منوعات

اكتشاف نصب تذكاري غامض في التشيك أقدم من الأهرامات

اكتشاف نصب تذكاري غامض في التشيك أقدم من الأهرامات

يقوم علماء الآثار بفحص نصب تذكاري غامض تم اكتشافه في ضواحي العاصمة التشيكية براغ ويقدر عمره بحوالي 7000 عام – مما يجعله أقدم من ستونهنج وأهرامات الجيزة.

يشار إلى النصب القديم على أنه دائري – وهو الاسم الذي يطلقه علماء الآثار على الهياكل الدائرية الكبيرة من نفس العصر والتي تم العثور عليها منتشرة في جميع أنحاء أوروبا الوسطى.

تختلف أشكال وتصميمات هذه الدوائر الغامضة بشكل كبير ، لكنها غالباً ما تتكون من مجموعة من الخنادق مقسومة على عدد من المداخل. يبلغ قطر بعض هذه التصاميم أكثر من 200 متر.

اكتشاف نصب تذكاري غامض في التشيك أقدم من الأهرامات
اكتشاف نصب تذكاري غامض في التشيك أقدم من الأهرامات

اكتشاف نصب تذكاري غامض في التشيك أقدم من الأهرامات

الغرض العام من هذه الأشكال غير معروف حتى الآن، ولكن تم طرح العديد من التخمينات. فوفقاً لبعض الباحثين ، ربما تم وضع مداخل للتوافق مع حركة الأجرام السماوية ، ووفقاً لمعهد براغ للآثار التابع لأكاديمية العلوم التشيكية. من الممكن أيضاً أن تكون الحواف الدائرية مرتبطة بالتجارةأو طقوس المرور.

قد توفر الأبحاث الجارية حالياً في براغ مزيداً من التفاصيل حول هذه الآثار.

بحسب تقرير صادر عن موقع The Archaeologist ، أنه قد تم الحفاظ على النصب الدائري بشكل جيد للغاية وتحتوي على أحواض حيث يُعتقد أن هيكلاً خشبياً مركزياً قد تم تضمينه ، .

وقال ميروسلاف كراوس ، المسؤول عن البحث ، في بيان صحفي: “تم بناء النصب الدائري خلال العصر الحجري ، عندما لم يكن الناس حينها قد اكتشفوا الحديد بعد. والأدوات الوحيدة التي كان يمكنهم استخدامها كانت مصنوعة من الحجر وعظام الحيوانات”.

قال كراوس إن جزءًا من الهيكل تم العثور عليه في الثمانينيات ، أثناء مد أنابيب الغاز والمياه. منذ ذلك الحين ، تم الكشف عن النصب بالكامل تقريباً.

في حين أنه من المحتمل أن تقدم الأبحاث أدلة على غرضها الأصلي ، قال كراوس إن هذا غير مرجح حالياً، لأن الفحوصات السابقة لم تقدم مثل هذه الإجابات. ومع ذلك ، قد يكون من الممكن حساب عمر المدورة ، مما قد يكون مفيداً أيضاً.

وقال كراوس: “حتى الآن ، فإن التأريخ بالكربون المشع للعينات التي تم جمعها من الهيكل الدائري قد وضع أعمارها في مكان ما بين 4900 سنة و 4600 قبل الميلاد ، وهذه فترة زمنية واسعة جدًا” ، وفقًا لما ذكره عالم الآثار.

في المقابل ، تم بناء أهرامات الجيزة الثلاثة الشهيرة في مصر تقريبًا بين 2575 و 2465 قبل الميلاد ، ويُعتقد أن بناء ستونهنج البريطاني قد بدأ منذ حوالي 5000 عام.

من المتوقع أن يستمر البحث حول دائرة براغ حتى نهاية هذا الشهر.


اقرأ المزيد:

اكتشاف ثقوب غامضة في قاع المحيط الأطلسي جعلت العلماء في حيرة من أمرهم

“مجهول المصدر”.. مرض غامض في الأرجنتين يحصد أرواح عدة أشخاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى