يوفر كل كوب (140 جم) من التوت المجمد 6٪ من الحديد المطلوب يوميًا. بالإضافة إلى ذلك ، يعد السبانخ أحد أفضل مصادر الحديد ويضفي العديد من الفوائد الصحية.

7 مشروبات شائعة غنية بالحديد لمصابي فقر الدم
7 مشروبات شائعة غنية بالحديد لمصابي فقر الدم

عصير القرع
اليقطين هو مصدر قوة لمضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد على تحسين صحتك العامة. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر بذور اليقطين من أهم مصادر الحديد. على الرغم من أنه يمكنك تناول بذور اليقطين كوجبة خفيفة ، إلا أن الطريقة اللذيذة لاستهلاكها تتمثل في إضافتها إلى العصير الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك جني جميع فوائد اليقطين من خلال تناول عصير اليقطين. يمكنك صنع عصير اليقطين باتباع الخطوات التالية:

  • نضع اليقطين المفروم في الخلاط.
  • اهرس اللب واشربه على الفور.

سموثي التوت
يحتوي التوت على نسبة عالية من فيتامين C والحديد ، حيث يحتوي كوب واحد من مستخلص التوت على 2.59 مجم من الحديد و 51 مجم من فيتامين سي. وفي الوقت نفسه ، يساعد فيتامين C الموجود في التوت على امتصاص الحديد من مصادر الطعام الأخرى.

لسوء الحظ ، التوت ليس دائمًا الفاكهة التي يمكن الوصول إليها بسهولة في السوبر ماركت. ومع ذلك ، إذا حصلت عليها ، فاستخدمها لتحضير هذا العصير للحصول على جرعة كافية من الحديد وفيتامين سي. يمكنك صنع عصير التوت باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • يُمزج التوت والموز والحليب والشوفان وبذور الشيا والزبادي اليوناني
  • امزجهم في عصير صباحي لذيذ.
  • سيبقيك العصير ممتلئًا مع توفير ما يكفي من الحديد أيضًا.

سموثي بذور الكتان والسمسم
يستخدم الناس بذور الكتان لعدة قرون للحصول على مزاياها الصحية المتعددة. على سبيل المثال ، بذور الكتان غنية بالحديد وتساعد على إنتاج الهيموجلوبين. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد بذور الكتان في تقوية عظامنا عند تناولها بانتظام.

تحتوي بذور السمسم على نكهة جوز لذيذة وغنية بالحديد. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي البذور على 1.31 ملليجرام من الحديد لكل ملعقة كبيرة والعديد من المعادن الأخرى مثل النحاس. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور وفيتامين هـ والزنك. اتبع هذه الخطوات البسيطة لعمل عصير بذور الكتان والسمسم:

  • أضف بعض الحليب والعسل إلى الخلاط
  • ضعي بعض بذور الكتان وبذور السمسم في الخليط
  • امزج حتى يصبح ناعمًا وسميكًا
  • اشرب طازجًا
7 مشروبات شائعة غنية بالحديد لمصابي فقر الدم
7 مشروبات شائعة غنية بالحديد لمصابي فقر الدم


اقرأ المزيد:

))عادات صحية لتجنب نزلات البرد في فصل الخريف

)) عادات ذهبية لحماية الكلى من الفشل.. ومجموعة عوامل حاول الابتعاد عنها

)) ما هي الصحة النفسية؟. كيفيتها وعلاقتها بالصحة الجسدية وكيفية تحقيقها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى