منوعات

في نهاية سنة 2022 إليكم بعض الأخبار السارة التي سمعناها هذا العام

في نهاية سنة 2022 إليكم بعض الأخبار السارة التي سمعناها هذا العام

سنتي 2020 و2021 لا شك أنهما كانتا الأسوء لنا جميعاً، بسبب ما خلفته جائحة كوفيد 19 من آثار على صحتنا النفسية وظروف عملنا وعاداتنا المعيشية، لم تكن سنة 2022  الأفضل حتماً. ففي هذه السنة ، اشتعل فتيل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وعانت دولٌ من التغيرات المناخية وآثار الجفاف، كما أن التضخم سجل أعلى مستويات له، وعانت مختلف الطبقات الاجتماعية من غلاء أسعار المحروقات والسلع والخدمات ، واستمرت الأوضاع المضطربة في عدد من دول عالمنا العربي، في اليمن، سوريا, لبنان، العراق, فلسطين،.

لكن حملت  سنة 2022 إلينا بعض الأخبار الإيجابية سواء في مجال الرياضة، والدفاع عن حقوق المرأة والأقليات، والحريات الفردية،  وأيضا للموظفين.

انتصارات عربية في أول مونديال يقام على أرض عربية
كانت البداية في المونديال مع المنتخب السعودي الذي وقّع على أولى مفاجآته بفوزه التاريخي على الأرجنتين بهدفين مقابل هدف واحد، وتعادل المنتخب التونسي المهم مع المنتخب الدنماركي المصنف العاشر عالمياً في ترتيب الفيفا، كما حقق انتصارا ًعلى منتخب فرنسا في آخر مبارياته بدور المجموعات. أما المنتخب المغربي الذي استحقّ بجدارة لقب أسود الأطلس، بعد تأهله لدور الـ16 والدور الصف نهائي  ليصبح بذلك أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذه المرحلة في تاريخ بطولات كأس العالم.

السعودية

صدور أول حكم تشهير في تاريخ المملكة ضد متحرش
بعدما أقرت قانونًا في سنة 2021 يسمح بالتشهير بالمدانين في قضايا التحرش الجنسي، في أول أسابيع سنة 2022، سجلت المملكة العربية السعودية  إصدار حكم بالسجن لثمانية أشهر وغرامة قدرها 5،000 ريال سعودي لمواطن مدان بالتحرش بامرأة والتلفظ عليها ومضايقتها. يقضي القانون الجديد هذا المتعلق بالتشهير بالمتحرشين، بذكر اسم المتحرش رباعيًا، مع نشر العقوبة عبر وسائل الإعلام، ليشكل عامل ردع إضافي. 

اختيار السعودية لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029
في مدينة نيوم المستقبلية ستصتضيف السعودية دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في عام 2029  لتصبح نيوم أول مدينة في غرب آسيا تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية.

في نهاية سنة 2022 إليكم بعض الأخبار السارة التي سمعناها هذا العام

إكسبو الإمارات
حقق معرض إكسبو 2020 في الإمارات الذي استمرت فعالياته على امتداد ستة أشهر انتهت في شهر مارس الماضي، ، رقمًا قياسيًا في عدد الزوار الذين تجاوز عددهم 24 مليون زائر من 192 دولة حول العالم، وحضره 2،777 من أهم قادة العالم. نظم هذا المعرض لأول مرة في دولة عربية، حققت فيه الإمارات عدداً من الأرقام المهمة كتسجيل 200 مليون زيارة افتراضية، إقامة أكثر من 35 ألف حدث موسيقي وترفيهي ومؤتمرات خاصة بالأعمال وغيرهم من النشاطات.

في نهاية سنة 2022 إليكم بعض الأخبار السارة التي سمعناها هذا العام

جنة الموظفين الحكوميين.. إمارة الشارقة..  

قررت إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة تقليص أسبوع العمل الرسمي ليصبح أربعة أيام فقط واعلان ثلاثة أيام عطلة نهاية الأسبوع، ، أكدت نتائج دراسة لتطبيق أثر القانون في الدوائر الرسمية، حيث ساهم نظام العمل الجديد في ارتفاع عدد من المؤشرات والعوامل الإيجابية المتعلقة ببيئة العمل والإنتاجية للموظفين.

 

المغرب

المغرب يمدّد عطلة الابوة إلى 15 يومًا
صادقت الحكومة المغربية في 2022 على تعديل جديد بقانون الوظيفة العمومية بعدما كان الآباء الموظفون في المغرب يستفيدون من 3 أيام فقط كعطلة أبوة، ، ينص هذا القانون على إمكانية استفادة الموظف في القطاع العمومي من 15 يومًا كرخصة أبوة، خلال الفترة الممتدة من تاريخ ولادة الطفل إلى أن يبلغ 14 أسبوعاً.

 

محكمة ترفض إجبار زوجة على معاشرة زوجها
كان قرار محكمة الأسرة في الرباط، القاضي برفض طلب زوج إجبار زوجته على معاشرته جنسياً ، قراراً مهماً إذ يكرس مبدأ التراضي في العلاقة الزوجية، ويجسد روح المساواة بين المرأة والرجل . واعتبر الناشطين الحقوقيين العاملين في مجال حقوق المرأة ، أن القرار الذي يعد الأول من نوعه ويعدّ من بين الأخبار السعيدة التي سمعنها في 2022

في نهاية سنة 2022 إليكم بعض الأخبار السارة التي سمعناها هذا العام

مصر

لا لزواج الأقل من 18 سنة في مصر
من خلال مشروع قانون يقضي بحظر زواج الأقل من 18 سنة، حسم مجلس الوزراء المصري أخيراً، مسألة زواج الأطفال، ويعاقب كل من يخالف القانون بالسجن لمدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه مصري ولا تزيد على مائتي ألف جنيه.

أتى هذا القانون، بعد إحصاءات أعلن عنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة  بأن 117 ألف طفل في الفئة العمرية من 10 إلى 17 عامًا متزوجون أو سبق لهم الزواج، وأن محافظات الصعيد تعدّ الأعلى من حيث معدلات الزواج والطلاق.

فرقة ميّاس تفوز ببرنامج المواهب الأميركي الأشهر
في خضم الأوضاع السياسية والاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها لبنان، لحظات عارمة من الفرح عاشها اللبنانيون  بعد فوز فرقة “مياس” اللبنانية بالمركز الأول في الموسم 17 من برنامج المواهب الأميركي الأشهر America’s Got Talent. تأسست فرقة “مياس” التي تضم 36 شابة راقصة، تتراوح أعمارهن بين 13 و25 عامًا من قبل مصمم الرقصات اللبناني نديم شرفان عام 2019، .

في نهاية سنة 2022 إليكم بعض الأخبار السارة التي سمعناها هذا العام

تونس: أنس جابر أول عربية في نصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس
البطلة التونسية أنس جابر “وزيرة السعادة” أول لاعبة عربية وإفريقية تبلغ نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس، لتدخل التاريخ وتصبح بين العشرة الأوائل في التصنيف العالمي.

في نهاية سنة 2022 إليكم بعض الأخبار السارة التي سمعناها هذا العام
 

اقرأ المزيد:
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى