منوعات

أيهما افضل لصحة الجسم الشاي أم القهوة..إليك الجواب

الشاي أم القهوة

يعتبر كل من الشاي والقهوة الأكثر شيوعا عالميا، فهما يقسمان مئات الملايين من البشر في مباراة حامية بخصوص الكوب المفضل، لا سيما بالجلسات والزيارات، ومنه قال العلماء أيهما أكثر نفعاً الشاي أم القهوة للجسم من خلال دراسة نشرها موقع “إنسايدر”.

الشاي أم القهوة لصحة الجسم؟

وبحسب الدراسة فإنّ المشروبين يمدان الجسم بالطاقة ويحدثان فيه شعورا باليقظة، من خلال ما يحتويان عليه من مادة “الكافيين”، إضافة إلى عناصر أخرى مضادة للأكسدة.

كما وإن الذين يعتدلون بتناولها يصبحون أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، كما تنخفض احتمالات إصابتهم بأمراض القلب والأعصاب، بما في ذلك ألزهايمر والشلل الارتعاشي، إضافة إلى الوقاية من سرطانات الكبد والقولون والرحم.

ويحتوي الكوب الواحد من القهوة على ما يتراوح بين 80 و100 مليغرام من الكافيين، ووفقاً للباحث كريستوفر غاردنر، وهو أكاديمي مختص في علم التغذية بمركز ستانفورد لبحوث الوقاية.

أما كوب الشاي فيضم كمـية من الكافيين تتراوح بين 30 و50 مليـغراما، أي أقل من القـهوة بشكل ملحوظ.

ويؤيد ماثيو شاو الباحـث في علم الأعصاب بجـامعة كاليفورنيا، ما ورد في هذه النسب، قائلا إن القـهوة تحتوي على ما يعادل 3 أضعاف حجم الـكافيين الموجود في الشـاي تقريبا.

لكن هذه النسب تعتمـد على عدد من العوامل الأخـرى، مثل نوع الشاي وكميـة الأوراق الذي جرى استخدامها في تحـضير المشروب، فضلا عن حرارة الماء والـمدة التي تركت فيها حبوب الشـاي منقوعة.

ويجري التركيز على قياس الكافيين، لأن الإفراط في تناول هذه المادة المفيدة في الأصل، من شأنه أن يصيب بعدد من الاضطرابات الصحية مثل نوبات الصرع.

 الشاي أم القهوة

الشاي أم القهوة تجارب على كلا الطرفين

يرى الباحثون أن تجاوب الجسم مع مادة الكافيين والإكثار منها يختلف من شخص إلى آخر.

والمعروف وسط الخبراء، أن القهوة تمنح من يشربها يقظة سريعة، في حين يميل الشاي إلى منح التركيز لوقت أطول بسبب احتوائه على مادة “الثيانين” التي تبطئ عملية امتصاص الكافيين في الجسم.

وفي سنة 2008، وجدت دراسـة أن الأشخاص الذين استهلكوا مشـروبا يضم مادتي “الثيانين” والـكافيين، أي الشاي، كانوا أكثر تركيـزا من الأشخاص الذين شربـوا الكافيين الـموجود في القـهوة فقط.

هذا وخلصت الدراسة إلى أنّ الأشخاص الذين يريدون التـقليل من المخاطر التـي قد تنجم عـن الكافيين، فمن الأفضل على الأرجـح أن يتجهوا إلى شـرب الشاي، وفق الدراسة.

 الشاي أم القهوة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى