صحة و جمال

آثار الحرمان من النوم على أجسامنا

إذا كنت قد أمضيت يومًا في التقلب والالتفاف ، فأنت تعلم بالفعل كيف ستشعر في اليوم التالي – متعب ، غريب الأطوار ، وسيء الخلق. لكن تفويت 7 إلى 9 ساعات من النوم ليلا موصى به يفيدك أكثر من شعورك بالدوار والغضب.

ماهي آثار الحرمان من النوم  طويلة المدى

إنه يستنزف قدراتك العقلية ويعرض صحتك الجسدية لخطر حقيقي. ربط العلم قلة النوم بعدد من المشاكل الصحية ، من زيادة الوزن إلى ضعف جهاز المناعة.

أسباب الحرمان من النوم

باختصار ، الحرمان من النوم ناتج عن قلة النوم المستمرة أو تدني نوعية النوم. الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى عواقب صحية تؤثر على جسمك بالكامل. قد يحدث هذا أيضًا بسبب اضطراب النوم الأساسي.

يحتاج جسمك إلى النوم ، تمامًا كما يحتاج إلى الهواء والطعام ليعمل في أفضل حالاته. أثناء النوم ، يشفي جسمك نفسه ويعيد توازنه الكيميائي. يكوّن دماغك روابط فكرية جديدة ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة.

بدون قسط كافٍ من النوم ، لن يعمل دماغك وجسمك بشكل طبيعي. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض جودة حياتك بشكل كبير.

وجدت مراجعة للدراسات في عام 2010 أن النوم القليل جدًا في الليل يزيد من خطر الموت المبكر.

تشمل العلامات الملحوظة للحرمان من النوم ما يلي:

  • النعاس المفرط
  • التثاؤب المتكرر
  • التهيج
  • التعب أثناء النهار
  • المنشطات ، مثل الكافيين ، ليست كافية لتجاوز حاجة جسمك العميقة للنوم. في الواقع ، يمكن أن تؤدي هذه الأشياء إلى تفاقم الحرمان من النوم من خلال زيادة صعوبة النوم في الليل.

وهذا بدوره قد يؤدي إلى دورة من الأرق الليلي يتبعها استهلاك الكافيين أثناء النهار لمكافحة التعب الناجم عن ساعات النوم الضائعة.

خلف الكواليس ، يمكن أن يتداخل الحرمان المزمن من النوم مع أنظمة الجسم الداخلية ويسبب أكثر من مجرد العلامات والأعراض الأولية المذكورة أعلاه.

آثار الحرمان من النوم على أجسامنا
آثار الحرمان من النوم على أجسامنا

الجهاز العصبي المركزي
جهازك العصبي المركزي هو طريق المعلومات الرئيسي السريع لجسمك. النوم ضروري لإبقائه يعمل بشكل صحيح ، لكن الأرق المزمن يمكن أن يعطل الطريقة التي يرسل بها جسمك عادة المعلومات ويعالجها.

أثناء النوم ، تتشكل مسارات بين الخلايا العصبية (الخلايا العصبية) في دماغك والتي تساعدك على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمتها. يؤدي الحرمان من النوم إلى إرهاق دماغك ، فلا يمكنه أداء واجباته أيضًا.

قد تجد أيضًا صعوبة في التركيز أو تعلم أشياء جديدة. قد تتأخر أيضًا الإشارات التي يرسلها جسمك ، مما يقلل من تناسقك ويزيد من خطر وقوع حوادث.

يؤثر الحرمان من النوم أيضًا سلبًا على قدراتك العقلية وحالتك العاطفية. قد تشعر بفارغ الصبر أو عرضة للتقلبات المزاجية. كما يمكن أن تعرض للخطر عمليات صنع القرار والإبداع.

إذا استمر الحرمان من النوم لفترة كافية ، فقد تبدأ في الشعور بالهلوسة – رؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل. يمكن أن يؤدي قلة النوم أيضًا إلى الهوس لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب المزاج ثنائي القطب. تشمل المخاطر النفسية الأخرى ما يلي:

  • سلوك مندفع
  • القلق
  • كآبة
  • جنون العظمة
  • أفكار انتحارية

قد ينتهي بك الأمر أيضًا إلى تجربة النوم المدقع أثناء النهار. خلال هذه الحلقات ، سوف تغفو لبضع ثوانٍ إلى عدة ثوانٍ دون أن تدرك ذلك.

النوم الدقيق خارج عن إرادتك ويمكن أن يكون خطيرًا للغاية إذا كنت تقود السيارة. يمكن أن يجعلك أيضًا أكثر عرضة للإصابة إذا كنت تشغل الآلات الثقيلة في العمل وتعاني من نوبة نوم صغري.

آثار الحرمان من النوم على أجسامنا
آثار الحرمان من النوم على أجسامنا

جهاز المناعة
أثناء النوم ، ينتج جهازك المناعي مواد واقية ومقاومة للعدوى مثل الأجسام المضادة والسيتوكينات. تستخدم هذه المواد لمكافحة الغزاة الأجانب مثل البكتيريا والفيروسات.

تساعدك بعض السيتوكينات أيضًا على النوم ، مما يمنح جهازك المناعي مزيدًا من الكفاءة للدفاع عن جسمك ضد المرض.

يمنع الحرمان من النوم جهاز المناعة من بناء قوته. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فقد لا يتمكن جسمك من صد الغزاة ، وقد يستغرق أيضًا وقتًا أطول للتعافي من المرض.

يؤدي الحرمان من النوم طويل الأمد أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، مثل داء السكري وأمراض القلب.

الجهاز التنفسي
العلاقة بين النوم والجهاز التنفسي تسير في كلا الاتجاهين. يمكن لاضطراب التنفس الليلي المسمى بانقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) أن يقطع نومك ويقلل من جودة النوم.

عندما تستيقظ طوال الليل ، يمكن أن يتسبب ذلك في الحرمان من النوم ، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي الموجودة ، مثل أمراض الرئة المزمنة.

آثار الحرمان من النوم على أجسامنا
آثار الحرمان من النوم على أجسامنا


تابع المزيد:

)) أيهما الأصح..استخدم البرودة أو الحرارة لتسكين آلام الظهر؟

)) شائعة وبسيطة.. أطعمة يمكنها أن “تذيب بشكل طبيعي” جلطات الدم القاتلة

)) التخلص من السموم في الجسم بالكامل: 4 طرق لتجديد شباب جسمك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى