منوعات

أوسكار 2023 .. أقوى 6 أفلام عربية متنافسة في ترشيحات الأوسكار

أوسكار 2023 .. أقوى 6 أفلام عربية متنافسة في ترشيحات الأوسكار

على جائزة أوسكار في نسختها الـ 95 في فئة أفضل فيلم عالمي، رشحت 6 دول عربية أفلامها للمنافسة  . فيما ستغيب السينما المصرية عن موسم الأوسكار بعد أن أعلنت نقابة المهن السينمائية في بيان عدم ترشيح فيلم مصري للمنافسة على جائزة “أفضل فيلم عالمي لهذا العام.

وقد نجحت بعض الدول العربية أكثر من مرة في الوصول للقائمة من بينها الجزائر التي تعد الأعلى حيث وصلت لقائمة الترشيحات بـ 5 أفلام، وفوز واحد. كما وصلت أيضاً إلى الترشيحات النهائية فلسطين لمرتين بفيلمين للمخرج هاني أبو أسعد وهما “عمر”و”الجنة الآن” . كما وصلت لبنان إلى القائمة القصيرة للترشيحات مرتين، بفيلمي “كفرناحوم” للمخرجة نادين لبكي و”القضية 23″ للمخرج زياد الدويري.

وكان نصيب الأردن و تونس الوصول إلى قائمة الترشيحات النهائية بفيلم واحد هو “ذيب” للمخرج ناجي أبو نوار وفيلم “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية .

في 21 ديسمبر سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للأفلام الأجنبية التي تحتوي على (١٥ فيلم)، وسيتم الكشف عن القائمة النهائية – والتي تضم 5 أفلام – في 24 يناير المقبل. وسيقام في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة في مارس 2023 حفل إعلان وتسليم جوائز الدورة الخامسة والتسعين للأوسكار.

الأفلام المتقدمة للأوسكار من العالم العربي:

فلسطين”حمى البحر المتوسط” .
تم اختيار فيلم “حمى البحر المتوسط” لتمثيل فلسطين رسميا في أوسكار 2023، وفاز الفيلم بجائزة  كأفضل سيناريو في مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان السينمائي وهو من إخراج وكتابة مها الحاج   . يتناول الفيلم قصة كاتب فلسطيني مكتئب بسبب عدم تحقيق ذاته في مهنة الكتابة حتى يتعرف على جاره المحتال فتنشأ بينهما علاقة صداقة تتحول لاحقًا إلى مأساة.

لبنان “دفاتر مايا”.
“دفاتر مايا” يستعرض الفيلم حياة ثلاث نساء، ذلك من خلال صندوق يجمع قصصهن عبر مجموعة من الصور والشرائط التسجيلية والمُذكرات  . ويستند الفيلم لسيرة ذاتية للمخرجة اللبنانية حاجي إذ جمعت أرشيف مكون من صور وأشرطة وغيرهما كانت المخرجة قد أرسلتها في ثمانينيات القرن الماضي خلال الحرب اللبنانية إلى صديقتها خلال سنوات المراهقة ،والفيلم من إخراج جوانا حاجي توما وخليل جريج، وحصل على جائزة “سعد الدين وهبة” لأفضل فيلم عربي في دورة مهرجان القاهرة السينمائي السابقة .كما شارك في الدورة السابقة من مهرجان برلين السينمائي.

أوسكار 2023 .. أقوى 6 أفلام عربية متنافسة في ترشيحات الأوسكار

الجزائر “إخواننا..”
للمنافسة على فئة أفضل فيلم عالمي اختارت اللجنة الجزائرية فيلم “اخواننا” للمخرج رشيد بوشارب . يتناول الفيلم قصة مقتل المهاجر الجزائري مالك أوسكين خلال احتجاج طلابي على إصلاحات التعليم الجامعي عام 1986، على يد عناصر من الشرطة الفرنسية،  ليتحول إلى رمز للكفاح ضدّ عنف الشرطة و العنصرية في فرنسا وكان العرض الأول للفيلم في الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي. 

المغرب “القفطان الأزرق”.
من تأليف وإخراج مريم توزاني تم اختيار فيلم “القفطان الأزرق”  للمشاركة في الأوسكار، بعد مشاركته في مسابقة “نظرة ما” بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي. تناول الفيلم قصة خياط شغوف بحرفته المتوارثة عبر العصور قام بدوره الممثل الفلسطيني صالح بكري والتي يسعى إلى تمرير المهنة للشاب يوسف من خلال خياطة قفطان أزرق يُزيّنه تطريز دقيق ومعقد. لكن العلاقة بين الرجلين تبدو أكثر من مجرّد علاقة معلّم بتلميذه. وهذه المرّة الثانية التي يرشّح فيها المغرب فيلماً للمخرجة والممثلة توزاني لتمثيله في ترشيحات جوائز أوسكار فقد سبق أن رشحت فيلم”آدم” عام ٢٠١٩.

تونس “تحت شجرة التين”.
تدور أحداث هذا الفيلم بمدينة «كسرى» من ولاية سليانة الشهيرة بلذة فاكهة التين وتنشأ قصة صداقة وحب تحت هذه الشجرة حيث تقتفي عدسة الكاميرا يوميات فتاة تخرج للعمل في حقول التين من أجل كسب بعض المال للمساهمة في مصاريف عائلتها، تم اختيار فيلم “تحت شجرة التين” لأريج السحيري للتنافس على الجائزة المنتظرة. وحصل الفيلم في ورشة “فينال كوت” من مهرجان فينيسيا السينمائي على ما لا يقل عن ثمانية جوائز  في الدورة الثامنة والسبعين.  

فرحة. الأردن
يروي الفيلم قصة فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا، يتغير حلمها من السعي للحصول على التعليم في المدينة، إلى محاولة البقاء على قيد الحياة في فلسطين عام 1948 استوحت المؤلفة والمخرجة الأردنية دارين سلّام أحداث الفيلم من قصص حقيقية عاشها اللاجئون الفلسطينيون خلال أحداث النكبة.رشح الأردن فيلم “فرحة” للمخرجة دارين سلام، عرض الفيلم لأول مرة في كندا بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي للدورة الـ 46 عام 2021 , وفاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم في الدورة الـ 12 من مهرجان مالمو للسينما العربية.


اقرأ المزيد:

بالفيديو|| الجيش الصيني يستعرض قوته بفيديو مسروق من أفلام هوليوود

شاهد رجل يأخذ جده إلى السينما بعد 42 عاماً

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى