منوعات

أصبح بإمكان العلماء الآن “قراءة” أفكارك

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

أصبح بإمكان العلماء الآن “قراءة” أفكارك

باستخدام نموذج مدعوم بالذكاء الاصطناعي،مصمم خصيصاً لفك تشفير عمليات مسح الدماغ ,أصبح بإمكان العلماء الآن “قراءة” أفكارك  .

يمكن أن يساعد الاختراق غير الجراحي، الذي طورته جامعة تكساس، بحسب ما ذكر تقرير نشرته “ديلي ميل”،  أولئك الذين لا يستطيعون التحدث أو الكتابةعلى التواصل مع الآخرين .

وتعمل الطريقة عن طريق تغذية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) إلى الخوارزمية، والتي تعيد بناء المنبهات التعسفية التي يسمعها الشخص أو يفكر فيها بلغة طبيعية.

قام العلماء بمسح مناطق الدماغ المرتبطة باللغة الطبيعية وأدخلوا المسح في وحدة فك التشفير التي تعمل بالذكاء الاصطناعي خلال استماع المشاركين في الدراسة إلى القصص المروية  أعادت وحدت فك التشفير ملخصا لما كان الفرد يستمع إليه, في السابق لم يتم إنجاز هذه العملية إلا عن طريق زرع أقطاب كهربائية في الدماغ أما الآن فهذه هي أول تقنية غير جراحية تُستخدم لقراءة إشارات الدماغ.

وينتج النموذج الجديد فكرة أو ملخصا لأفكار المريض من خلال تحليل عمليات المسح، ولا يمكنه فك شفرة ما يفكر فيه حرفيا.

ووفقا لتقرير Popular Mechanics , فإن أدمغتنا تقسم  الأفكار المعقدة إلى أجزاء أصغر تتوافق مع جانب مختلف من الفكر بأكمله،  ويمكن أن تكون الأفكار بسيطة مثل كلمة واحدة، مثل قط، أو معقدة مثل “يجب أن أمشي إلى القط”.

لتشكيل أفكارنا المعقدة يمتلك الدماغ أبجدية خاصة به تتكون من 42 عنصرا مختلفا ويجمع كل هذا تشير إلى مفهوم معين مثل اللون أو الحجم أو الموقع، .

وكل جزء من الدماغ يتعامل مع كل “حرف”  ، لذلك من خلال الجمع بين جميع الأجزاء المختلفة، يمكن قراءة عقل الشخص.

أصبح بإمكان العلماء الآن “قراءة” أفكارك

وقام الفريق بذلك عن طريق استماع مجموعة صغيرة من الأشخاص إلى 16 ساعة من البث الصوتي وتم تسجيل بيانات الرنين المغناطيسي الوظيفي لثلاثة أجزاء من الدماغ مرتبطة باللغة الطبيعية وهي شبكة اللغة الكلاسيكية وشبكة الفص الجبهي و وشبكة الارتباط الجداري والزمني، وفقا لتقارير “نيو ساينتست”.

أصبح بإمكان العلماء الآن "قراءة" أفكارك

عمليات مسح الدماغ أثناء استماع الأشخاص  أعطيت خوارزميات ، والتي بدورها قارنت أنماط الصوت بأنماط نشاط الدماغ المسجل، وفقا لـمجلة  The Scientist العلمية وأظهر النظام أنه قادر على أخذ مسح ضوئي وتحويله إلى قصة بناء على المحتوى.

وعلى الرغم من أن الخوارزمية غير قادرة على تحليل كل “كلمة” في أفكار الفرد، إلا أنها قادرة على فك شفرة القصة التي سمعها كل شخص.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

اقرأ المزيد:

اكتشاف ثقوب غامضة في قاع المحيط الأطلسي جعلت العلماء في حيرة من أمرهم

كيف نوقف مرض الشيخوخة.. علماء يكتشفون طريقة فعالة لإيقافها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى